الصحافة العربيّة: حالات الاعتقال التعسّفي مستمرّة... وقوّات الدرك الأردنيّ تمنع المعتقلين السياسيّين من الصلاة في المسجد ورفع الآذان

    Wednesday, August 19, 2015


 

 

منامة بوست (خاص): تناولت الصحافة العربيّة الصادرة يوم الأربعاء 19/8/2015، رصد 29 حالة اعتقال تعسّفيّ بينها ثلاثة أطفال خلال الأسبوع الماضي، ودخول صحّة المعتقل السياسيّ عبد الجليل السنكيس مرحلة خطيرة يخشى منها على حياته، وبيان الشيخ ميثم السلمان ردًّا على ادّعاءات وزير خارجيّة البحرين، إضافة إلى منع عناصر الأمن والدرك الأردنيّ المعتقلين السياسيّين في السجن من أداء الصلاة في المسجد، ومنع رفع الآذان في العنابر.

 

 

موقع قناة العالم أشار إلى أنّ مركز البحرين لحقوق الإنسان قال أنّه رصد خلال الأسبوع الماضي ما بين العاشر والسادس عشر من شهر أغسطس/ آب، 29 حالة اعتقال تعسّفيّ من بينها ثلاثة أطفال، لافتًا عبر حسابه على تويتر أنّه تمّ إطلاق سراح 5 معتقلين خلال الأسبوع المنصرم، مطالبًا بالإفراج عن جميع المعتقلين السياسيّين وسجناء الرأي القابعين في السجون بسبب مطالبهم بالحريّة، والتعبير عن رأيهم، وهو ما يخالف القوانين والمواثيق الدوليّة لحقوق الإنسان.

 

 

الموقع ذكر أنّ مصادر أهليّة في البحرين أفادت بأنّ الناشط السياسيّ المعتقل عبد الجليل السنكيس دخل يومه الـ150 في إضرابه عن الطعام، وذلك احتجاجًا على سوء المعاملة والتعذيب الذي يتعرّض له داخل سجن جوّ المركزيّ، وأضافت المصادر أنّ صحّة السنكيس دخلت مرحلة خطيرة، ويخشى على حياته، حيث إنّ هناك تجاهلًا شديدًا من قبل إدارة السجن والمسؤولين، فضلًا عن التكتّم على وضعه الصحيّ من قبل السلطات.

 

 

موقع قناة المنار نقل عن مسؤول قسم الحريّات وحقوق الإنسان في مرصد البحرين لحقوق الإنسان، تأكيده أنّ التمييز الطائفيّ الذي تعاني منه البحرين بحاجة إلى تحقيق دوليّ تشرف عليه لجنة دوليّة محايدة ومستقلّة، لافتًا في بيان له، ردًّا على ادّعاءات وزير خارجيّة البحرين بعدم وجود إقصاء وتهميش للشيعة، إلى أنّ تقرير المفوضيّة الأمريكيّة للحريّة الدينيّة الدوليّة اشار إلى أنّ القطاع العسكريّ في البحرين ما زال مقتصرًا على طائفة معيّنة فقط، فيما لا يتاح للطائفة الأخرى كذلك الحصول على المناصب العليا في أجهزة الأمن.

 

 

موقع العهد الإخباريّ أشار إلى أنّ الشيخ سلمان أضاف في بيانه أنّ التشدّق بالدفاع عن حقوق الأقليّات، في ظلّ إهدار حقوق الأكثرية، لا ينطلي على المراقبين الدوليّين اليوم، مؤكّدًا أنّ البلاد بحاجة لمراجعة حقوقيّة شاملة، موضحًا أنّه رغم كلّ الانتهاكات والآلام، فإنّ قناعة غالبيّة أبناء الشعب بالبحرين ازدادت بضرورة الإصلاح السياسيّ، الرامي إلى تعزيز الديمقراطيّة والمواطنة المتساوية.

 

 

الموقع نقل عن مصادر أهليّة محليّة في البحرين أنّ عناصر المرتزقة والدرك الأردنيّ يمنعون المعتقلين السياسيّين في سجن جوّ المركزيّ من أداء الصلاة في المسجد، كما يمنعونهم من رفع الآذان في كافة العنابر، لافتة إلى أنّ المسؤول عن هذا القرار بمنع الآذان ومحاربته، ومنع الصلاة في المسجد، هو مدير الإصلاح والتأهيل علي عبد الله المعنطر، الذي يعطي أوامره للضبّاط الإداريّين وعناصر الدرك الأردنيّ.

 

 

وكالة تسنيم الدولية للأنباء أشارت إلى أنّ عناصر المرتزقة والدرك الأردنيّ يعتدون بالضرب والشتم والإيقاف لساعات طويلة مع وجبات تعذيب مستمرّة، لكلّ من يذكر اسم الله برفع الآذان.

 

 

                           
  التعليقات
» لم يتم التعليق بعد من قبل أي عضو. يمكنك أن تكون أول واحد لكتابة تعليق.

 
 Name:


 Email:


 Comment:



 Captcha:



عاجل
عاجل