Friday 20,Sep,2024 15:34

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

البحرين «تُعيّن سفيرًا لها في دمشق بعد عشر سنوات من القطيعة الدبلوماسيّة ودعم ميليشيّات المُعارضة المُسلّحة» – «وكالة بنا»

منامة بوست: تسلَّم الرئيس السوريّ «بشار الأسد»، أوراق اعتماد «وحيد سيار»، سفيرًا فوق العادة مفوّضًا للبحرين في دمشق، خلال مراسم رسميّة جرت في «قصر الشّعب» في العاصمة دمشق

منامة بوست: تسلَّم الرئيس السوريّ «بشار الأسد»، أوراق اعتماد «وحيد سيار»، سفيرًا فوق العادة مفوّضًا للبحرين في دمشق، خلال مراسم رسميّة جرت في «قصر الشّعب» في العاصمة دمشق.

وجرى ذلك بحضور وزير الخارجيّة والمغتربين السوريّ «فيصل المقداد»، حيث نقل السّفير «سيار» تحيات حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، ونجله وليّ العهد رئيس مجلس الوزراء «سلمان حمد الخليفة» إلى الرئيس السوريّ، وتمنّياتهما لبلاده وشعبه بدوام الأمن والتقدّم والازدهار – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا».

وكان حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، قد أصدر مرسوم رقم «124» لسنة «2021»، والقاضي بتعيين السّفير «وحيد مبارك سيار»، رئيسًا للبعثة الدبلوماسيّة للبحرين لدى الجمهوريّة العربيّة السوريّة، بلقب سفيرٍ فوق العادة مفوّض – بحسب «وكالة بنا».

وشغل «وحيد سيار» منصب وكيل وزارة الخارجيّة البحرينيّة للشّؤون الإقليميّة ومجلس التعاون، قبل المرسوم الملكيّ بتعيينه رئيسًا للبعثة الدبلوماسيّة للبحرين في سوريا، والذي أعاده مجدّدًا إلى دمشق التي غادرها عام 2008، بعدما مثّل البحرين منذ 2001.

وحذت البحرين حذو كثيرٍ من الدّول الغربيّة والخليجيّة، حين أغلقت سفارتها في دمشق عام «2012»، إثر الأزمة المستمرّة في سوريا منذ «2011»، ثمّ عادت لتعلن في ديسمبر/ كانون الأول «2018»، استمرار العمل في سفارتها بدمشق، بعد يومٍ واحدٍ من إعادة فتح الإمارات سفارتها.

وقدّمت دول خليجيّة أبرزها السعوديّة وقطر، دعمًا ماليًا وعسكريًا لفصائل المعارضة المُسلّحة في سوريا، قبل أن يتراجع الدّعم تدريجيًا خلال السّنوات الماضية.

وكان محلل الشّؤون الدوليّة في «قناة فرانس 24 الفرنسيّة – وسيم الأحمر»، قد قال إنّ تعيين البحرين أول سفيرٍ لها في دمشق منذ عشر سنوات، يأتي في «سياق إعادة العلاقات الخليجيّة»، والتي تعبّر عن «مزاجٍ سعوديّ» للانفتاح نحو سوريا، وذلك انطلاقًا من الاعتقاد بأنّ الابتعاد عن سوريا، يتيح مساحة أكبر لتركيا وإيران بالتثبّت في المشهد السوريّ – حسب تعبيره.

هامش:


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019142856


المواضیع ذات الصلة


  • وكالات: «الغتم سفيرٌ للبحرين في قطر بعد سبع سنوات من القطيعةِ الدبلوماسيّة»
  • وكالات: «البحرين وقطر تقرّران تبادل السّفراء بعد قطيعةٍ استمرّت أكثر من سبع سنوات»
  • وكالة «بنا»: «عودة جدولة الرحلات الجويّة المنتظمة من سوريا إلى البحرين بعد سنواتٍ من القطيعة وبعد إعلانٍ سعوديّ»
  • وزير خارجيّة البحرين «يُسلّم الرئيس السوريّ دعوة لحضور قمّة المنامة بعد سنواتٍ من القطيعة ودعم المُعارضة المُسلّحة» – «وكالة بنا»
  • البحرين: «وزير الخارجيّة يُسلّم أمير قطر دعوة لحضور قمّة المنامة رغم استمرار القطيعة الدّبلوماسيّة» – «وكالة بنا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *