Friday 20,Sep,2024 02:24

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

ثلاث منظّمات حقوقيّة «تدشّن تقريرها الثاني المُشترك.. البحرين: التسامح الدينيّ المفقود 2»

منامة بوست: أصدرت منظّمات «منتدى البحرين لحقوق الإنسان، معهد الخليج للديمقراطيّة وحقوق الإنسان، ومنظّمة سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان»، تقريرها الثاني المشترك بعنوان «البحرين: التّسامح الدينيّ المفقود 2»،

منامة بوست: أصدرت منظّمات «منتدى البحرين لحقوق الإنسان، معهد الخليج للديمقراطيّة وحقوق الإنسان، ومنظّمة سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان»، تقريرها الثاني المشترك بعنوان «البحرين: التّسامح الدينيّ المفقود 2»،

وقالت المُنظّمات إنّها رصدت في تقريرها انتهاكات موسم عاشوراء لعام 1444 هجري – 2022 ميلادي، وانتهاكات أخرى على صعيد الحريّات الدينيّة. وأكّدت أنّ موسم عاشوراء شهد نسبة انتهاكات بين تاريخَي 28 يونيو/ حزيران 2022، و28 سبتمبر/ أيلول 2022، تكرّرت فيه مظاهر الانتهاكات التي تحصل كلّ سنة في عاشوراء، وأُضيف إليها هذه السّنة حرمان بعض المواطنين من زيارة العتبات المقدّسة في العراق لزيارة الأربعين، والتضييق على بعض المواطنين الذين عادوا من هذه الزيارة.

وأضافت أنّها سجّلت «75 انتهاكًا» في موسم عاشوراء، مثل منع السّياحة الدينيّة والحرمان من السفر لزيارة العتبات المُقدّسة، وانتهاكات عناصر المرتزقة في مختلف المناطق في عاشوراء، وانتهاكات السّجون في موسم عاشوراء، بالإضافة إلى الانتهاكات التي طالت الحريّات الدينيّة بشكلٍ عام، خلال موسم عاشوراء الماضي.

وطالبت المنظّمات حكومة البحرين بالتوقّف عن الاستهداف والتمييز الطائفيّ، وعدم التضييق على ممارسة الشّعائر الدينيّة، ومنها موسم عاشوراء في كافّة المناطق بما في ذلك السّجون، وسنّ قوانين وتشريعات تجرّم التعدّي على الشّعائر الدينيّة، ومحاسبة الجهات التي تنتهك هذه الحقوق.

وشدّدت على ضرورة عدم التدخّل في الشّؤون الخاصّة بالمؤسّسات الدينيّة والملتزمة بالقانون والدستور، بما يضمن حريّة الممارسة الدينيّة، ومساءلة المتورّطين بانتهاك الحريّات الدينيّة، وتجريم التمييز الدينيّ، وضمان الحقّ في حريّة السّفر والتنقّل، والتوقّف عن منع الأجانب لزيارة البحرين في إطار السّياحة الدينيّة – حسب تعبيرها.

لقراءة وتحميل التقرير


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144259


المواضیع ذات الصلة


  • منظّمة أمريكيّون «تُحمّل حاكم البحرين مسؤوليّة عدم محاسبة المُتورّطين في انتهاكات حقوق الإنسان» – «فيديو»
  • البحرين: «وحدة التّحقيق الخاصّة تستلم شكاوى تعذيب دون محاسبة المُتورّطين في الانتهاكات» – «وكالة بنا»
  • الائتلاف: «اتّساع التّعاون الخبيث بين النّظام الخليفيّ والأجهزة الشّريرة يدعو إلى زيادة التّعاون والتّخطيط بين قوى المُعارضة»
  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «لا مقوّمات حياة موجودة للمعتقلين السّياسيين في سجون البحرين»
  • الوفاق البحرينيّة المُعارِضة «تُصدِرْ تقريرها الحقوقيّ للنصف الأول بمئات الانتهاكات»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *