Saturday 05,Oct,2024 11:24

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

موقع عسكريّ صهيونيّ: «الدول المُطبّعة مع الكيان اشترت منه أنظمة دفاعيّة مقابل 800 مليون دولار»

منامة بوست: أكّد موقع عسكريّ صّهيونيّ أنّ الصّناعات العسكريّة في الكيان المحتل، باعت أنظمةً دفاعيّة للدّول المطّبعة «المغرب والبحرين والإمارات»، مقابل 800 مليون دولار في عام 2021.

منامة بوست: أكّد موقع عسكريّ صّهيونيّ أنّ الصّناعات العسكريّة في الكيان المحتل، باعت أنظمةً دفاعيّة للدّول المطّبعة «المغرب والبحرين والإمارات»، مقابل 800 مليون دولار في عام 2021.

وأشار «موقع إسرائيل ديفنس» – موقع رسميّ – إلى أنّ وزارة الحرب الإسرائيليّة قدّرت حجم الصّادرات العسكريّة للكيان، إلى الدّول العربيّة بما يزيد عن المليار دولار عام 2022، ونتيجةً لحرب أوكرانيا واتفاقيات التّطبيع العربيّة الصّهيونيّة «أبراهام»، أصبحت أوروبا المشتري الرئيسيّ لأنظمة الأسلحة الإسرائيليّة، والتي تشكّل «41٪» من صادرات الدّفاع الإسرائيليّة، يليها الدّول المطبّعة التي بلغت «11.3 مليار دولار» عام 2021 – على حدّ قوله.

ولفت إلى أنّ «ميزانيّة الدّفاع الإسرائيليّة تتراوح ما بين «15 – 18 مليار دولار» في المتوسّط سنويًا، وتزوّد الولايات المتّحدة الكييان الإسرائيليّ بتمويلٍ عسكريّ أجنبيّ يبلغ «3.3 مليار دولار» سنويًا، بينما تبلغ المساعدة العسكريّة الأمريكيّة للكيان المُحتل «33 مليار دولار».

وأضاف أنّ صناعات الفضاء والدّفاع الإسرائيليّة والأمريكيّة، ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض، إذ يعدّ الكيان الصهيونيّ سوقًا للمكوّنات والأنظمة الفرعيّة المصنوعة في الولايات المتّحدة، بما في ذلك في مجال الطّيران والفضاء، ونتيجةً لذلك فهو يحتلّ حاليًا المرتبة العاشرة في تصدير الأسلحة في العالم في السّنوات الخمس الماضية.

وشدّد أنّ أهم تطوّرٍ في الفترة الأخيرة في هذا المجال، هو القفزة الهائلة في صادرات الأسلحة الإسرائيليّة التي بلغت ذروتها «11.3 مليار دولار» عام 2021، بزيادةٍ بنسبة «33٪» مقارنة بعام 2020، وذلك بشكلٍ أساسيّ نتيجة اتفاقيات التطبيع «أبراهام»، وقد باعت الشّركات الإسرائيليّة بما في ذلك شركة «صناعات الفضاء الإسرائيليّة»، أنظمةً دفاعيّة للمغرب والبحرين والإمارات مقابل «800 مليون دولار» عام 2021.

وقال المسؤول العسكريّ الصهيونيّ «تاليا غازيت»، إنّ «إسرائيل أصبحت قوّةً أمنيّة جذّابة للدّول التي تبحث عن حلول دفاعٍ جويّ، بعد الحرب في أوكرانيا في مواجهة التهديد المتزايد من الصّواريخ والطّائرات بدون طيار، ومع اقتران الزّيادة في أسعار النّفط واتفاقيّات التّطبيع «أبراهام»، دفعت الدّول العربيّة إلى تحويل جزءٍ من ميزانيّتها لصالح الشّأن الأمنيّ – بحسب الموقع.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144996


المواضیع ذات الصلة


  • الائتلاف «يدعو لحراك وطنيّ ضدّ التّطبيع مع قرب انعقاد القمّة العربيّة في المنامة»
  • موقع عسكريّ: «البحرين تتفاوض مع الكيان الصهيونيّ لشراء منظومة دفاعٍ جويّ بمبالغ ضخمة»
  • الدّول العربيّة المطبِّعة «استوردت معدّات عسكريّة صهيونيّة تفوق استيراد أمريكا الشماليّة» – «رويترز»
  • البحرين: «وليّ العهد يتدارك فضيحة التزوير والتزييف التاريخيّ في المناهج التعليميّة ومساعي صهينة القطاع التعليميّ» – «وكالة بنا»
  • علماء ودعاة في مؤسّسات حكوميّة بحرينيّة «يرفضون تغيير المناهج الدراسيّة الماسّة بالأحاديث والثّوابت والقيم والمُغيّبة لقضيّة المسجد الأقصى»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *