Friday 20,Sep,2024 06:53

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

السّلطات البحرينيّة «تعتدي مجدّدًا على مزار صحابيّ للطّائفة الشيعيّة وسط مزاعم التسامح والتعايش الدينيّ»

منامة بوست: أقدمت السّلطات البحرينيّة مُجدّدًا، على الاعتداء على مسجد ومقام الصحابيّ «صعصعة بن صوحان العبدي» في قرية عسكر، والذي يتجاوز عمره «1300 عام».

منامة بوست: أقدمت السّلطات البحرينيّة مُجدّدًا، على الاعتداء على مسجد ومقام الصحابيّ «صعصعة بن صوحان العبدي» في قرية عسكر، والذي يتجاوز عمره «1300 عام».

وأكّدت مصادر أهليّة يوم الأحد 11 يونيو/ حزيران 2023، أنّ السّلطات تعمّدت خلع بوابته الرئيسيّة، وأغلقت مدخل المسجد بالطّوب والأسمنت، رغم المطالبات الشعبيّة بفتحه وإعادة تأهيله، للمكانةِ الخاصّة التي يحظى بها هذا المزار الدينيّ، لدى جزءٍ واسعٍ من المسلمين في البحرين وخارجها، وإغلاقه ومنع المواطنين من زيارته يُشكّل تحدٍ صارخٍ لمشاعر وعقائد المواطنين، ويُعبّر عن حجم الاضطهاد والازدراء للمواطنين في شعائرهم وعقائدهم.

ويُعدّ مسجد «الصحابيّ صعصعة بن صوحان»، أحد المعالم التاريخيّة التي توضح هويّة البحرين منذ عهد الرسول والتابعين، فيما يسعى حكم «نظام قبيلة آل خليفة» إلى طمسه بوسائل مختلفة، بعد حملةٍ انتقاميّةٍ أمنيّةٍ وعسكريّة على مساجد الطائفة الشيعيّة في البلاد، وبدعمٍ من القوّات العسكريّة السعوديّة منتصف مارس/ آذار 2011.

تجدُر الإشارة إلى أنّ «مسجد الصحابيّ صعصعة بن صوحان»، قد تعرّض إلى التخريب والتكسير يوم السبت 17 مارس/ آذار 2012، فيما سُرقت بعض مقتنياته، من بينها المكيّفات والنّوافذ المصنوعة من الألمنيوم، كما تمّ الاعتداء عليه وتخريبه أيضًا في شهر مارس/ آذار من العام 2011، وعامي 2003 و2007، أقدمت مجموعة على اقتلاع أبواب المسجد ورميه بالحجارة، ومُنع المواطنون من أداء الصّلوات فيه.

هامش:

البحرين: «نظام الحُكم الطائفيّ يُغلق مزارَ صحابيّ تقصده الطّائفة الشيعيّة بالقوّة والوفاق المُعارِضَة تُطالب بافتتاحه»

تجدد الاعتداء على «مسجد صعصعة بن صوحان» بعسكر

قاسم يدين الاعتداء على مسجد صعصعة


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146020


المواضیع ذات الصلة


  • الوفاق المُعارِضة: «حكومة البحرين ماضية منذ 13 عامًا في تجاهل 11 مسجدًا هدّمتهم بشكلٍ انتقاميّ»
  • خطيب الجُمعة «يُندّد بسرقات السلطات البحرينيّة للوقفيّات الشيعيّة ويُحمّل وزارة العدل المسؤوليّة» – «فيديو»
  • الوفاق البحرينيّة المُعارضة «تُطالب السُلطات ببناء مساجد الشّيعة التي هدمتها القوّات السعوديّة وتؤكّد استمرار التّعدّي على الحريّات الدينيّة»
  • منظّمة سلام «تُطالب السلطات البحرينيّة بإعادة بناء المساجد التي هدمتها القوّات العسكريّة السعوديّة عام 2011»
  • البحرين: «الأوقاف الجعفريّة تنتهي من تأهيل ثلاثة مساجد ليس من بينها التي هدمتها القوّات السعوديّة» – «وكالة بنا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *