Friday 27,Sep,2024 10:31

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

هيومن رايتس فيرست: «البحرين تواجه أزمة حقوقيّة وإنسانيّة جديدة بتصاعد احتجاجات المعتقلين السّياسيين»

منامة بوست: أشارت منظّمة «هيومن رايتس فيرست» إلى تصاعد الاحتجاجات في سجون البحرين، بعد إعلان المعتقلين السّياسيين إضرابهم عن الطّعام، للمطالبة بحقوقهم المشروعة والأساسيّة، منذ يوم 7 أغسطس/ آب 2023.

منامة بوست: أشارت منظّمة «هيومن رايتس فيرست» إلى تصاعد الاحتجاجات في سجون البحرين، بعد إعلان المعتقلين السّياسيين إضرابهم عن الطّعام، للمطالبة بحقوقهم المشروعة والأساسيّة، منذ يوم 7 أغسطس/ آب 2023.

وقال كبير المستشارين في المنظّمة «برايان دولي»، إنّ البحرين تدخل أزمةً حقوقيّة وإنسانيّة جديدة، بعد احتجاج مئات السّجناء على نقص الرعاية الطبيّة الكافية، وأضاف أنّ من بين الذين حُرموا من الرعاية التي يحتاجونها نشطاء حقوقيون بارزون، أمثال «عبد الهادي الخواجة، عبد الجليل السّنكيس، وحسن مشيمع»، الذين سُجنوا منذ احتجاجاتهم السّلمية في عام 2011.

وأوضح أنّه كان من الممكن تجنّب هذه الأزمة لو أنّ حكومة البحرين، أظهرت ذرّةً من الحكمة، وأفرجت عن أولئك الذين سُجنوا ظلمًا منذ سنوات، ومنحتهم العلاج الطبيّ والرعاية الكافية – حسب تعبيره.

وحذّر من إساءة التّعامل مع هذا الملفّ، والذي يهدّد بالخروج بشكلٍ خطيرٍ عن السّيطرة، حال استشهاد أيٍّ من مئات السّجناء في احتجاج الجوع، وشدّد على أنّ عواقب فشل البحرين في حلّ الأزمة قد تكون كارثيّة، مع انتشار الاحتجاجات في الشّوارع.

وأكّد أنّه يتعيّن على السّلطات في البحرين التحرّك بسرعةٍ لمنع حدوث نتيجة مماثلة لعام 2015، عندما ردّت على اضطرابات السّجون بتعذيب وسوء معاملة عشرات المعتقلين، ومن الأفضل تلبية المطالب الأساسيّة للسّجناء بما في ذلك الرعاية الصّحيّة المناسبة، وتجنّب كارثة أخرى – حسب تعبيره.

ودان دعم واشنطن منذ سنوات عديدة للأسرة الحاكمة في البحرين، التي تحكم البلاد بالقوّة العنيفة والقمع، وصمتها عن الانتخابات الصّوريّة، فقد ظلّت الولايات المتّحدة تراقب الوضع في البحرين بقلقٍ دون اتّخاذ أيّ إجراءات ضاغطة، بسبب استضافة المملكة للأسطول الخامس الأمريكيّ – على حدّ قوله.

وحثّ إدارة الرئيس الأمريكيّ «جو بايدن»، على المطالبةِ علنًا بالإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين، وتضمن لهم وللسّجناء الآخرين إمكانيّة الحصول على العلاج الطبيّ الذي يحتاجونه قبل فوات الأوان – على حدّ تعبيره.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146460


المواضیع ذات الصلة


  • منظّمة «هيومن رايتس فيرست تطالب بتبييض السّجون البحرينيّة وإطلاق سراح المُعتقلين السّياسيين»
  • البحرين: «وحدة التّحقيق الخاصّة تستلم شكاوى تعذيب دون محاسبة المُتورّطين في الانتهاكات» – «وكالة بنا»
  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «لا مقوّمات حياة موجودة للمعتقلين السّياسيين في سجون البحرين»
  • السّلطات الأمنيّة الكويتيّة «تُسلّم البحرين مغتربًا بحرينيًّا بعد تسلّمه من السُلطات العراقيّة» – «فيديو»
  • مقرّرة أمميّة: «السُلطات البحرينيّة تنتقم من مواطن بسبب النشاط الحقوقيّ لأحد أقربائه المُهاجرين»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *