Thursday 19,Sep,2024 21:23

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

إعلام صهيونيّ: «الإدارة الأمريكيّة سترفع القيود عن بيع الأسلحة للسعوديّة مقابل التّطبيع مع الكيان ووقف الصفقات مع الصّين»

منامة بوست: أعلنت إدارة الرئيس الأمريكيّ «جوّ بايدن»، أنّها سترفع القيود عن بيع الأسلحة إلى السّعوديّة واستئنافه الأسبوع القادم، بعد ثلاث سنوات من اتخاذها القرار في أعقاب الحرب على اليمن.

منامة بوست: أعلنت إدارة الرئيس الأمريكيّ «جوّ بايدن»، أنّها سترفع القيود عن بيع الأسلحة إلى السّعوديّة واستئنافه الأسبوع القادم، بعد ثلاث سنوات من اتخاذها القرار في أعقاب الحرب على اليمن.

وقال مسؤول في إدارة «بايدن» في تصريحاتٍ إعلاميّة لوكالة «رويترز»، إنّ السّعوديين قاموا بدورهم بالاتفاق ونحن جاهزون لتنفيذ دورنا وإعادة الأمور إلى نصابها، إذ تعتبر السّعوديّة أكبر حليف للولايات المتّحدة في الخليج، لكنها رفضت تزويدها بالأسلحة الهجوميّة منذ عام 2021 – بحسب «موقع i24news» التابع للكيان الصهيونيّ.

وأضاف أنّه كان من أبرز أسباب هذا القرار دور السّعوديّة بالحرب على اليمن، وكردٍّ على مقتل الصّحافيّ «جمال خاشقجي» والذي كان معارضًا للنّظام السّعوديّ الوهابيّ، والذي اغتيل في القنصليّة السعوديّة في إسطنبول عام 2018، ووفقًا لتقديرات الاستخبارات الأمريكيّة فإنّ «خاشقجي» قتل بتعليمات من وليّ العهد السّعوديّ «محمد بن سلمان».

وتجري السعوديّة اتصالات متقدّمة مع الإدارة الأمريكيّة حول تحالفٍ دفاعيّ، في إطار اتفاق استراتيجيّ يشمل التطبيع مع الكيان الصّهيونيّ، وحصول السعوديّة على ضمانات رسميّة أمريكيّة لحماية عسكريّة لها، إلى جانب الحصول على أسلحة أمريكيّة متقدّمة.

وتردّدت أنباء أنّ الكيان الصّهيونيّ والسعوديّة توصّلا إلى اتفاق تطبيع قبل عمليّة «طوفان الأقصى»، التي نفّذتها المقاومة الفلسطينيّة ضدّ الكيان الصهيونيّ في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ووفقًا للأمريكيين فإنّ هذا الاتفاق كان أحد أسباب الهجوم الذي شنّته «حماس» على الكيان المؤقّت، وتسبّب فى وقف مفاوضات التّطبيع الصّهيونيّ السعوديّ – بحسب الموقع.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019149102


المواضیع ذات الصلة


  • وليّ العهد السّعوديّ: «تأخرت في التطبيع مع الكيان الصّهيونيّ خشية مواجهة مصير السادات»
  • مجلة «نيوزويك»: «الإدارة الأمريكيّة تتغاضى عن جرائم النظام السّعوديّ مقابل التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • أمريكيّون «تُطالب الإدارة الأمريكيّة بإدانة انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين والدعوة لتبييض السّجون»
  • شبكة «سي إن إن»: «السّعوديّة مهتمّة بالتّطبيع مع الكيان الصهيونيّ وترغب في التأكّد من القضاء على حماس»
  • الرئيس الأمريكيّ: «حماس وطوفان الأقصى عرقلا اعتراف السّعوديّة بالكيان الصّهيونيّ والتطبيع معه»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *