Thursday 19,Sep,2024 15:49

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

البحرين تشارك في المنتدى الدوليّ للأمن السيبراني بعد تورّطها بالتجسّس على نشطاء

منامة بوست: شارك الرئيس التنفيذيّ للمركز الوطنيّ للأمن السيبرانيّ «سلمان محمد الخليفة» في حلقةٍ نقاشيّة حول إمكانيّة رفع الأنظمة في مجال الأمن السيبرانيّ.

منامة بوست: شارك الرئيس التنفيذيّ للمركز الوطنيّ للأمن السيبراني «سلمان محمد الخليفة» في حلقةٍ نقاشيّة حول إمكانيّة رفع الأنظمة في مجال الأمن السيبرانيّ، وذلك في المنتدى الدوليّ للأمن السيبرانيّ الذي عُقد في فرنسا مؤخّرًا.

وقال سلمان إنّ القوانين في البحرين تأخذ دورًا كبيرًا من المبادئ للتحوّل الرقميّ، إذ تمّ إنجاز الضّوابط والقوانين الخاصّة في هذا المجال لتتناسب مع طبيعة العمل المعتمدة في المملكة، تماشيًا مع المعايير الأوروبيّة، خاصّةً فيما يتعلّق بالمعاملات الإلكترونيّة وحماية البيانات الشخصيّة، بالإضافة إلى التوقيع الإلكترونيّ- بحسب تعبيره.

وناقشت الحلقة القوانين الأوروبيّة في مجال الأمن السيبراني، ومعايير حماية البيانات الشخصيّة ومدى تأثيرها على حماية بيانات المواطن الأوروبيّ، ومناقشة تطوير الاستثمار في البنية التحتية لحماية هذه الأنظمة على صعيدي القطاع العام والخاص.

وكانت الحكومات في دول الخليج ومن بينها البحرين، استخدمت تقنيّات الأمن السيبرانيّ لتتبّع مواقع مواطنيها بشكلٍ سيّء السّمعة، والتي زادت مع بداية وباء «كورونا كوفيد – 19» المستجد، إذ استخدمت هذه التقنيّات لأغراضٍ لا تتعلّق بالصحّة، ووظّفته في تتبّع حركة المواطنين وإرسال معلومات إلى الخادم المركزيّ.

ووظّفت السّلطات التطبيق في تتبّع الموالين للحكومة ومراقبة السّياسيين والمدافعين عن حقوق الإنسان لإسكات المعارضة، إذ استهدفت الحكومة التجمّعات على منصّات الإنترنت – بحسب تقارير حقوقيّة.

وكانت «منظّمة سيتزن لاب» الكنديّة، كشفت في تقريرٍ لها، عن تورّط النّظام الحاكم في البحرين بالتجسّس على تسعة نشطاء ومعارضين بحرينيين، عبر «برنامج بيغاسوس» الصّادر عن شركة «إن إس أو» الإسرائيليّة، عبر اختراق هواتفهم الخاصّة في الفترة بين يونيو/ حزيران 2020 وفبراير/ شباط 2021


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019142811


المواضیع ذات الصلة


  • البحرين «ضمن الفئة الأولى دوليًّا في مؤشّر الأمن السيبرانيّ بعد استخدامها برامج تجسّسٍ صهيونيّة» – «وكالة بنا»
  • صحيفة «التيليغراف»: «رئيس الوزراء البريطانيّ السّابق حصد أموالًا من دول خليجيّة سجّلاتها سيئة في حقوق الإنسان من بينها البحرين»
  • أعضاء بمجلس العموم البريطانيّ «يُرحّبون بحكم استثناء حصانة البحرين في قضيّة تجسّسٍ على معارضيْن مقيميْن في لندن»
  • الحكومة البريطانيّة «تخضع للمساءلة بسبب تجسّس البحرين على مُعارضيْن مقيمين في لندن» – «رويترز»
  • رويترز: «البحرين تخسر حصانة الدولة في قضية تجسّس على معارضين في بريطانيا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *