Friday 20,Sep,2024 08:57

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

مجلس الوزراء: «نموّ اقتصاد البحرين نتيجة ارتفاع أسعار النّفط وتصاعد الأزمة الروسيّة الأوكرانيّة» – «وكالة بنا»

منامة بوست: وافق مجلس وزراء البحرين على مذكّرة تقدّم بها وزير الماليّة، بشأن التقرير الاقتصاديّ الفصليّ للرّبع الأول من العام الجاري 2022، والذي أظهر تسجيل الاقتصاد الوطنيّ نموًا سنويًا بنسبة «5.5 %»، بالأسعار الثابتة خلال الربع الأول من هذا العام

منامة بوست: وافق مجلس وزراء البحرين على مذكّرة تقدّم بها وزير الماليّة، بشأن التقرير الاقتصاديّ الفصليّ للرّبع الأول من العام الجاري 2022، والذي أظهر تسجيل الاقتصاد الوطنيّ نموًا سنويًا بنسبة «5.5 %»، بالأسعار الثابتة خلال الربع الأول من هذا العام.

وسجل القطاع غير النفطيّ نموًا بنسبة «7.8 %»، إذ جاءت هذه النتائج الإيجابيّة لتعكس جهود تعزيز الاستدامة الماليّة والاستقرار الاقتصاديّ وفق أهداف خطّة التعافي الاقتصاديّ – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة – «بنا».

وكانت «الأزمة الروسيّة الأوكرانيّة»؛ قد أدّت إلى رفع أسعار النّفط الخام إلى أكثر من «105 دولارات» للبرميل للمرّة الأولى منذ عام 2014، إذ وسّعت المكاسب التي دفعتها في وقتٍ سابقٍ الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، والتي أُعيد فتحها بعد إغلاقٍ بسبب «فيروس كورونا» – وفق الوكالة الاقتصاديّة «بلومبيرغ».

وأضافت أنّ هذه الأزمة تعني أنّ الدّول الأعضاء في منظّمة «أوبك»؛ مستعدّة لتحقيق مكاسب مفاجئة أكبر، ويمكن أن تسجّل ميزانيّة البحرين توازنًا لأوّل مرّة منذ عام 2008، إذا استمرّ سعر النّفط الخام في الارتفاع – بحسب الوكالة.

وتوقّع البنك الدوليّ في تقريرٍ له نموّ اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجيّ بنسبة «5.9 %» لهذا العام، مع احتمال استمرار التعافي على الأمد المتوسّط، مدفوعًا بالقطاعات النفطيّة وغير النفطيّة – بحسب «صحيفة الوطن الكويتيّة».

وقال البنك الدوليّ إنّه يتوقّع أن يتسارع النموّ الاقتصاديّ في البحرين عام 2022، ليصل إلى «3.5 %» مدعومًا بارتفاع أسعار الطّاقة، وأنّ الانتعاش في الاقتصاد غير النفطيّ سيكون مدفوعًا بالتوسّع في قطاعَي النّقل والاتصالات، بالإضافة إلى زيادة نشاط الزّراعة وصيد الأسماك – بحسب الصحيفة.

هامش:


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019142864


المواضیع ذات الصلة


  • اقتصاد البحرين «يواصل النموّ في ظل ارتفاع الدّين العام وتصاعد قيمة الضرائب على المواطنين» – «وكالة بنا»
  • وزير الماليّة: «البحرين حقّقت نموّ اقتصادي لصالح المواطنين مع ارتفاع الضرائب وتزايد العاطلين.. ودون الإشارة لحجم الإيرادات النفطيّة» – «وكالة بنا»
  • جمعيّة الوفاق البحرينيّة المُعارِضة «تنظّم ندوة المُواطن المطحون بسبب فساد العائلة الحاكمة»
  • جمعيات سياسيّة بحرينيّة «تُطالب بإطلاق حزمة ماليّة لدعم المواطنين على غرار الدول الخليجيّة»
  • البحرين «تسير عكس نظرائها الخليجيين في دعم المواطنين لمواجهة ارتفاع الأسعار العالميّة» – «وكالات»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *