Friday 20,Sep,2024 01:59

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

منظّمة «العفو الدوليّة»: «من المشين أن نرى كيف راقبت السّلطات البحرينيّة مكتوفة الأيدي صحّة السّنكيس وهي تتدهور»

منامة بوست: جدّدت «منظّمة العفو الدوليّة»، مطالبة السّلطات البحرينيّة بالإفراج عن الأكاديميّ المعتقل «عبد الجليل السّنكيس»، بعد مرور عامٍ من إضرابه عن الطّعام

منامة بوست: جدّدت «منظّمة العفو الدوليّة»، مطالبة السّلطات البحرينيّة بالإفراج عن الأكاديميّ المعتقل «عبد الجليل السّنكيس»، بعد مرور عامٍ من إضرابه عن الطّعام.

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليميّ للشّرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظّمة «آمنة القلالي»، إنّه تواردت أنباء تفيد بأنّ الأكاديميّ والمدافع عن حقوق الإنسان المريض والمسجون جورًا الدكتور «عبد الجليل السّنكيس»، المضرب عن تناول الأطعمة الصّلبة منذ عام، قرّر الامتناع أيضًا عن تناول الأملاح اللازمة للحفاظ على استقرار صحّته، احتجاجًا على حرمان سلطات السّجن له من الوصول لبعض أدويته».

وأضافت «القلالي» أنّه «لمن المشين أن نرى كيف راقبت السّلطات البحرينيّة – مكتوفة الأيدي – صحّة «السّنكيس» البالغ من العمر ستّين عامًا وهي تتدهور، بينما يمرّ بمعاناةٍ لا مبرّر لها، على مدى «365 يومًا» من إضرابه عن الطّعام، والتي لم يتناول خلالها سوى السّوائل».

وأشارت إلى أنّ «السّنكيس» قابع في السّجون البحرينيّة لأكثر من عقدٍ من الزّمن، لمجرّد ممارسته لحقوقه في حريّة التعبير والتجمّع السلميّ، وما كان ينبغي أبدًا سجنه في المقام الأول – حسب تعبيرها.

وشدّدت على ضرورة الإفراج عن «السّنكيس» فورًا ودون قيدٍ أو شرط، وضمان حصوله على الأدوية التي يحتاجها، وكذلك الرعاية الصحيّة الكافية، وحمايته من المزيد من التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السّيئة – على حدّ قولها.

ولفتت إلى أنّ السلطات البحرينيّة تواصل معاقبة الأكاديمي «السّنكيس» على دوره السلميّ في الانتفاضة البحرينيّة في 2011، إذ لم يقتصر الأمر على سجنه جورًا فحسب، بل صادرت أيضًا بشكلٍ غير قانونيّ كتابًا كان يعكف على تأليفه، ممّا دفعه إلى بدء إضرابه عن الطّعام، من أجل تسليم عمله إلى عائلته.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143045


المواضیع ذات الصلة


  • منظّمة أمريكيون: «المعتقلون السّياسيون المسنّون في البحرين تعرّضوا لانتهاكاتٍ وثّقتها تقارير الخبراء الأمميين» – «فيديو»
  • جمعيات سياسيّة بحرينيّة «تُطالب بتبييض السّجون وإيجاد حلّ للأزمة السّياسيّة وإنهاء التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • الشّعب البحرينيّ «يُطالب بتبييض السّجون واتّخاذ إجراءاتٍ حاسمةٍ ضدّ الكيان الصهيونيّ» – «صور- فيديو»
  • خطيب الجمعة «يدعو لتبييض السّجون في البحرين ومقاطعة العدوّ الصهيونيّ والأطراف الداعمة له» – «فيديو»
  • السّلطات البحرينيّة «تمارس التضييق على الأكاديميّ المُعتقل السّنكيس لإنهاء إضرابه بعد 1150 يوم»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *