Thursday 04,Jul,2024 00:45

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

إعلام صهيونيّ: «دول خليجيّة وعربيّة تتراجع عن مشروع إنشاء تحالفٍ عسكريّ لمواجهة إيران برعايةٍ أمريكيّة»

منامة بوست: كشفت وسائل إعلام صهيونيّة، عن تراجع عددٍ من الدّول الخليجيّة والعربيّة؛ عن مشروع إنشاء تحالفٍ عسكريّ في الشّرق الأوسط لمواجهة إيران، على غرار «حلف الناتو»

منامة بوست: كشفت وسائل إعلام صهيونيّة، عن تراجع عددٍ من الدّول الخليجيّة والعربيّة؛ عن مشروع إنشاء تحالفٍ عسكريّ في الشّرق الأوسط لمواجهة إيران، على غرار «حلف الناتو».

وقالت «صحيفة إسرائيل هاليوم» في تقريرٍ لها، إنّه «رغم التقارير التي تتحدّث عن محادثات بين الكيان المحتل والدّول العربيّة؛ لإنشاء تحالفٍ عسكريّ في الشّرق الأوسط على غرار «حلف الناتو»، إلّا أنّ هذه الخطوة لن تتحقّق على ما يبدو». إذ كان من المفترض الإعلان عن إنشاء مثل هذا التّحالف، خلال زيارة الرئيس الأمريكيّ «جو بايدن» إلى المنطقة بحسب الخطّة الأصليّة، والتي كان من المفترض أن يكون هدفها مواجهة التهديد الإيرانيّ – حسب تعبيرها.

وأكّدت أنّه كان من المفترض أن يشمل التحالف «الولايات المتّحدة، الكيان الصهيونيّ، مصر، الأردن، الإمارات والبحرين»، ودولًا عربيّة أخرى لم تطبّع بموجب «اتفاقيات إبراهيم»، وعلى الأخصّ السعوديّة، في إطار قمّة سيحضرها إلى جانب «بايدن» وليّ العهد السعوديّ «محمد بن سلمان»، وحكّام الإمارات والبحرين وقطر والكويت وعمان، والأردن ومصر والعراق.

وأشارت إلى أنّ دول الخليج متردّدة في اتخاذ مثل هذه الخطوة، وخاصّة الإمارات، التي تحاول أن تحافظ على العلاقات مع إيران، وتفضّل أن تواصل تعاونها الأمنيّ مع الكيان الصهيونيّ بطرقٍ غير رسميّة – على حدّ وصفها.

وأضافت أنّ الأردن التي كانت من المفترض أن تكون جزءًا من هذا التحالف، عبّرت عن رفضها التام، رغم دعم «الملك عبد الله الثاني» للمبادرة في الأصل، إلا أنّ تصريح وزير الخارجيّة الأردنيّ «أيمن الصفدي»، والعديد من التصريحات الأخرى انتقدت هذا التحالف.

وقال مصدر سياسيّ سعوديّ للصحيفة، إنّ «الرياض ليست مستعدّة لإقامة تحالفٍ دفاعيّ رسميّ مع الكيان الصهيونيّ، بغضّ النّظر عن موقفها من إيران»، في حين لا يتّفق كبار ضبّاط الأمن في الكيان المحتل حول فوائد مثل هذه التحالف، بل إنّ البعض يجادل بأنّ العيوب ستفوق الفوائد.

ولفتت الصّحيفة إلى أنّه يبدو وفي الوقت الحاليّ على الأقل، أنّه تم تأجيل فكرة «تحالف الناتو» في المنطقة، ولا يُتوقّع الإعلان عنها خلال زيارة «بايدن» – على حدّ قولها.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143106


المواضیع ذات الصلة


  • صحيفة «يديعوت أحرونوت»: «السعوديّة والبحرين ودول أخرى تُساعد الشّركات الإسرائيليّة في مواجهة الحصار اليمنيّ»
  • دول خليجيّة وعربيّة «تُسهّل نقل البضائع إلى الكيان الصهيونيّ عبر طُرقٍ بريّة مع استمرار الحصار والعُدوان على غزّة»
  • مرشد الثّورة الإسلاميّة في إيران: «مقامرة التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ خسارة فادحة فهو إلى زوال»
  • إيران والسّعوديّة «تبحثان تطوير السّياحة وإلغاء التأشيرة مع استمرار قطيعة المنامة لطهران»
  • العاهل السعوديّ «يتطلّع إلى بدء مرحلةٍ جديدةٍ مع إيران قائمة على المصالح المشتركة» – «وكالة واس»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *