Saturday 05,Oct,2024 13:27

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الكيان الصهيونيّ «يوافق على بيع الإمارات والبحرين طائرات مسيّرة وأنظمة دفاع جويّ لمواجهة إيران»

منامة بوست: كشفت صحيفة أمريكيّة عن موافقة الكيان الصهيونيّ، على بيع الإمارات والبحرين طائرات بدون طيار وأنظمة مضادّة للطّائرات، في إطار اتفاقيّة التطبيع والتعاون الأمنيّ والعسكريّ بين الجانبين

منامة بوست: كشفت صحيفة أمريكيّة عن موافقة الكيان الصهيونيّ، على بيع الإمارات والبحرين طائرات بدون طيار وأنظمة مضادّة للطّائرات، في إطار اتفاقيّة التطبيع والتعاون الأمنيّ والعسكريّ بين الجانبين.

ونقلت «صحيفة وول ستريت جورنال» في تقريرٍ لها عن مسؤول بحرينيّ، أنّ «المنامة تعمل مع أجهزة الاستخبارات الصهيونيّة «الموساد والشين بيت»، لتدريب ضبّاط استخباراتها» – بحسب تعبيرها.

وأكّدت الصّحيفة أنّ «تل أبيب» قد عرضت بالفعل تقديم مساعدة مباشرة للإمارات تتعلّق بالدّفاع الجويّ، وأنّ «تل أبيب وأبوظبي تتبادلان المعلومات الاستخباراتيّة والتهديدات المحتملة لكلٍّ منهما، خاصّة بعد أن تعرّضت لسلسلةٍ من الهجمات الصاروخيّة من قبل جماعة أنصار الله اليمنيّة» – على حدّ قولها.

وقال وزير جيش الاحتلال الصهيونيّ «بيني غانتس» الأسبوع الماضي، إنّه «منذ توقيع اتفاقيات التطبيع «أبراهام» عام 2020، عقد مسؤولو الجيش الصهيونيّ 150 اجتماعًا مع نظرائهم في دول الخليج» – بحسب «صحيفة جيروزالم بوست» العبريّة.

وأضاف أنّ الكيان باع ما قيمته أكثر من ثلاثة مليار دولار من الأسلحة لدول الخليج، ووفقًا لوزارة الدّفاع فإنّ «7%» من المبيعات العسكريّة الإسرائيليّة، ذهبت إلى الدّول التي وقّعت على «اتفاق أبراهام» عام 2020.

ولفتت الصحيفة إلى أنّه وبالرغم من أنّ الكيان المحتل ودول الخليج مثل الإمارات عملوا سويًا لسنوات ضدّ إيران، فقد أُقيمت علاقات أمنيّة رسميّة ووقّعت مذكّرات تفاهم مع المغرب والبحرين، والتي وضعت إطارًا قويًا للتعاون الأمني والعسكريّ، ما سمح بزيادة التعاون في مختلف المجالات، مثل تبادل المعلومات الاستخباراتيّة، والتدريب العسكريّ، والتعاون بين الصّناعات الدفاعيّة وغير ذلك – على حدّ قولها.

وبدأ الرئيس الأمريكي «جو بايدن» يوم الأربعاء 13 يوليو/ تموز 2022، أوّل زيارة له إلى المنطقة، وتشمل الكيان الصهيونيّ والضفّة الغربيّة، قبل أن يقلع مباشرة من «تل أبيب» إلى «الرّياض»، لحضور مؤتمرِ قمّةٍ في «مدينة جدة» السعوديّة، تضمّ حكّام دول مجلس التعاون الخليجيّ، بالإضافةً إلى مصر والعراق والأردن، في محاولةٍ لتعزيز تحالفٍ عسكريّ لمواجهة التهديدات الإيرانيّة – حسب تعبيرها.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143114


المواضیع ذات الصلة


  • مرشد الثّورة الإسلاميّة في إيران: «مقامرة التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ خسارة فادحة فهو إلى زوال»
  • إيران والسّعوديّة «تبحثان تطوير السّياحة وإلغاء التأشيرة مع استمرار قطيعة المنامة لطهران»
  • العاهل السعوديّ «يتطلّع إلى بدء مرحلةٍ جديدةٍ مع إيران قائمة على المصالح المشتركة» – «وكالة واس»
  • وكالة رويترز: «البحرين وإيران ستستعيدان العلاقات الدبلوماسيّة قريبًا ولا تأكيد من حكومة المنامة»
  • المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «البحرين مُستعدّة لتطوير العلاقات مع إيران بعد عودة العلاقات مع السّعوديّة.. ولا تعليق رسميّ من المنامة»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *