Thursday 19,Sep,2024 21:45

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

البحرين: «وزير الداخليّة يمنع المشاركات الخارجيّة في موسم عاشوراء وسط تدفّق آلاف الخليجيين في العُطل الأسبوعيّة» – «وكالة بنا»

منامة بوست: عقد وزير داخليّة البحرين «راشد عبدالله الخليفة»، اجتماعًا موسّعًا بمناسبة موسم عاشوراء، بحضور رئيس الأوقاف الجعفريّة «يوسف صالح الصالح» وأعضاء هيئة المواكب الحسينيّة، ورؤساء ومسؤولي مآتم وحسينيّات محافظات البحرين، بالإضافة إلى رئيس الأمن العام والمحافظين

منامة بوست: عقد وزير داخليّة البحرين «راشد عبدالله الخليفة»، اجتماعًا موسّعًا بمناسبة موسم عاشوراء، بحضور رئيس الأوقاف الجعفريّة «يوسف صالح الصالح» وأعضاء هيئة المواكب الحسينيّة، ورؤساء ومسؤولي مآتم وحسينيّات محافظات البحرين، بالإضافة إلى رئيس الأمن العام والمحافظين.

وأشار الوزير في كلمته إلى أنّ البحرين واجهت الجائحة الصحيّة، وكان ذلك تحدّيًا واقعيًا مؤثّرًا، ومع ذلك تمّ تنظيم شعائر عاشوراء في ظلّ ظروفٍ صحيّة غير عاديّة، وأكّد أهميّة التعاون والتنسيق بين كافّة الوزارات والمؤسّسات المعنيّة، من خلال توفير الاحتياجات والخدمات اللازمة، التي تكفل إجراء الموسم بالشّكل الذي يتّفق مع المناسبة، وبما يحفظ الصحّة والسّلامة العامّة – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا».

وثمّن حالة الوعي المجتمعيّ والمسؤوليّة الوطنيّة لدى رؤساء ومسؤولي المآتم وهيئة المواكب الحسينيّة، وما يبدونه من التزامٍ وتعاونٍ بنّاء للخروج بالموسم بشكلٍ متحضّر، في إطار الشّراكة المجتمعيّة ودورها في خدمة المجتمع، وأكّد أهميّة الحفاظ على متطلّبات الخطاب الدينيّ المسؤول – على حدّ قوله.

وأضاف أنّ لعاشوراء البحرين خصوصيّة متحضرّة، وحفاظًا على روحانيّتها؛ لا يجوز أن تطغى الحالة الماديّة والترويج لها باستخدام غطاء السّياحة الدينيّة، من خلال الدعوة إلى استقبال حملاتٍ دينيّة من خارج البلاد للمشاركة في مواكب العزاء، إذ يتنافى ذلك مع الخصوصيّة البحرينيّة في إحياء المناسبة وطابعها المميّز – على حدّ وصفه.

وأكّد أنّ إحياء المناسبة في البحرين يبقى للمواطنين والمقيمين، ولن نستقبل حملات من الخارج، حفاظًا على أمن وسلامة المُعزّين وحُسن إدارة وتنظيم المناسبة، ولفت إلى أنّ وجهات العزاء في المنطقة معروفة – على حدّ زعمه.

وعبّر رؤساء المآتم عن شكرهم للوزير على تعاونه وحرصه على توفير كافّة التسهيلات اللازمة لإنجاح موسم عاشوراء، وأكّدوا دعم الخطاب الدينيّ المعتدل، ونبذ الطائفيّة في إطار العمل على تعزيز أواصر المحبّة والاحترام بين أفراد الشّعب البحرينيّ – بحسب الوكالة.

وتأتي تصريحات الوزير في ظلّ حملة اضطهادٍ طائفيّةٍ مسعورةٍ تشنّها السّلطات البحرينيّة ضدّ الشّعائر الدينيّة للمواطنين الشّيعة في البلاد، من خلال حملة الاستدعاءات الأمنيّة لخطباء المنبر الحسينيّ والمُنشدين في المواكب، بالإضافة إلى تخريبٍ سنويٍّ متعمّدٍ لمظاهر موسم عاشوراء على يد العناصر الأمنيّة والميليشيات المدنيّة التابعة لوزارة الداخليّة البحرينيّة، ضمن حملة اضطهادٍ وتمييزٍ طائفيّ رسميّةٍ ممنهجة، بحسب تقارير لجنة الحريّات الدينيّة في وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، وعددٍ من المنظّمات الحقوقيّة الدوليّة.

وتداول نُشطاء على مواقع التواصل الاجتماعيّ، إعلانًا لإحدى الحملات الكويتيّة للسّياحة الدينيّة، لتنظيم زيارةٍ للبحرين خلال موسم عاشوراء، إلّا أنّ تصريحات الوزير قد تنعكس على الحملة المعنيّة، وحملاتٍ أخرى قد تعتزم تنظيم مثل هذه الزيارة، خلال الموسم الذي يحييه مئات آلاف البحرينيين في كلّ عام.

وأعلنت المؤسّسة العامّة لجسر الملك فهد الرابط بين البحرين والسعوديّة، عن تسجيل عبور أكثر من مليوني مسافرٍ عبر أكثر من مليون مركبة للجسر، خلال شهر يونيو/ حزيران 2022.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143191


المواضیع ذات الصلة


  • حاكم البحرين «يُصدر أمرًا بإنشاء جائزة التعايش السّلميّ مع استمرار الاضطهاد الدينيّ والطائفيّ للمواطنين الشّيعة» – «وكالة بنا»
  • النيابة البحرينيّة «تأمر باعتقال خطيبٍ شيعيّ انتقد الفرحين بمقتل الإمام الحسين» – «وكالة بنا – فيديو»
  • الداخليّة البحرينيّة «تعترف بأكثر من 100 حالة تجنيس غير قانونيّ من بين عشرات الآلاف من المُجنّسين» – «وكالة بنا»
  • الوفاق البحرينيّة المُعارِضة: «استدعاء العلامة الصّددي للتحقيق أسلوب بوليسيّ يكشف دجل شعارات التّسامح والحريّات»
  • السّلطات البحرينيّة «تشنُّ حملة استدعاءات واعتقالات لعلماء دين شيعة ضمن منهجيّة الاضطهاد الطائفيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *