Saturday 05,Oct,2024 09:37

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

السُلطات البحرينيّة «تُفرج عن أكاديميّ مقرّب من إحدى بنات العائلة الحاكمة بعد أسبوع من اعتقاله»

منامة بوست: أفرجت السلطات البحرينيّة عن الأكاديميّ البحرينيّ البارز «الدكتور نادر كاظم»، يوم الأربعاء 27 يوليو/ تمّوز 2022، بعد أسبوع من اعتقاله في «سجن الحوض الجاف»، وصدورِ قرارٍ رسميّ بإقالته كأستاذ مساعد للعلوم الاجتماعيّة بجامعة البحرين

منامة بوست: أفرجت السلطات البحرينيّة عن الأكاديميّ البحرينيّ البارز «الدكتور نادر كاظم»، يوم الأربعاء 27 يوليو/ تمّوز 2022، بعد أسبوع من اعتقاله في «سجن الحوض الجاف»، وصدورِ قرارٍ رسميّ بإقالته كأستاذ مساعد للعلوم الاجتماعيّة بجامعة البحرين.

وأفادت مصادر عدم اتّضاح أسباب اعتقال «الدكتور كاظم»، في حين أشارت مصادر إلى أنّ الأسباب قد تعود إلى صدور كتاب «للدكتور كاظم» قبل عدّة أشهر، بعنوان «أمّة لا إسم لها»، وقد وجّهت له السُلطات الأمنيّة تهمة «ازدراء وبثّ كراهية نظام الحكم»، في ظلّ صمت النيابة العامّة البحرينيّة ووزارة الداخليّة وعدم صدور أيّ بيانٍ رسميّ حيال هذه القضيّة.

وقالت مصادر أخرى إنّ السلطات البحرينيّة، أصدرت قرارًا بمنع بيع وتداول كُتب «الدكتور كاظم»، فيما تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة القرار الرسميّ الصادر من جامعة البحرين بإقالة «الدّكتور نادر كاظم»، بحجّة «انتفاء حاجة القسم الأكاديمي لوظيفته، نتيجةً لعدم توفّر النّصاب الأكاديميّ للتّدريس» – بحسب الوثيقة الرسميّة.

ونشرت «صحيفة البلاد» المملوكة لنجل رئيس وزراء البحرين الراحل، وعددًا من الصحف البحرينيّة الرسميّة، تقارير إعلاميّة عن تدشين «الدكتور نادر كاظم» لكتابه الأخير «أمّة لا إسم لها»، في مايو/ أيار 2022.

وتأتي هذه الخطوة بالتّزامن مع صدور مرسوم ملكيّ أطاح «برئيسة هيئة الثقافة – ميّ محمد الخليفة» من منصبها، والتي أوعزت في وقتٍ سابقٍ للدكتور كاظم بتأليف كتابٍ عن السيرة الذاتيّة لوالدها «محمد إبراهيم الخليفة»، بعنوان «الشيخ والتنوير».


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143198


المواضیع ذات الصلة


  • رابطة الصّحافة البحرينيّة «تُطالب بإعادة الجنسيّة إلى أربعة صحفيين بعد استهدافهم وإسقاط جنسياتهم»
  • رئيس هيئة البحرين للثّقافة والآثار «يجتمع بسفير الكيان الصهيونيّ في المنامة بعد الإطاحة بالرئيسة السّابقة» – «صحيفة محليّة»
  • رابطة الصّحافة البحرينيّة تُطْلق «خارطة الطّريق لتعزيز حريّة الصّحافة في البحرين»
  • وليّ عهد البحرين «يرد على تقرير رابطة الصحافة البحرينيّة» – «وكالة بنا»
  • رابطة الصّحافة البحرينيّة: «توجّهات القيادة الجديدة للحكومة لم تنعكس بعد على واقع الصحافة»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *