Thursday 19,Sep,2024 19:39

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة صهيونيّة: «عُمان ترفض فتح أجوائها للرّحلات الجويّة لطيران كيان الاحتلال على النقيض من السعوديّة»

منامة بوست: أكّد مصدر مسؤول في الكيان الصهيونيّ رفض سلطنة عُمان فتح الأجواء للرّحلات الجويّة لطيران كيان الاحتلال، على النقيض من جارتها الخليجيّة الكُبرى السعوديّة، التي سمحت بذلك في منتصف يوليو/ تمّوز الماضي.

منامة بوست: أكّد مصدر مسؤول في الكيان الصهيونيّ رفض سلطنة عُمان فتح الأجواء للرّحلات الجويّة لطيران كيان الاحتلال، على النقيض من جارتها الخليجيّة الكُبرى السعوديّة، التي سمحت بذلك في منتصف يوليو/ تمّوز الماضي.

وقال المصدر لصحيفة «يسرائيل هيوم» العبريّة، إنّ «من شأن تأمين مثل هذا المرور أن يسمح للكيان بخفض أوقات الرّحلات الجويّة إلى دول الشرق الأقصى، مثل الهند وتايلاند والصين، إلى جانب إعلان السعوديّة الشهر الماضي فتح مجالها الجويّ أمام جميع شركات الطيران، بما في ذلك الرحلات الجويّة الإسرائيليّة»، وتوقّع أن تكون «موافقة سلطنة عُمان مجرّد إجراء شكليّ» – حسب تعبيره.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الرئيسة التنفيذيّة لشركة العال للطيران «دينا بن تال» صرّحت الأسبوع الماضي، بأنّه من المُتوقّع الحصول على إذنٍ بالتّحليق فوق الأجواء العُمانيّة في غضون أيام، إذ كانت الشركة قد حصلت بالفعل على موافقةٍ للتحليقِ فوق الأجواء السعوديّة، إلى جانب شركات إسرائيليّة أخرى – وفق تعبيرها.

ولفتت إلى أنّه منذ زيارة الرئيس الأمريكيّ «جو بايدن» للسعوديّة في يوليو/ تمّوز الماضي، «أعربت دول الخليج عن استعدادها لتجديد العلاقات مع إيران، رغم التهديد الذي تشكّله عليها، وفي الآونة الأخيرة فقط؛ عيّنت الكويت أوّل سفير لها في طهران منذ أكثر من ستّ سنوات، وكانت هناك تقارير عن انفراج في العلاقات الإيرانيّة- السعوديّة» – على حدّ قولها.

وقال الباحث في «معهد دراسات الأمن القوميّ الصهيونيّ – يوئيل غوزانسكي»، «إنّ إيران زادت بشكلٍ كبيرٍ من ضغوطها وتهديداتها لدول الخليج، بعدم اتّخاذ أيّ إجراءات تجاه التّطبيع مع إسرائيل» – بحسب الصحيفة.

وكانت الهيئة العامّة للطيران المدنيّ السعوديّ، قد أصدرت قرارًا في منتصف يوليو/ تموز الماضي بفتح أجواء المملكة لجميع النّاقلات الجويّة، في إشارة إلى طائرات الاحتلال الإسرائيليّ، في حين أشاد رئيس الوزراء الصهيونيّ «يائير لابيد» بالخطوة السعوديّة، واعتبرها الخطوة الأولى نحو التطبيع بين الجانبين.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143443


المواضیع ذات الصلة


  • وكيل الخارجيّة العمانيّة: «الكيان الصهيونيّ استغلّ اتفاقيات التّطبيع مع الأنظمة العربيّة للتنكيل بالفلسطينيين»
  • إعلام صهيونيّ: «التطبيع بين الكيان والسعّوديّة قائم وهي مفتاح لمبنى الحلف الإقليميّ ضدّ إيران»
  • إعلام صهيونيّ: «نتنياهو يُعلّق التّطبيع مع السعوديّة إلى ما بعد الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة»
  • كبار علماء البحرين «يُدينون الهجوم الإرهابيّ على مسجد للشيعة في عُمَان»
  • مجلة «نيوزويك»: «الإدارة الأمريكيّة تتغاضى عن جرائم النظام السّعوديّ مقابل التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *