Friday 20,Sep,2024 12:39

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الإمارات «تُعيد سفيرها إلى إيران بعد ست سنوات من القطيعة الدبلوماسيّة» – «وكالة وام»

منامة بوست: أكّدت وزارة الخارجيّة الإماراتيّة، عودة سفيرها لدى إيران «سيف محمد الزعابي» خلال الأيام القادمة، لاستئناف مهامّه بمقرّ السفارة في العاصمة طهران

منامة بوست: أكّدت وزارة الخارجيّة الإماراتيّة، عودة سفيرها لدى إيران «سيف محمد الزعابي» خلال الأيام القادمة، لاستئناف مهامّه بمقرّ السفارة في العاصمة طهران.

وأشارت الوزارة في بيانٍ لها إلى أنّ هذه الخطوة، تأتي في إطار حرص الإمارات على تعزيز علاقاتها مع الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، وتنفيذًا لقرارها السّابق في رفع مستوى التمثيل الدبلوماسيّ إلى درجة سفير»، وقد جاء ذلك بناءً على التنسيق الجاري مع وزارة الخارجيّة في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، وفق الأعراف الدبلوماسيّة المعمول بها بين الدّول – بحسب وكالة أنباء الإمارات «وام».

ولفتت إلى أنّ عودة السّفير من شأنها المساهمة في دفع العلاقات الثنائيّة إلى الأمام، بالتنسيق والتعاون مع المسؤولين في إيران، وبما يحقّق المصالح المشتركة للبلدين الجارين والمنطقة» – على حدّ قولها.

وخفضت الإمارات مستوى العلاقات مع إيران، بعد أن قطعت السعوديّة علاقتها مع طهران في يناير/ كانون الثاني 2016، عقب اقتحام محتجّين إيرانيين مقرّ السّفارة السعوديّة في طهران، احتجاجًا على إعدام الرياض عالم الدّين السعوديّ الشيعيّ البارز «الشيخ نمر النمر».

وعيّنت الكويت هذا الشّهر أوّل سفيرٍ لها في إيران منذ 2016، بعد اتّخاذها خطوة مثيلتها الإماراتيّة في العام نفسه، مع إبقاء العلاقات في إطار سياسة خارجيّة متوازنة.

وتقيم قطر والكويت وسلطنة عمان علاقات كاملة مع إيران، لكنّ العلاقات مقطوعة منذ قرابة ستّ سنوات، بين كلّ من السعوديّة والبحرين من جهة، وبين إيران من جهةٍ أخرى، في حين خفّضت الإمارات علاقاتها مع طهران.

وبدأت السعوديّة العام الماضي التحرّك صوب تحسين العلاقات مع إيران، بعقد خمس جولاتٍ من المحادثات المباشرة حتى الآن، وجاء ذلك في وقتٍ تراقب فيه دول خليجيّة عن كثب جهود إحياء الاتفاق النوويّ الموقّع في 2015، والذي تعتبره معيبًا لعدم تطرّقه لبرنامج إيران الصاروخيّ وسلوكها في المنطقة.

ولا تزال العلاقات الدبلوماسيّة بين البحرين وإيران مقطوعة، منذ إعلان وزارة الخارجيّة البحرينيّة عن قطعها في يناير/ كانون الثاني 2016، وعزت ذلك إلى ما أسمته استمرار التدخّل الإيرانيّ السّافر في شؤون الدول العربيّة، وقرّرت إغلاق بعثتها الدبلوماسيّة لدى إيران وسحب جميع أعضاء بعثتها.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143457


المواضیع ذات الصلة


  • مرشد الثّورة الإسلاميّة في إيران: «مقامرة التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ خسارة فادحة فهو إلى زوال»
  • إيران والسّعوديّة «تبحثان تطوير السّياحة وإلغاء التأشيرة مع استمرار قطيعة المنامة لطهران»
  • العاهل السعوديّ «يتطلّع إلى بدء مرحلةٍ جديدةٍ مع إيران قائمة على المصالح المشتركة» – «وكالة واس»
  • وكالة رويترز: «البحرين وإيران ستستعيدان العلاقات الدبلوماسيّة قريبًا ولا تأكيد من حكومة المنامة»
  • المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «البحرين مُستعدّة لتطوير العلاقات مع إيران بعد عودة العلاقات مع السّعوديّة.. ولا تعليق رسميّ من المنامة»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *