Saturday 05,Oct,2024 12:19

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة «التايمز البريطانيّة»: «المملكة المتّحدة تضاعف الدّعم النقديّ لهيئات أمنيّة خليجيّة مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان بينها السعوديّة والبحرين»

منامة بوست: ضاعفت المملكة المتّحدة من حجم الدّعم النقديّ، والملايين من أموال دافعي الضّرائب الممنوحة لهيئات أمنيّة، مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان في دول الخليج.

منامة بوست: ضاعفت المملكة المتّحدة من حجم الدّعم النقديّ، والملايين من أموال دافعي الضّرائب الممنوحة لهيئات أمنيّة، مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان في دول الخليج.

وقالت «صحيفة التايمز البريطانيّة» في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، إنّه في العام الماضي، ضاعفت بريطانيا تمويلها المثير للجدل، من خلال «صندوق الاستراتيجيّة الخليجيّ السريّ» للسعوديّة والبحرين بأكثر من الضّعف، إذ تلقّت السعوديّة مبلغ «1،859،576 جنيه إسترلينيّ»، والبحرين مبلغ «1،800،000 جنيه إسترلينيّ»، فيما يواجه برنامج «صندوق الاستراتيجيّة الخليجيّ» في بريطانيا، الكثير من الضّغوط البرلمانيّة بسبب افتقاره إلى الشّفافية وغياب الوضوح – حسب تعبيرها.

وأشارت إلى أنّ البرنامج البريطانيّ؛ يموّل «برنامج الأمن والعدالة» في السعوديّة، وبرنامج «إعادة إصلاح هيئات الرقابة وإصلاح الشّرطة» في البحرين.

وأكّدت أنّ وزارة الخارجيّة البريطانيّة قد أفادت بأنّ المستفيدين البحرينيين من الصّندوق هم «وزارة الداخليّة وأمين المظالم التابع لها، وحدة التحقيقات الخاصّة، هيئة حقوق السّجناء والمعتقلين، وديوان المظالم في جهاز المخابرات الوطنيّ»، إذ اتُهم أمين المظالم، الذي أُنشئ للتحقيق في مزاعم التعذيب، بالتستّر على اعترافات قسريّة أدّت إلى إعدامات، أعلنت الأمم المتحدة أنّها عمليات قتل خارج نطاق القضاء – بحسب الصحيفة.

ولفتت إلى تورّط المستفيدين من قوّات الأمن العام في السعوديّة، بما في ذلك القوات الجويّة الملكيّة في جرائم حرب في اليمن، بينما فشل فريق تقييم الحوادث المشترك المموّل من بريطانيا، في إجراء تحقيقات وفقًا للمعايير الدوليّة.

وأضافت أنّ جماعات حقوق الإنسان، لاحظت تدهورًا حادًا في حقوق الإنسان في كلا البلدين «البحرين والسعوديّة»، عقب تشغيل صندوق «الاستراتيجيّة الخليجيّ السريّ»، إذ أنهت البحرين تعليق عقوبة الإعدام وارتفعت عمليات الإعدام، كما أعدمت السعوديّة 81 شخصًا في يومٍ واحد، وهو رقم قياسيّ ليوم واحد» – على حدّ وصفها.

وقال مدير «معهد البحرين للديمقراطيّة والحقوق – سيد أحمد الوداعي»، إنّ مضاعفة الدّعم البريطانيّ للدّول المنتهكة لحقوق الإنسان في الخليج، إساءة استخدام شنيعة للمال العام، وأضاف أنّ «هذه الزيادة الكبيرة في التمويل للبحرين والسعوديّة تفوق الفاحشة، خاصّة وأنّ بريطانيا على علمٍ بأنّ الهيئات التي تدعمها تستخدم التعذيب، مثل وزارة الداخليّة البحرينيّة، والتي استفادت من هذا المخطّط» – على حدّ وصفه.

وأكّد «الوداعي» أنّ حكومة المملكة المتّحدة تدعم الديكتاتوريات الخليجيّة الوحشيّة، من خلال مكافأة بعض أكثر الأنظمة قمعيّة على وجه الأرض، والتي تشتهر باستخدامها الممنهج للتعذيب، وعقوبة الإعدام لسحق مواطنيها – حسب تعبيره.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143504


المواضیع ذات الصلة


  • الداخليّة البحرينيّة «تُهدّد رؤساء المآتم والحسينيات من إقامة مراسم تعزية لاستشهاد أمين عام حزب الله»
  • النيابة البحرينيّة «تأمر باعتقال خطيبٍ شيعيّ انتقد الفرحين بمقتل الإمام الحسين» – «وكالة بنا – فيديو»
  • الداخليّة البحرينيّة «تعترف بأكثر من 100 حالة تجنيس غير قانونيّ من بين عشرات الآلاف من المُجنّسين» – «وكالة بنا»
  • الوفاق البحرينيّة المُعارِضة: «استدعاء العلامة الصّددي للتحقيق أسلوب بوليسيّ يكشف دجل شعارات التّسامح والحريّات»
  • السّلطات البحرينيّة «تشنُّ حملة استدعاءات واعتقالات لعلماء دين شيعة ضمن منهجيّة الاضطهاد الطائفيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *