Sunday 06,Oct,2024 01:54

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

مركز البحرين لحقوق الإنسان: «الاختفاء القسريّ له تأثير سلبيّ مضاعف يَشلّ الضحيّة المحرومة من حماية القانون»

منامة بوست: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان؛ إنّه منذ بدء الحراك الشعبيّ في فبراير/ شباط من عام 2011، قامت السّلطات البحرينيّة بقمع الأصوات المعارضة، عبر اعتقالهم وتعريض أغلبهم لفتراتٍ من الاختفاء القسريّ

منامة بوست: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان؛ إنّه منذ بدء الحراك الشعبيّ في فبراير/ شباط من عام 2011، قامت السّلطات البحرينيّة بقمع الأصوات المعارضة، عبر اعتقالهم وتعريض أغلبهم لفتراتٍ من الاختفاء القسريّ.

وعبّر المركز في بيان عبر موقعه الإلكترونيّ عن القلق إزاء القوانين والتشريعات المحليّة، والتي تخالف المواثيق والمعاهدات الدوليّة، وتتجاهل الشّكاوى المقدّمة من الضّحايا، والتي لم تقم السّلطة بالتحقيق فعليًا في أيٍّ منها»، وذلك بالتّزامن مع مناسبة «اليوم الدوليّ لضحايا الاختفاء القسريّ».

وأكّد أنّ التركيز على قضايا الاختفاء القسريّ؛ يأتي في سياق المطالبة بالتحقيق ومقاضاة الجناة وتحريك المجتمع الدوليّ، للضّغط على الحكومة البحرينيّة لإنهاء هذه الممارسات، وضرورة معاقبة كلّ من له علاقة بقضايا التعذيب والاختفاء القسريّ والمحاكمات غير العادلة، إذ أنّ عدم المحاسبة يؤدّي إلى التمادي في الانتهاكات وتفشّي سياسة الإفلات من العقاب» – حسب تعبيره.

وأشار إلى التأثير السلبيّ المضاعف للاختفاء القسريّ، إذ يَشلّ الضّحية المحرومة من حماية القانون، التي غالبًا ما تتعرّض للتعذيب للاعترافات بالتهم المنسوبة ضدّها، وصدور أحكام إعدام تمّ تنفيذ بعضها وأحكام بالسّجن، تكون في غالبها مشدّدة ومغلّظة تصل للمؤبّد وأحكام بإسقاط الجنسيّة – على حدّ وصفه.

وطالب المركز حكومة البحرين بالانضمام للاتفاقيّة الدوليّة لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسريّ، والتي كانت من ضمن «175 توصية» للاستعراض الدوريّ الشّامل للبحرين لسنة 2017، واعتبار الاختفاء القسريّ جريمة بمقتضى القانون الوطنيّ، والمعاقبة عليها بعقوبات مناسبة تأخذ في الاعتبار مدى جسامتها.

وشدّد على ضرورة إعادة محاكمة جميع من تعرّض للاختفاء القسريّ، وعدم اعتماد الاعترافات التي انتزعت منهم خلال فترة التحقيق، وضمان حصول الناجين على التعويض وإعادة التأهيل، وضمان ألا تقع حوادث الاختفاء مرّة أخرى – وفق البيان.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143529


المواضیع ذات الصلة


  • مركز البحرين لحقوق الإنسان: «على الحكومة الالتزام بعمليّة الحوار الوطنيّ والمُصالحة بعد الإفراج عن عددٍ من المعتقلين»
  • مركز البحرين لحقوق الإنسان «يوثّق جُملة انتهاكاتٍ للحريّات خلال موسم عاشوراء»
  • مركز البحرين لحقوق الإنسان: «السُلطات البحرينيّة تعتقل مواطنين تضامنوا مع غزّة»
  • مركز البحرين لحقوق الإنسان: «قانون العزل السّياسيّ يُحكم قبضته والضحيّة حريّة ممارسة النّشاط السياسيّ»
  • حكومة البحرين: «لا حاجة إلى قانون يعطي الأولويّة للمواطن مع تصاعد أزمة البطالة» – «صحيفة محليّة»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *