Saturday 05,Oct,2024 23:03

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

نائبة بريطانيّة «تتّهم حكومة بلادها بالتواطؤ المُخزي في الحرب التي تقودها السعوديّة على اليمن»

منامة بوست: كشفت صحيفة بريطانيّة عن حجم أموالٍ تلقّتها وزارة الدفاع البريطانيّة، من الحكومة السعوديّة على مدى السّنوات الخمس الماضية، مقابل دعم وتدريب الجنود السعوديين على كيفيّة استخدام أنظمة الأسلحة الفتّاكة التي ابتاعتها المملكة

منامة بوست: كشفت صحيفة بريطانيّة عن حجم أموالٍ تلقّتها وزارة الدفاع البريطانيّة، من الحكومة السعوديّة على مدى السّنوات الخمس الماضية، مقابل دعم وتدريب الجنود السعوديين على كيفيّة استخدام أنظمة الأسلحة الفتّاكة التي ابتاعتها المملكة.

وأكّدت «صحيفة bylinetimes» البريطانيّة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، أنّ الوزارة تلقّت من الحكومة السعوديّة مبلغ «303.6 مليون جنيه استرلينيّ» في الخمس سنوات الماضية، وقالت إنّ البيانات الجديدة أكّدت التعاون العسكريّ بين السعوديّة والحكومة البريطانيّة، إذ دفعت السعوديّة لوزارة الدّفاع البريطانيّة أكثر من ستّين مليون جنيه إسترليني سنويًا، في السنوات الماليّة «2016 – 2017 – 2020 – 2021».

وأضافت أنّ النّائبة عن حزب العمل «زارة سلطانة»، اتّهمت حكومة المملكة المتّحدة بالتواطؤ في الحرب التي تقودها السعوديّة على اليمن، والتي أودت حتى الآن بحياة عشرات الآلاف من المدنيين، وقالت إنّ أموال وزارة الدّفاع البريطانيّة «ملطّخة بدم الشّعب اليمنيّ» – حسب تعبيرها.

وأشار منسّق الأبحاث في «منظّمة حملة ضدّ تجارة الأسلحة – كات» البريطانيّة، الدكتور «سام بيرلو فريمان»، إلى أنّ «التعاون العسكريّ السعوديّ البريطانيّ، ساعد القوّات السعوديّة في استمرار عدوانها على اليمن على مدى السّنوات السبع الماضية».

ولفت إلى تورّط القوات السعوديّة في قتل ما لا يقل عن تسعة آلاف مدنيّ في هجماتٍ مباشرة على أهدافٍ مدنيّة في اليمن، بعد قصف المستشفيات والمدارس والأسواق والمرافق الزراعيّة، وهذا يثير المزيد من الأسئلة حول التواطؤ المباشر لحكومة المملكة المتّحدة، في الفظائع التي ارتكبها التحالف الذي تقوده السعوديّة في اليمن» – على حدّ قوله.

وتعدّ المملكة العربيّة السعوديّة أحد المشترين الرئيسيين للأسلحة البريطانيّة، وقد اشترت «أنظمة BAE» الرائدة في تصنيع الأسلحة في المملكة المتّحدة بأكثر من «17 مليار جنيه إسترليني»، بما في ذلك طائرات مقاتلة من «طراز تايفون» منذ بدء الحرب على اليمن عام 2015 – بحسب الصحيفة.
وأكّدت أنّ السعوديّة مسؤولة عن مجموعة من انتهاكات حقوق الإنسان، كان آخرها إعدام 81 شخصًا، والذي تمّ قبل ثلاثة أيام فقط، من وصول رئيس الوزراء البريطانيّ «بوريس جونسون» إلى العاصمة السعوديّة «الرياض» – على حدّ وصفها.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143559


المواضیع ذات الصلة


  • الرئيس الإيرانيّ لوزير الخارجيّة السّعوديّ: «تجرّؤ الصّهاينة على اقتراف الجرائم في غزّة مردّها الانقسامات بين البلدان الإسلاميّة»
  • وليّ العهد السّعوديّ: «لا أهتم بالقضيّة الفلسطينيّة ويمكن للكيان الصّهيونيّ العودة لاحتلال غزة بعد صفقة التّطبيع»
  • وكيل الخارجيّة العمانيّة: «الكيان الصهيونيّ استغلّ اتفاقيات التّطبيع مع الأنظمة العربيّة للتنكيل بالفلسطينيين»
  • إعلام صهيونيّ: «التطبيع بين الكيان والسعّوديّة قائم وهي مفتاح لمبنى الحلف الإقليميّ ضدّ إيران»
  • وكالات: «السّلطات اليمنيّة الموالية للنّظام السعوديّ تعتقل خمسة بحرينيين بتهمة نيّة ذهابهم لأنصار الله»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *