Sunday 06,Oct,2024 01:55

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

منظّمة «الحريّة الآن تطالب السلطات البحرينيّة بالإفراج عن الحقوقيّ عبد الهادي الخواجة المعتقل منذ 4200 يوم»

منامة بوست: جدّدت «مُنظّمة الحريّة الآن – Freedom Now»، مطالبة السّلطات البحرينيّة بالإفراج الفوريّ وغير المشروط عن النّاشط الحقوقيّ البارز «عبد الهادي الخواجة»، المعتقل منذ 4200 يوم

منامة بوست: جدّدت «مُنظّمة الحريّة الآن – Freedom Now»، مطالبة السّلطات البحرينيّة بالإفراج الفوريّ وغير المشروط عن النّاشط الحقوقيّ البارز «عبد الهادي الخواجة»، المعتقل منذ 4200 يوم.

وقالت المنظّمة في بيانٍ لها عبر موقعها الإلكترونيّ، إنّ «الخواجة تمّ اعتقاله بتاريخ 9 أبريل/ نيسان 2011، من قبل عناصر مدنيّة وميليشيات مسلّحة تابعة لوزارة الداخليّة البحرينيّة، وأُدين وحُكم عليه بالسجن المؤبّد عبر محاكمة عسكريّة في 22 يونيو/ حزيران 2011، وتمّت إدانته في قضايا «تمويل الإرهاب والمشاركة فيه لقلب نظام الحكم، وكذلك التجسّس لصالح دولة أجنبيّة».

وأشارت إلى أنّ الحكم جاء انتقامًا على نشاطه في مجال حقوق الإنسان، وتضامنه مع الحراك الشعبيّ الذي انطلق في البحرين عام 2011، والمطالب بالإصلاح السلميّ في البحرين.

وأضافت أن «الخواجة» تعرّض لسوء المعاملة والانتهاكات خلال فترة اعتقاله، إذ تعرّض للضرب من قبل عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة التابعة لوزارة الداخليّة البحرينيّة، وأصيب بأربعة كسور في وجهه، كما تعرّض للتعذيب النفسيّ والجسديّ، وفي مايو/ أيار تمّت محاكمته أمام «محكمة عسكريّة»، أصدرت حكمها عليه بالسّجن المؤبّد.

وأكّدت أنّه قام بالإضراب عن الطّعام عدّة مرّات احتجاجًا على سوء المعاملة، وغياب الرعاية الطبيّة وعدم توفير العلاج المناسب له – حسب تعبيرها.
ولفتت المنظّمة إلى مطالبات الحكومة الدنماركيّة وأربعة أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكيّ بإطلاق سراح الخواجة، وقد رشّح عضو في البرلمان الأوروبيّ الناشط الخواجة وعائلته وفي أبريل/ نيسان 2012، لنيل جائزة نوبل للسّلام في فبراير/ شباط 2013.

وقالت إنّها قدّمت التماسًا قبل عشر سنوات، إلى فريق الأمم المتّحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفيّ، تطالب بالإفراج الفوريّ عنه – بحسب البيان.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019143961


المواضیع ذات الصلة


  • الداخليّة البحرينيّة «تُهدّد رؤساء المآتم والحسينيات من إقامة مراسم تعزية لاستشهاد أمين عام حزب الله»
  • الخارجيّة الدّنماركيّة «تُطالب حكومة البحرين بالإفراج عن الحقوقيّ البارز عبد الهادي الخواجة وجميع المعتقلين السياسيين»
  • النيابة البحرينيّة «تأمر باعتقال خطيبٍ شيعيّ انتقد الفرحين بمقتل الإمام الحسين» – «وكالة بنا – فيديو»
  • الداخليّة البحرينيّة «تعترف بأكثر من 100 حالة تجنيس غير قانونيّ من بين عشرات الآلاف من المُجنّسين» – «وكالة بنا»
  • الوفاق البحرينيّة المُعارِضة: «استدعاء العلامة الصّددي للتحقيق أسلوب بوليسيّ يكشف دجل شعارات التّسامح والحريّات»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *