Friday 20,Sep,2024 01:54

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

منظّمة القلم الدوليّ «تمنح الأكاديميّ البحرينيّ المُعتقل عبد الجليل السنكيس لقب الكاتب الدوليّ للشجاعة لعام 2022»

منامة بوست: منحت منظّمة القلم الدوليّ الأكاديميّ البحرينيّ المعتقل «الدكتور عبد الجليل السنكيس»، لقب «الكاتب الدوليّ للشجاعة لعام 2022»، خلال حفلٍ أقامته المنظّمة في المكتبة البريطانيّة

منامة بوست: منحت منظّمة القلم الدوليّ الأكاديميّ البحرينيّ المعتقل «الدكتور عبد الجليل السنكيس»، لقب «الكاتب الدوليّ للشجاعة لعام 2022»، خلال حفلٍ أقامته المنظّمة في المكتبة البريطانيّة.

وقالت المنظّمة إنّ «الدكتور السنكيس» أمضى أكثر من عقدٍ في سجون البحرين، حيث يقضي عقوبةً بالسّجن مدى الحياة لدوره في الاحتجاجات المؤيّدة للديمقراطيّة عام 2011، وقد بدأ إضرابًا عن الطّعام احتجاجًا على مصادرة مخطوطة كان يعمل عليها لسنوات، وسوء معاملته في السّجن في يوليو/ تموز 2021.

وعبّرت عن القلق البالغ على صحّة «السنكيس»، وجدّدت المطالبة بالإفراج الفوريّ عنه، وتحسين ظروف سجنه، ولا سيّما إعادة المخطوطة إلى أسرته – حسب تعبيرها.

وقالت الكاتبة «مالوري بلاكمان» الفائزة بجائزة «بن بينتر 2022»، إنّه «عندما سمعتُ لأوّل مرّة عن محنة «الدكتور السنكيس»، فوجئتُ على الفور بالتزامه بإحداث التغيير في وطنه، بما في ذلك من خلال تسليط الضوء على الأساليب المستخدمة لقمع حريّة التعبير» – وفق «صحيفة الغارديان» البريطانيّة.

وأضافت «لقد تمّ سجنه لأكثر من عقدٍ من الزمن، وكان مضربًا عن الطّعام وبدون طعام صلب لأكثر من 400 يوم، ممّا يسلّط الضّوء على رجلٍ شجاعٍ للغاية، يعرف كلمة الشجاعة» – على حدّ وصفها.

وأكّدت الصحيفة أنّه تمّ قبول جائزة «كاتب الشّجاعة الدوليّة» للسنكيس، من قبل مدير المناصرة في معهد البحرين للحقوق والديمقراطيّة «سيد أحمد الوداعي» نيابةً عنه.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144004


المواضیع ذات الصلة


  • أكثر من عشرين منظّمة حقوقيّة «تُطالب البحرين بالإفراج عن الأكاديميّ السّنكيس»
  • قيادات المُعارضة البحرينيّة المعتقلون «يطالبون بتحرّكٍ أمميٍّ عاجلٍ لإنقاذ حياة مشيمع والسّنكيس»
  • الأمين العام للأمم المتّحدة «يُصدر تقريرًا عن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين والأعمال الانتقاميّة ضدّ المعارضة»
  • ائتلاف 14 فبراير: «نؤكّد حقّ المعلّمين والطّلبة المعتقلين بالحريّة والعودة إلى صفوفهم»
  • شركة «NSO» الصهيونيّة «تعلن استقالة رئيسها التنفيذيّ بعد فضائح التجسّس العالميّة على نشطاء بينهم بحرينيين باستخدام برنامج بيغاسوس»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *