Friday 20,Sep,2024 01:52

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

لجنة في «الكونغرس الأمريكيّ»: «البحرين تُجري الانتخابات والأحزاب السياسيّة محظورة»

منامة بوست: عبّرت «لجنة توم لانتوس» لحقوق الإنسان في الكونغرس الأمريكيّ، عن قلقها البالغ حيال الانتخابات النيابيّة والبلديّة المقبلة في البحرين، وسط تصاعد الانتهاكات وغياب الحريّات والديمقراطيّة في البلاد

منامة بوست: عبّرت «لجنة توم لانتوس» لحقوق الإنسان في الكونغرس الأمريكيّ، عن قلقها البالغ حيال الانتخابات النيابيّة والبلديّة المقبلة في البحرين، وسط تصاعد الانتهاكات وغياب الحريّات والديمقراطيّة في البلاد.

وقالت اللجنة قي تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، إنّ «البحرين دولة ذات أغلبيّة شيعيّة، يحكمها نظام ملكيّ دستوريّ بقيادة السنّة، وفي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ستجري انتخابات لمجلس النّواب المكوّن من أربعين مقعدًا، فيما يجري حاكم البحرين تعيين أعضاء مجلس الشّورى، وستكون هذه الانتخابات الثالثة منذ انتفاضة 2011 المؤيّدة للديمقراطيّة» – على حدّ وصفها.

وأكّدت أنّ المراقبين بمن فيهم «منظّمة فريدوم هاوس»، أثاروا مخاوف بشأن الظّروف التي ستجري الانتخابات في ظلها، إذ أنّ الأحزاب السياسيّة محظورة في البحرين، وتمّ حلّ الجمعيتين الرئيسيتين «الوفاق، ووعد»، كما يحظر القانون على رجال الدين وأعضاء الجمعيات السياسيّة المشاركة في الأنشطة السياسيّة، من خلال قانون «العزل السياسي».

وأشارت إلى أنّ الجهة الحكوميّة المسؤولة عن إدارة الانتخابات النيابيّة ليست مستقلّة، كما سبق ومنعت الحكومة المراقبة الدوليّة لانتخابات 2018، وسبق أن صنّفت «منظّمة فريدوم هاوس» انتخابات البحرين بأنّها «غير عادلة» – حسب تعبيرها.

ولفتت إلى أنّ لجنة المخصّصات في مجلس النّواب الأمريكيّ، أصدرت مشروع قانون في السنة المالية 2022، طالبت فيه وزارة الخارجيّة الأمريكيّة «بإعطاء الأولويّة للعمل مع حكومة البحرين، لإحراز تقدّمٍ ملموسٍ نحو إنشاء مؤسّسات ديمقراطيّة، ومحاسبة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الإنسان».


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144035


المواضیع ذات الصلة


  • قوى المُعارضة البحرينيّة «تُحذّرُ من غضبٍ شعبيٍّ إثر الانتهاكات ضدّ المعتقلين السّياسيين»
  • قوى المعارضة البحرينيّة «تُدشّن شعارها الموحّد لذكرى عيد الشّهداء بعنوان أحياءٌ فينا»
  • قناة الحُرّة: «الإدارة الأمريكيّة تعلم بإضراب المعتقلين في البحرين وتطالب المنامة باحترام معايير حقوق الإنسان» – «فيديو»
  • أمريكيون «تُخاطب الكونغرس الأمريكيّ وبرلمانات أوروبيّة والمفوضيّة في الأمم المتّحدة لوقف إعدام مواطنيْن بحرينيين في السعوديّة»
  • لجنة «توم لانتوس في الكونغرس الأمريكيّ»: «الخواجة يتعرّض للإهمال الطبيّ المتعمّد في سجون البحرين»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *