Saturday 05,Oct,2024 13:32

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

منظّمات حقوقيّة دوليّة «تدعو بابا الفاتيكان للحديث عن إنهاء عقوبة الإعدام في البحرين والإفراج عن المعتقلين»

منامة بوست: طالبت تسع منظّمات حقوقيّة «بابا الفاتيكان»، بالضّغط على المنامة لإنهاء الانتهاكات لحقوق الإنسان في البحرين، أثناء زيارته البلاد في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وأثناء لقائه حاكم البلاد «حمد عيسى الخليفة».

منامة بوست: طالبت تسع منظّمات حقوقيّة «بابا الفاتيكان»، بالضّغط على المنامة لإنهاء الانتهاكات لحقوق الإنسان في البحرين، أثناء زيارته البلاد في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وأثناء لقائه حاكم البلاد «حمد عيسى الخليفة».

وقالت المنظّمات في بيانٍ مشتركٍ إنّه في ضوء هذه الرحلة التاريخيّة، يجب على «البابا فرنسيس» دعوة حاكم البحرين والحكومة علنًا وسريًا، إلى تخفيف أحكام الإعدام عن كلّ من صدر بحقّه حكم بالإعدام في البلاد، ووقف تنفيذ هذه العقوبة، وإصدار مرسوم يؤكّد الحظر الوارد في دستور البحرين وقوانينها، على جميع أشكال التّعذيب وسوء المعاملة – على حدّ قولها.

وأشارت إلى أنّ البحرين أعدمت ستة أشخاصٍ منذ عام 2017، عندما أنهت البلاد وقفًا فعليًا لعقوبة الإعدام استمرّ سبع سنوات، كما ينتظر 26 شخصًا تنفيذ حكم الإعدام في البحرين، ويمكن إعدامهم بمجرّد تصديق حاكم البلاد على الأحكام الصّادرة بحقّهم، بعد اعترافات انتُزعت بالإكراه من خلال التّعذيب وسوء المعاملة – على حدّ وصفها.

وشدّدت على ضرورة التزام الكنيسة الكاثوليكيّة بتصريحها، بأنّ «عقوبة الإعدام غير مقبولة لأنّها تتعدّى على حرمة الفرد وكرامته، وأنّها تعمل بتصميمٍ على إلغائها في جميع أنحاء العالم، وتأكيد «البابا فرانسيس» أنّ عقوبة الإعدام غير مقبولة، ودعواته لإلغاء عقوبة الإعدام.

ولفتت إلى أنّ العديد من المعارضين البحرينيين البارزين؛ يقبعون في السّجون منذ أكثر من عقد، بسبب أدوارهم في الاحتجاجات المؤيّدة للديمقراطيّة عام 2011، ومن هؤلاء زعيم «حركة حقّ» المعارضة «الأستاذ حسن مشيمع»، والقياديّ المعارض «عبد الوهاب حسين»، والناشط البارز «عبد الهادي الخواجة»، والأكاديميّ «عبد الجليل السنكيس»، والناشط «سيد نزار الوداعي».

ودعت المنظّمات «البابا فرانسيس» للضّغط على حكومة البحرين، للإفراج عن كلّ معتقلٍ بسبب ممارسته حقّه في حريّة تكوين الجمعيات والتّجمّع السلميّ والتّعبير، بما في ذلك المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء المعارضة والصّحفيين.

وقّع على البيان كلّ من المنظّمات «هيومن رايتس ووتش، سلام للديمقراطيّة وحقوق الإنسان، مركز أعمال الحقوق، أمريكيون من أجل الديمقراطيّة وحقوق الإنسان في البحرين، المركز الأوروبيّ للديمقراطيّة وحقوق الإنسان، معهد الخليج للديمقراطيّة وحقوق الإنسان، معهد البحرين للحقوق والديمقراطيّة، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، معًا ضدّ عقوبة الإعدام».


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144061


المواضیع ذات الصلة


  • نوّاب بريطانيّون «يُطالبون حكومة بلادهم بالضّغط على السُلطات البحرنيّة لإنهاء الانتهاكات ووقف أحكام الإعدام»
  • منظّمات حقوقيّة دوليّة «تطالب حكومة البحرين بالتّصويت لصالح قرار وقف عقوبة الإعدام في الأمم المتّحدة»
  • نائب رئيس مجلس الوزراء: «حكومة البحرين تكفل ممارسة المعتقدات والشّعائر رغم تصاعد الاضطهاد الطائفيّ ضدّ المواطنين الشّيعة» – «وكالة بنا»
  • البحرين «تواجه انتقاداتٍ دوليّةٍ حادّة بمجلس حقوق الإنسان ومطالباتٌ بوقف أحكام الإعدام» – «فيديو»
  • الوفاق البحرينيّة المعارضة «تكشف بعض ما دار بين بابا الفاتيكان مع وليّ العهد»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *