Saturday 05,Oct,2024 17:24

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

دعوة لبابا الفاتيكان من «130 منظّمة حقوقيّة للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السّياسيين في البحرين»

منامة بوست: أصدرت 130 منظّمة حقوقيّة بيانًا مشتركًا، يطالب «البابا فرانسيس – بابا الفاتيكان» الذي يزور المنامة، بتبنّي مبادرة لحثّ السّلطات البحرينيّة، على إنهاء انتهاكات حقوق الإنسان والتحوّل الحقيقيّ نحو العدالة الانتقاليّة.

منامة بوست: أصدرت 130 منظّمة حقوقيّة بيانًا مشتركًا، يطالب «البابا فرانسيس – بابا الفاتيكان» الذي يزور المنامة، بتبنّي مبادرة لحثّ السّلطات البحرينيّة، على إنهاء انتهاكات حقوق الإنسان والتحوّل الحقيقيّ نحو العدالة الانتقاليّة.

وطالبت المنظّمات في بيانها المشترك الإنصاف وجبر الضّرر لجميع الضّحايا، وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي، بمن فيهم المدافعين عن حقوق الإنسان وقادة المعارضة، وقالت إنّها «رصدت الزجّ في سجون البحرين لقيادات المعارضة وسجناء الرأي وعلماء الدين، الذين طالما عبّروا عن إيمانهم بقيم حقوق الإنسان والحريّة والمساواة والتسامح الدينيّ والعيش المشترك؛ وبسبب مطالبتهم بالعدالة الاجتماعيّة والمواطنة المتساوية والكرامة الإنسانيّة والتعدديّة السياسيّة، وتعرّضوا بسبب ذلك للاحتجاز التعسفيّ والتّعذيب وسوء المعاملة والحكم بالسّجن لمددٍ طويلة، ومنهم من تمّ إعدامه بإسقاط جنسيّته».

وعبّرت عن قلقها بسبب سياسة قمع الحريّات العامّة، التي تنتهجها الحكومات المتعاقبة لدولة البحرين منذ أكثر من عشر سنوات مضت، والتي تتنوّع فيها أشكال الانتهاكات، ومنها الاعتقالات التعسفيّة والتّعذيب والقتل خارج إطار القانون، فضلًا عن مئات الضحايا الذين تعرّضوا للاختفاء القسريّ والمحاكمات غير العادلة، والاضطهاد الدينيّ والمنع من السفر وإسقاط الجنسيّة.

وأشارت إلى أحكام الإعدام السياسيّة، والتجنيس بخلاف القانون، والحرمان من الحقوق المدنيّة والسياسيّة، وهدم «38» مسجدًا، وحلّ الجمعيات السياسيّة المعارضة «جمعيّة الوفاق الوطنيّ الإسلاميّة، جمعيّة العمل الوطنيّ الديمقراطيّة «وعد»، جمعيّة العمل الإسلاميّ «أمل».

وأكّدت المنظّمات أنّ البحرين تعاني من أزمةٍ حقوقيّة وسياسيّة واسعة، وتهرّب صريح من تنفيذ الالتزامات الدوليّة الخاصّة بالاستعراض الدوريّ الشامل، وانتهاك حقوق المواطنين من مختلف المشارب السياسيّة والاجتماعيّة والدينيّة، ناهيك عن الإجهاز على حريّة العمل السياسيّ – على حدّ وصفها.

ودعت جميع المشاركين في المؤتمر على زيارة معتقلي الرأي، وفي مقدّمتهم المدافعين عن حقوق الإنسان وقيادات المعارضة، وإثارة الأوضاع الحقوقيّة أثناء وجودهم في البحرين مع الجهات الرسميّة – بحسب البيان.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144082


المواضیع ذات الصلة


  • مرتزقة الداخليّة البحرينيّة «تمنع المواطنين الشيعة من إقامة صلاة الجمعة وتُشدّد الحصار الأمنيّ بعد قمع المُصلّين» – «صور – فيديو»
  • منظّمة أمريكيّون «تُحمّل حاكم البحرين مسؤوليّة عدم محاسبة المُتورّطين في انتهاكات حقوق الإنسان» – «فيديو»
  • البحرين: «وحدة التّحقيق الخاصّة تستلم شكاوى تعذيب دون محاسبة المُتورّطين في الانتهاكات» – «وكالة بنا»
  • الائتلاف: «اتّساع التّعاون الخبيث بين النّظام الخليفيّ والأجهزة الشّريرة يدعو إلى زيادة التّعاون والتّخطيط بين قوى المُعارضة»
  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «لا مقوّمات حياة موجودة للمعتقلين السّياسيين في سجون البحرين»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *