Thursday 19,Sep,2024 15:45

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

ناشط بحرينيّ «يبدأ باتّخاذ الإجراءات القانونيّة ضدّ حكومة بلاده بعد تجسّسها عليه عبر برنامج صهيونيّ» – «صحيفة الغارديان»

منامة بوست: قالت «صحيفة الغارديان» البريطانيّة، إنّ اللاجئين البحرينيين في المملكة المتّحدة ليسوا آمنين، بل لا زالوا مهدّدين من قبل السّلطات البحرينيّة، رغم حصولهم على حقّ اللجوء السياسيّ في بريطانيا.

منامة بوست: قالت «صحيفة الغارديان» البريطانيّة، إنّ اللاجئين البحرينيين في المملكة المتّحدة ليسوا آمنين، بل لا زالوا مهدّدين من قبل السّلطات البحرينيّة، رغم حصولهم على حقّ اللجوء السياسيّ في بريطانيا.

وأكّدت الصحيفة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ أنّ النّاشط البحرينيّ المنفي «يوسف الجمري»، بدأ في اتخاذ الإجراءات القانونيّة ضدّ حكومة بلاده، بعد اكتشاف تعرّضه للتجسّس الإلكترونيّ على هاتفه بواسطة برنامج التجسّس «بيغاسوس» الصهيونيّ في أغسطس/ آب 2019، في الوقت الذي كان يعتقد أنّه بأمانٍ عندما وصل إلى بريطانيا في أكتوبر / تشرين الأول 2017، وتقدّم بطلبٍ للحصول على حقّ اللجوء السّياسيّ، بعد أن تمكّن من الفرار من البحرين مع أسرته إلى لندن، إثر تعرّضه للاعتقال والتعذيب وسوء المعاملة والاضطهاد من قبل السّلطات البحرينيّة وجهاز الأمن الوطنيّ، خاصّة بعد مشاركته في الاحتجاجات الشعبيّة عام 2011.

ولفتت إلى أنّ الشّركة الإسرائيليّة المنتجة لبرنامج «التجسّس Pegasus»، قالت إنّها تبيع هذا البرنامج للحكومات، وأنّ التكنولوجيا مخصّصة لاستخدامها فقط لتعقّب المجرمين الخطرين والإرهابيين، لكن عشرات الحالات التي وثّقتها «صحيفة الغارديان» ووسائل الإعلام الأخرى، أظهرت أنّ برامج التجسّس قد تمّ استخدامها من قبل السّلطات، لاختراق الهواتف المحمولة للمعارضين والصّحفيين وقادة المُعارضة السياسيّة والدبلوماسيين – حسب تعبيرها.

وأشارت إلى أنّ هاتف «الجمري» تعرّض للاختراق بعد أيامٍ من تدوينةٍ نشرها عن المصوّر الصحفيّ البحرينيّ «موسى عبد علي»، وشاهدها نحو مليوني شخص، وقال إنّه «تعرّض للضّرب والتهديد بالاعتقال من على سطح سفارة البحرين في لندن، على أيدي موظّفين في يوليو/ تموز 2019، إضافة لمحاولة دفعه من على سطح المبنى، بينما هدّده أحدهم بالإعدام، عقب مطالبته بإيقاف إعدام المعتقلَين «علي العرب وأحمد الملالي».

وقالت النّاشطة الحقوقيّة البحرينيّة «مريم الخواجة»، إنّ اختراق هاتف «الجمري» يأتي لأهميّته كناشط ومقدّم للمعلومات حول ما يحدث داخل البحرين من خلال شبكة مصادره، خاصّة وأنّ وسائل الإعلام المستقلّة توقّفت عن التغطية خارج البلاد، وأشارت إلى محاولات الحكومة لرسم صورة تبنّي البحرين للإصلاحات، والنّشطاء مثل «الجمري» يجعلون ذلك صعبًا على الحكومة البحرينيّة وأن تبدو أفضل على الصّعيد الدوليّ.

وكان متحدّث باسم حكومة البحرين قد رفض التعليق على قضيّة التجسّس على «يوسف الجمري»، لكنّه قال في بيانٍ إنّ «البحرين تلتزم بسيادة القانون والتزاماتها القانونيّة الدوليّة، خاصّة حريّة التعبير باعتباره حقًا دستوريًّا، ولا يعتقل أحد بسبب آرائه السياسيّة أو نشاطه، وأنّ البحرين لا تتسامح مع سوء المعاملة من أيّ نوع» – على حدّ زعمه.

وأكّد تقرير حقوق الإنسان الصّادر عن وزارة الخارجيّة الأمريكيّة في البحرين لعام 2021، أنّ قضايا حقوقيّة مهمّة في البحرين تضمّنت تقارير موثوقة، عن التعذيب والاحتجاز التعسفيّ والقيود الخطيرة على حريّة التنقّل، والقيود غير المعقولة على المشاركة السياسيّة – بحسب الصّحيفة.

هامش:

مصوّر صحفيّ بحرينيّ «يتقدّم بشكوى ضد موظّفي سفارة البحرين» في لندن «لمحاولتهم قتله»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144448


المواضیع ذات الصلة


  • البحرين «ضمن الفئة الأولى دوليًّا في مؤشّر الأمن السيبرانيّ بعد استخدامها برامج تجسّسٍ صهيونيّة» – «وكالة بنا»
  • صحيفة «الغارديان»: «الولايات المتّحدة تتّجه للإعلان عن قوّة بحريّة من البحرين ودولٍ أخرى لحماية السّفن الصهيونيّة في البحر الأحمر»
  • صحيفة «الغارديان»: «منظّمات حقوقيّة بريطانيّة تُطالب ملك بريطانيا بسحب دعوات حاكم البحرين ووليّ عهده لسجلّهما الحقوقيّ السيئ»
  • أعضاء بمجلس العموم البريطانيّ «يُرحّبون بحكم استثناء حصانة البحرين في قضيّة تجسّسٍ على معارضيْن مقيميْن في لندن»
  • الغارديان البريطانيّة: «برلماني أوروبيّ يواجه شبهة فساد بعد زيارة غير رسميّة إلى البحرين»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *