Friday 20,Sep,2024 07:14

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة «وول ستريت جورنال»: «زيارة الرئيس الصهيونيّ إلى البحرين لمعالجة علاقات التطبيع المتعثّرة مع الدّول العربيّة»

منامة بوست: قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكيّة، إنّ زيارة رئيس الكيان الصهيونيّ «إسحاق هرتسوغ» الأخيرة إلى البحرين والإمارات، بهدف معالجة علاقات التطبيع المتعثّرة مع الدّول العربيّة، مع تصاعد الرفض الشعبيّ في البحرين لكلّ أشكّال التّطبيع.

منامة بوست: قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكيّة، إنّ زيارة رئيس الكيان الصهيونيّ «إسحاق هرتسوغ» الأخيرة إلى البحرين والإمارات، بهدف معالجة علاقات التطبيع المتعثّرة مع الدّول العربيّة، مع تصاعد الرفض الشعبيّ في البحرين لكلّ أشكّال التّطبيع.

وأكّدت الصّحيفة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، أنّ زيارة «هرتسوغ» تأتي في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف من توقّف الجهود المبذولة من قبل دولة الاحتلال، لتعميق علاقات التطبيع مع الدّول العربيّة، في الوقت الذي أحرز الاحتلال تقدّمًا كبيرًا في علاقاته مع الإمارات خلال العامين الماضيين، فيما كانت العلاقات أبطأ في الازدهار مع البحرين ودول عربيّة أخرى أقامت علاقات دبلوماسيّة كاملة مع الكيان المحتل، ضمن ما يسمّى «اتفاقيات أبراهام»،  التي توسّطت فيها إدارة الرئيس الأمريكيّ السابق «دونالد ترامب» عام 2020.

وأشارت إلى أنّه باستثناء العلاقات الأمنيّة والدبلوماسيّة الحكومية والسّياحة الصهيونيّة مع الإمارات، لم تتحقّق الآمال في انضمام دولٍ عربيّة أخرى إلى الإمارات والبحرين والمغرب والسّودان في تطبيع العلاقات، وخاصّة السعوديّة.

ولفتت إلى أنّه بدلًا من ذلك، انخفض الدعم الشعبيّ لاتفاقيات التّطبيع في الدّول العربيّة والإسلاميّة، ففي البحرين مثلًا يؤيّد عشرين بالمئة من السّكان العلاقات مع الكيان المحتل، مقارنة بنسبة «45%» عام 2020، وفقًا لاستطلاعٍ أجراه «معهد واشنطن لسياسة الشّرق الأدنى» في يوليو/ تموز الماضي.

وأضافت أنّ الدّعم في السعوديّة انخفض إلى نسبة «19%» بعد أنّ كان «41%» سابقًا، وانخفض في الإمارات إلى نسبة «25%» قبل أن كان «47%» – على حدّ تعبيرها.

وأكّدت أنّه حتى الآن كان المستفيدون الكبار من اتفاقيات التطبيع، هم شركات الصّناعات العسكريّة الإسرائيليّة – التي حصلت على ثلاثة مليارات دولار في صفقات مع الدّول المطبّعة، فيما ارتفع حجم التجارة للاحتلال بين النّصف الأول من عام 2021، والنّصف الأول من عام 2022، من «560 مليون دولار» إلى أكثر من «1.2 مليار دولار»، في حين بلغت التجارة بين البحرين والكيان الصهيونيّ «7.5 ملايين دولار» في العام 2021 – بحسب الصحيفة.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144453


المواضیع ذات الصلة


  • الوطنيّة لمناهضة التّطبيع «تُدين توقيع بابكو إنيرجيز في البحرين صفقة مع شركة داعمة للكيان الصهيونيّ»
  • الائتلاف «يُدين سياسة النظام الخليفيّ في الاضطهاد الطّائفيّ ويحذّره من عاقبة التحالف مع الصهاينة»
  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «البحرين ليست مستعدّة للتخلّي عن الكيان الصّهيونيّ رغم استضافتها القمّة العربيّة»
  • حاكم البحرين «يبحث مع الرّئيس الإماراتيّ الأوضاع في المنطقة بعد تهديدٍ إيرانيّ بضرب حليفهما الصهيونيّ» – «وكالة بنا»
  • الوفاق المُعارِضة: «السّلطات البحرينيّة صارت ملزمة بحماية الكيان الصّهيونيّ أمام ضربات المقاومة بعد التّطبيع»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *