Friday 20,Sep,2024 13:43

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

البرلمان الأوروبيّ «يصدّق بالأغلبيّة على مشروع قرارٍ يدين انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين»

منامة بوست: صدّق البرلمان الأوروبيّ بالأغلبيّة المطلقة في جلسة يوم الخميس 15 ديسمبر/ كانون الأول 2022، على مشروع قرارٍ عاجلٍ يدين انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، ويطالبها بالإفراج الفوريّ وغير المشروط عن المعتقلين السّياسيين القابعين في السجون.

منامة بوست: صدّق البرلمان الأوروبيّ بالأغلبيّة المطلقة في جلسة يوم الخميس 15 ديسمبر/ كانون الأول 2022، على مشروع قرارٍ عاجلٍ يدين انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، ويطالبها بالإفراج الفوريّ وغير المشروط عن المعتقلين السّياسيين القابعين في السجون.

وحظِيَ مشروع القرار بتأييد «316 نائبًا من أصل 360»، إذ دعا إلى الإفراج الفوريّ وغير المشروط عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان وسجناء الرأي، بمن فيهم المواطن الدنماركيّ البحرينيّ «عبد الهادي الخواجة، وناجي فتيل، وعبد الوهاب حسين، وعلي حاجي، والشيخ علي سلمان، وحسن مشيمع»، الذين احتُجزوا وحُكم عليهم لمجرّد ممارسة حقّهم في حريّة التعبير.

وأدان البرلمان الأوروبيّ في مشروعه الأحكام القضائيّة الأخيرة، والصادرة من محكمةٍ بحرينيّة ضدّ النّاشط الحقوقيّ البارز «عبد الهادي الخواجة»، بعد إدانته في قضيّتين منفصلتين، تتعلّقان باحتجاجه على سوء المعاملة داخل «سجن جوّ المركزيّ»، وتغريمه في قضيّتين بتاريخ 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إثر محاكمةٍ جائرة، وأضاف أنّ الخواجة وغيره من المعتقلين السّياسيين يعانون الإهمال الطبيّ المتعمّد داخل السّجون، والاستهداف من قبل السّلطات البحرينيّة بسبب نشاطهم الحقوقيّ والسياسيّ المعارض – على حدّ وصفه.

وشدّد البرلمان الأوروبيّ على ضرورة قيام السّلطات البحرينيّة بإعادة الجنسيّة البحرينيّة، لما يقرب من 300 فرد تمّ تجريدهم منها، وأعرب عن القلق العميق من استمرارها بانتهاك وتقييد حقّ الأفراد في الاحتجاج السلميّ وحريّة التعبير، والحريّة الرقميّة على الإنترنت وخارجه؛ وحثّها على ضمان مساحة آمنة لمنظّمات المجتمع المدنيّ ووسائل الإعلام المستقلّة، وضمان ممارسة الحقّ في حريّة التعبير، وأدان البرلمان الاستخدام المتكرّر لقوانين ما يسمّى «مكافحة الإرهاب» للحدّ من حريّة التعبير.

وأشار إلى استخدام السّلطات البحرينيّة برامج التجسّس الإلكترونيّ «بيغاسوس» الصهيونيّ، لاختراق الهواتف المحمولة للمعارضين والصّحفيين، وقادة المُعارضة السياسيّة والدبلوماسيين.

وأكّد وجود «26 ناشطًا» محكومًا عليهم بالإعدام ويواجهون الإعدام الوشيك، وحثّ السُلطات البحرينيّة على التعجيل بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، وأدان فشلها في إجراء تحقيقٍ في مزاعم تعرّض المحكومَين بالإعدام «محمد رمضان وحسين موسى» للتعذيب، وغيره من ضروب المعاملة القاسية، وطالب بإعادة محاكمتهم بحيث تتوافق مع المعايير الدوليّة للمحاكمة العادلة، ولا تستند على الأدلّة التي تمّ الحصول عليها تحت التعذيب.

وطالب حكومة البحرين بالتعاون الكامل مع هيئات الأمم المتّحدة، ودعوة جميع المقرّرين الخاصّين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتّحدة إلى زيارة البحرين والتعاون الجدّي معهم، والسّماح لمسؤولي الاتحاد الأوروبيّ والمراقبين المستقلّين وجماعات حقوق الإنسان بزيارة السّجون، والتقيّد بالتزاماتها وواجباتها بموجب اتفاقيّة الأمم المتّحدة لمناهضة التعذيب، والتصديق على البروتوكول الاختياريّ لاتفاقيّة مناهضة التعذيب.

وأوصى البرلمان الاتحاد الأوروبيّ بحظر تصدير وبيع أيّ شكلٍ من أشكال المعدّات الأمنيّة إلى البحرين، بالإضافة إلى تحديثها وصيانتها، والتي يمكن استخدامها أو توظيفها للقمع الداخليّ، كما حثّ دائرة الشؤون الخارجيّة والدّول الأعضاء، على ضمان أن يكون الحوار غير الرسميّ حول حقوق الإنسان مع البحرين، موجّهًا نحو تحقيق نتائج ملموسة وتعليقه، إذا ما تمنّعت البحرين عن المشاركة بشكل هادفٍ وصادقٍ في تحسين وضع حقوق الإنسان – على حدّ تعبيره.

لقراءة وتحميل القرار إضغط هنا


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144528


المواضیع ذات الصلة


  • منظّمة أمريكيّون «تُحمّل حاكم البحرين مسؤوليّة عدم محاسبة المُتورّطين في انتهاكات حقوق الإنسان» – «فيديو»
  • البحرين: «وحدة التّحقيق الخاصّة تستلم شكاوى تعذيب دون محاسبة المُتورّطين في الانتهاكات» – «وكالة بنا»
  • الائتلاف: «اتّساع التّعاون الخبيث بين النّظام الخليفيّ والأجهزة الشّريرة يدعو إلى زيادة التّعاون والتّخطيط بين قوى المُعارضة»
  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «لا مقوّمات حياة موجودة للمعتقلين السّياسيين في سجون البحرين»
  • السّلطات الأمنيّة الكويتيّة «تُسلّم البحرين مغتربًا بحرينيًّا بعد تسلّمه من السُلطات العراقيّة» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *