Friday 20,Sep,2024 02:08

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

حكومة البحرين «تؤكّد نجاح خطّة التعافي الاقتصاديّ رغم تردّي الأوضاع المعيشيّة وارتفاع أعداد العاطلين» – «وكالة بنا»

منامة بوست: عقد وزير الماليّة في البحرين «سلمان خليفة الخليفة» مؤتمرًا صحفيًّا، لتسليط الضوء على آخر مستجدات الوضع الاقتصاديّ، بمشاركة عددٍ من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، يوم الخميس 30 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

منامة بوست: عقد وزير الماليّة في البحرين «سلمان خليفة الخليفة» مؤتمرًا صحفيًّا، لتسليط الضوء على آخر مستجدات الوضع الاقتصاديّ، بمشاركة عددٍ من الوزراء والمسؤولين الحكوميين، يوم الخميس 30 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وقال وزير الماليّة إنّه تمّ الانتهاء من 21 برنامجًا من أصل 27 برنامجًا ضمن خطّة التعافي الاقتصاديّ، وإنّ البحرين تواصل تسجيل مؤشّراتٍ إيجابيّة ونوعيّة، حيث سجّل النّاتج المحليّ الإجماليّ غير النفطيّ حتى الربع الثالث من العام 2022، نموًا بنسبة «7.2%» بالأسعار الثّابتة على أساسٍ سنويّ – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا».

وأضاف أنّ البحرين استقطبت استثمارات تبلغ قيمتها «1.1 مليار دولار أمريكيّ» خلال العام 2022، كما تمّ الانتهاء من عشرة مشاريع تنمويّة، بالإضافة إلى الانتهاء من توثيق أكثر من 1300 خدمة حكوميّة، وتمّ تخفيض المصروفات الإداريّة وزيادة الإيرادات غير النفطيّة وتحقيق فائضٍ في الميزانيّة للنّصف الأول من عام 2022.

وأشار إلى أنّ البحرين سجّلت فائضًا في الميزانيّة العامّة في النّصف الأول من هذا العام، بلغ ما يقارب 33 مليون دينار بحرينيّ لأوّل مرّة منذ عام 2008، وتوقّع أن يصل حجم التضخّم إلى 3.2% و2.5% للعامين 2022 و2023 على التوالي، في ظلّ جائحة فيروس كورونا، والحروب والصّراعات التي أدّت لرفع أسعار الطّاقة والمواد الغذائيّة – على حدّ قوله.

ولفت إلى أنّ البحرين حظيت بإشاداتٍ دوليّة، على خلفيّة الإصلاحات الماليّة، وبرنامج التوزان الماليّ – على حدّ زعمه.

وقال وزير العمل «جميل حميدان»، إنّه تمّ توظيف 29,256 بحرينيًا، كما تمّ تدريب 10,281 مواطنًا في العام 2022، ضمن الأولويات الخمس لخطّة التعافي الاقتصاديّ، وقد أطلق صندوق العمل «تمكين» حزمةً نوعيّة من البرامج الجديدة، لتطوير قدرات وتنافسيّة المواطن ومواكبة احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبليّة، وتمّ تنفيذ مبادرات الخطّة الوطنيّة لسوق العمل «2021 – 2023».

وأكّد وزير الصّناعة والتجارة «عبدالله فخرو» إعفاء «94» من السّلع الأساسيّة من القيمة المضافة، أبرزها اللحوم والأسماك، البن والشّاي، السّكر والملح، الألبان ومشتقّاتها، البيض الطّازج، الخضروات والفواكه، الحبوب، محضّرات غذائيّة للأطفال، المياه، والخبز.

وأشار إلى أنّ البحرين تتمتّع بمخزونٍ كافٍ من السّلع الضروريّة في مختلف المواسم، وأنّها تحرص على ضمان توفّر وتنوّع السّلع الغذائيّة والاستهلاكيّة الضروريّة في الأسواق المحليّة بشكلٍ مستمر.

وأضاف أنّ الوزارة تحرص على القيام بحملاتٍ تفتيشيّة وجولاتٍ دوريّة، للاطمئنان على أوضاع الأسواق التجاريّة ومنافذ البيع، والتحقّق من توافر السّلع وبالأخص المواد الغذائيّة الأساسيّة، ومتابعة حركة الأسواق بكافّة معطياتها – على حدّ قوله.

ويعاني المواطنون في البحرين من ارتفاع ضريبة القيمة المضافة، ووقف زيادة رواتب الموظّفين في القطاعين الحكوميّ والخاص منذ أكثر من عشر سنوات، وتزايد صفوف العاطلين من الكوادر الوطنيّة وتفاقم أزمة البطالة في البلاد، رغم ارتفاع أسعار النّفط وتحقيق أرباحٍ تجاوزت الثلاثين مليون دينار – بحسب تقريرٍ لوزارة الماليّة البحرينيّة.

هامش:

اتحاد نقابات عمّال البحرين: «نسبة البطالة في البلاد 10٪ وليست 4٪ يا وزير العمل.. ونسبة كبيرة لا تستلم تعويض بدل التعطّل»

البحرين «تُحقّق أرباحًا بقيمة 33 مليون دينار في ظلّ ارتفاع الرسوم الحكوميّة على المواطنين» – «وكالة بنا»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019144625


المواضیع ذات الصلة


  • النائب «جلال كاظم»: «يجب معالجة استثمارات الصناديق التقاعديّة بحلولٍ ليس من جيب المواطن البحرينيّ» – «فيديو»
  • البنك الدوليّ: «البحرين تسجّل أعلى معدّل تضخّم بأسعار الأغذية على مستوى الدول الخليجيّة» – «صحيفة محليّة»
  • حاكم البحرين «يستمع إلى نتائج الاكتشافات النفطيّة مع ارتفاع الدّين العام والضّرائب وعدم زيادة رواتب المواطنين» – «وكالة بنا»
  • اقتصاد البحرين «يواصل النموّ في ظل ارتفاع الدّين العام وتصاعد قيمة الضرائب على المواطنين» – «وكالة بنا»
  • شركة أمريكيّة «تنتهي من تصنيع أوّل مقاتلة لصالح البحرين في ظل ارتفاع الرسوم الحكوميّة على المواطنين»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *