Saturday 06,Jul,2024 14:27

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

عودة العلاقات «بين إيران والسّعوديّة خلال شهرين برعايةٍ صينيّة ووساطة عمانيّة عراقيّة» – «وكالات»   

منامة بوست: أسفرت وساطةٌ صينيّة عن اتّفاقٍ بين إيران والسّعوديّة، لاستئناف العلاقات الثنائيّة وإعادة العمل في سفارتيهما من جديد، وتفعيل اتفاقيّةالتعاون الأمنيّ والاقتصاديّ بينهما. 

منامة بوست: أسفرت وساطةٌ صينيّة عن اتّفاقٍ بين إيران والسّعوديّة، لاستئناف العلاقات الثنائيّة وإعادة العمل في سفارتيهما من جديد، وتفعيل اتفاقيّةالتعاون الأمنيّ والاقتصاديّ بينهما.

وقالت وكالة الأنباء السّعوديّة الرسميّة «واس» في بيانٍ رسميّ، إنّه صدربيان ثلاثيّ مشترك لكلّ من السّعودية والجمهورية الإسلاميّة وجمهورية الصّين، أكّد تطوير علاقات حسن الجوار بين الرياض وطهران، وأن تقوم الصين باستضافة ورعاية المباحثات بين البلدين، رغبةً في حلّ الخلافات بينهما من خلال الحواروالدبلوماسيّة، والتزامًا منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتّحدة ومنظّمة التعاون الإسلاميّ، والمواثيق والأعراف الدوليّة، فقد جرت في «بكّين» في الفترة من 6 – 10 مارس/ آذار 2023، مباحثات بين وفدي السّعوديّة وإيران برئاسة أمين المجلس الأعلى للأمن القوميّ «علي شمخاني»، ومستشار الأمن الوطنيّ السعودي مساعدبن محمد العيبان – بحسب الوكالة.

وأشارت وكالة الجمهوريّة الاسلاميّة للأنباء «إرنا» إلى البيان الثلاثيّ، وقالت إنّ الجانبين السّعوديّ والإيرانيّ؛ أعربا عن تقديرهما لجمهوريّة العراق وسلطنة عمان، لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021 -2022، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما لقيادة وحكومة الصّين، على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها – حسب تعبيرها.

ولفتت إلى أنّ الدّول الثلاث أعلنت عن اتفاق يتضمّن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسيّة بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدّة أقصاها شهران، ويتضمّن تأكيدهما احترام سيادة الدّول وعدم التّدخّل في شؤونها الداخليّة.

واتفقا أن يعقد وزيرا الخارجيّة في البلدين اجتماعًا لتفعيل ذلك، وترتيب تبادل السّفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، وتفعيل اتفاقيّة التعاون الأمنيّ بينهما، والاتفاقيّة العامّة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار، والتّقنيّة والعلوم والثّقافة والرياضة والشّباب – بحسب الوكالة الإيرانيّة.

ويأتي هذا الاتّفاق بعد قطيعةٍ قرّرتها السعوديّة منذ عام 2016، إثر إقدامها على إعدام «الشهيد الشيخ نمر باقر النمر» في 2 يناير/ كانون الثاني 2016.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019145151


المواضیع ذات الصلة


  • مجلة «نيوزويك»: «الإدارة الأمريكيّة تتغاضى عن جرائم النظام السّعوديّ مقابل التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • السفير الصهيونيّ لدى المنامة: «طوفان الأقصى جمّد اتفاقيّة التّطبيع مع السّعوديّة»
  • البحرين «تحتضن اجتماع سرّي لقادة جيوش عربيّة بمشاركة رئيس أركان جيش الكيان الصهيونيّ» – «فيديو»
  • مسؤول إيرانيّ: «وليّ العهد السعوديّ طلب وساطة صينيّة لإصلاح العلاقة مع إيران مثلما طلبت البحرين عبر روسيا»
  • الجزيرة العربيّة: «النّظام السعوديّ الوهابيّ يُقْدِم على جريمة إعدام مواطن شيعيّ» – «وكالة واس»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *