Saturday 21,Sep,2024 07:32

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

منظمة «هيومن رايتس فيرست تطالب الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ والإدارة الأمريكيّة بالتحدّث علنًا عن الانتهاكات الإنسانيّة في البحرين»

منامة بوست: طالبت «منظّمة هيومن رايتس فيرست»، الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ والإدارة الأمريكيّة، بإدانة إلغاء البحرين للتأشيرات لموظّفي «منظّمة هيومن رايتس ووتش» علنًا وفوريًا، والتحدّث علنًا ضدّ الانتهاكات الإنسانيّة التي يرتكبها هذا النّظام الديكتاتوريّ – حسب تعبيرها.

منامة بوست: طالبت «منظّمة هيومن رايتس فيرست»، الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ والإدارة الأمريكيّة، بإدانة إلغاء البحرين للتأشيرات لموظّفي «منظّمة هيومن رايتس ووتش» علنًا وفوريًا، والتحدّث علنًا ضدّ الانتهاكات الإنسانيّة التي يرتكبها هذا النّظام الديكتاتوريّ – حسب تعبيرها.

ودانت المنظّمة في بيانٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، تجاهل الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ إلغاء السّلطات البحرينيّة، لتأشيرات الدّخول التي أصدرتها لموظّفَيْن من «هيومن رايتس ووتش» في 30 يناير/كانون الثاني 2023، لحضور الجمعيّة العموميّة للاتحاد، المقرّر انعقاده في العاصمة البحرينيّة المنامة.

وعبّرت عن أسفها لعدم إثارة الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ هذا الحدث، خاصّة وأنّ شعاره هو «من أجل الديمقراطيّة للجميع»، وأنّ منظّمة «هيومن رايتس ووتش» مراقب دائم لدى الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ، ما يمنحها حقّ الوصول إلى اجتماعات الاتحاد البرلمانيّ.

وأكّدت أنّ قرار البحرين جاء بعد أيامٍ قليلةٍ، من توقيع منظّمة «هيومن رايتس ووتش» وعشرين منظّمة أخرى بيانًا مشتركًا، يحثّ المشاركين في هذا المؤتمر على «التعبير علنًا عن مخاوفهم بشأن الحالة المزرية للحريّة السّياسيّة في البحرين، بما في ذلك استمرار احتجاز عضوين سابقين في مجلس النّواب البحرينيّ».

وندّدت بصمت السّفارة الأمريكيّة في المنامة، حيال رفض البحرين دخول موظّفي «منظّمة هيومن رايتس ووتش»، بينما تدّعي الإدارة الأمريكيّة أنّها «تضع حقوق الإنسان في قلب السّياسة الخارجيّة»، كما ستستضيف «قمّة أخرى من أجل الديمقراطيّة» في نهاية هذا الشّهر، إلا أنّ مبعوثيها في المنامة لم يجدوا صوتهم بعد؛ بشأن محاولات البحرين خنق حقوق الإنسان والديمقراطيّة – على حدّ وصفها.

وانتقدت تغليب السّفارة الأمريكيّة للمصالح الاقتصاديّة والأمنيّة على الجانب الحقوقيّ والإنسانيّ، وأشارت إلى نشرها عبر حسابها على تويتر صورة دبلوماسيّ رفيع المستوى في وزارة الخارجيّة، يتحدّث إلى أحد أبناء حاكم البلاد «ناصر حمد الخليفة»، وتسليطها الضّوء على الشّراكة الأمنيّة القوية والتّعاون الاقتصاديّ، كما عرض الموقع الإلكترونيّ للسّفارة مقالًا عن «أهميّة الصّحافة المستقلّة»، دون أيّ إشارةٍ إلى قيام السّلطات البحرينيّة بإغلاق الصّحيفة المستقلّة الوحيدة في البلاد قبل ستّ سنوات.

ولفتت إلى أنّ الأسرة الحاكمة في البحرين لا تعمل بشكلٍ جيد مع ردود المعارضين لها، إذ أنّ منتقديها السّلميين داخل السّجون بعد اتهامهم بالإرهاب، كما قامت بحظر الجمعيات السياسيّة، بموجب قانون العزل السياسيّ، وأجرت انتخابات مزيّفة – بحسب البيان.

هامش:

منظّمة هيومن رايتس ووتش: «حكومة البحرين تستخدم مؤتمر الاتحاد البرلمانيّ الدوليّ لتبييض القمع وسجلّها الحقوقيّ»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019145162


المواضیع ذات الصلة


  • منظّمة أمريكيّون «تُحمّل حاكم البحرين مسؤوليّة عدم محاسبة المُتورّطين في انتهاكات حقوق الإنسان» – «فيديو»
  • البحرين: «وحدة التّحقيق الخاصّة تستلم شكاوى تعذيب دون محاسبة المُتورّطين في الانتهاكات» – «وكالة بنا»
  • الائتلاف: «اتّساع التّعاون الخبيث بين النّظام الخليفيّ والأجهزة الشّريرة يدعو إلى زيادة التّعاون والتّخطيط بين قوى المُعارضة»
  • هيئة الإذاعة البريطانيّة: «لا مقوّمات حياة موجودة للمعتقلين السّياسيين في سجون البحرين»
  • السّلطات الأمنيّة الكويتيّة «تُسلّم البحرين مغتربًا بحرينيًّا بعد تسلّمه من السُلطات العراقيّة» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *