Saturday 06,Jul,2024 16:07

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الخارجيّة الأمريكيّة: «استمرار الانتهاكات وتقييد الحريّات السياسيّة والتمييز الطائفيّ في البحرين»

منامة بوست: أصدرت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، تقريرها السنويّ السابع والأربعون لحقوق الإنسان، حول الانتهاكات الحقوقية لعام 2022.

منامة بوست: أصدرت وزارة الخارجيّة الأمريكيّة، تقريرها السنويّ السابع والأربعون لحقوق الإنسان، حول الانتهاكات الحقوقية لعام 2022.

ونشرت الخارجيّة الأمريكيّة تقريرها عبر موقعها الإلكترونيّ الرسميّ، وطالبت فيه البحرين بضمان إجراءات قضائيّة عادلة وشفّافة، والامتثال بالتزاماتها الدوليّة باحترام حقوق الإنسان والحريّات الأساسيّة، بما في ذلك حريّة التعبير، وتكوين الجمعيات السياسّية، وحريّة الصّحافة، وانتقدت تقييد الحريّات السّياسيّة في البحرين.

وأكّدت أنّ النّظام الحاكم لديه السّلطات المطلقة في تعيين رئيس الوزراء والحكومة، كما لم تسمح السّلطات بمراقبةٍ دوليّةٍ للانتخابات الأخيرة التي أُجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهو ما يجعلها انتخابات غير نزيهة، خاصّة مع قانون «العزل السياسي»، والذي يمنع الجمعيات السياسيّة المعارضة من المشاركة في الانتخابات.

وأشارت إلى من بين القضايا الهامّة المتعلّقة بحقوق الإنسان، تقارير موثوقة عن المعاملة اللاإنسانيّة أو المهينة ضدّ سجناء سياسيين؛ والتدّخل التعسفيّ أو غير القانونيّ في الخصوصيّة؛ وقيود خطيرة على حريّة التّعبير والإعلام والإنترنت؛ والتّدخل في حريّة التجمّع السّلميّ وحريّة تكوين الجمعيات؛ والقيود المفروضة على حريّة التنقّل والإقامة والحقّ في مغادرة البلاد؛ وعدم قدرة المواطنين على تغيير حكومتهم سلميًا من خلال انتخابات حرّة ونزيهة؛ فضلًا عن القيود على المشاركة السياسيّة» – على حدّ وصفها.

وأضافت أنّ حكومة البحرين حكمت على عناصر أمنيّة، بعد الاعتداء الجسديّ وجرائم التعذيب والانتهاكات بحقّ السجناء، فيما أكّدت منظّمات حقوقيّة غير حكوميّة أنّ المحاكمات جاءت بعد تحقيقاتٍ افتقرت إلى الشّفافية، في إطار سياسة الإفلات من العقاب.

ولفتت إلى أنّ السّلطات البحرينيّة حرمت المعتقلين المصابين، أو المرضى وسجناء الرأي من العلاج الطبيّ، وأشارت إلى حالة الحقوقيّ البارز المعتقل «عبد الهادي الخواجة»، والأكاديميّ «عبد الجليل السنكيس».

وشدّدت على غياب استقلاليّة القضاء في البحرين، إذ أكّد معارضون سياسيون تعرّضهم لمحاكماتٍ غير عادلة وظالمة، بسبب الضّغط السياسيّ الذي تمارسه الحكومة على القضاة والمحاكم.

وأكّدت أنّ حكومة البحرين فرضت قيودًا على المنظّمات الحقوقيّة المحليّة، ولا يزال بعض النّشطاء مسجونين أو منفيين أو معرّضين للمضايقات، بما في ذلك مراقبة الشّرطة وتأخّر إصدار الوثائق المدنيّة، كما أفاد نشطاء بعزوفهم عن المشاركة في الفعاليات الحقوقيّة خوفًا من حظرهم من السّفر، في حين أكّد حقوقيون استمرار ممارسات التوظيف الخفيّة والتمييزيّة بحقّ المواطنين الشيعة.

وأضافت أنّ المواطنين الشّيعة والسّنة، يتمتّعون بحقوق متساوية أمام القانون، لكن السّنة؛ رغم كونهم أقليّة ديموغرافيًا، فهم يهيمنون على الدوائر الانتخابيّة – بحسب التقرير.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019145217


المواضیع ذات الصلة


  • قناة الحُرّة: «الإدارة الأمريكيّة تعلم بإضراب المعتقلين في البحرين وتطالب المنامة باحترام معايير حقوق الإنسان» – «فيديو»
  • آية الله قاسم: «السياسة في البحرين تُحرّم الخطاب في المسجد إذا كان دفاعًا عن الشّعب وتجيزه إذا أضرّه»
  • البحرين: «نظام الحُكم الطائفيّ يُقرّر الإفراج عن إمام أكبر صلاة جمعة للطائفة الشيعيّة»
  • وزير الخارجيّة: «البحرين تنتهج قيم التعايش السلميّ والتّسامح رغم تصاعد التّمييز العنصريّ والطائفيّ ضدّ المواطنين الشّيعة» – «وكالة بنا»
  • البحرين: «نظام الحُكم الطائفيّ يُغلق مزارَ صحابيّ تقصده الطّائفة الشيعيّة بالقوّة والوفاق المُعارِضَة تُطالب بافتتاحه»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *