Saturday 06,Jul,2024 14:36

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

لقاء «سعودي إيراني في الصّين واتفاقٌ مشتركٌ لتوسيع العلاقات.. والبحرين في صمتٍ مطبق» – «وكالات»

منامة بوست: التقى وزير الخارجيّة السّعوديّ «فيصل بن فرحان بن عبدالله»، مع نظيره الإيرانيّ «حسين عبداللهيان»، خلال زيارةٍ رسميّة إلى الصّين، وتمّ توقيع بيانٍ مشتركٍ لتوسيع العلاقات والتّعاون الثنائيّ بين البلديْن.

منامة بوست: التقى وزير الخارجيّة السّعوديّ «فيصل بن فرحان بن عبدالله»، مع نظيره الإيرانيّ «حسين عبداللهيان»، خلال زيارةٍ رسميّة إلى الصّين، وتمّ توقيع بيانٍ مشتركٍ لتوسيع العلاقات والتّعاون الثنائيّ بين البلديْن.

وقالت وكالة الأنباء السّعوديّة الرسميّة «واس»، إنّه «جرى بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائيّة في العديد من المجالات، بالإضافة إلى متابعة خطوات تنفيذ اتفاق البلدين الموقّع في بكّين، بما في ذلك إعادة فتح سفارتي البلدين خلال المدّة المتّفق عليها، وبحث كافّة السّبل التي تحقّق الأمن والازدهار للبلدين والشّعبين».

وعبّر الجانبان خلال اللقاء عن تطلّعهما إلى تكثيف اللقاءات التّشاوريّة، وبحث سُبل التّعاون لتحقيق المزيد من الآفاق الإيجابيّة لعلاقاتهما، بما يخدم مصالحهما المشتركة، كما ثمّنا استضافة بكّين لهذا الاجتماع – بحسب الوكالة.

وأشارت وكالة الجمهوريّة الإسلاميّة للأنباء «إرنا»، أنّ البيان المشترك الصادر في بكين يوم الخميس 6 أبريل/ نيسان 2023، أكّد أهميّة متابعة تنفيذ «اتفاق بكّين»، وتفعيله على أساسٍ من الثّقة المتبادلة، وتعزيز التّعاون المشترك بما يعزّز أمن واستقرار المنطقة ويساهم في تطوّرها – بحسب الوكالة.

وأكّد البيان أهميّة الحوار بشأن سُبل توسيع العلاقات الثنائيّة، وتفعيل التّعاون الأمنيّ بين البلدين، وتنفيذ اتفاق التّعاون في مجالات «الاقتصاد، والتّجارة، والاستثمار، والعلوم، والثّقافة، والرياضة، والشّباب»، واتفقا على افتتاح سفارتي البلدين في الوقت المتّفق عليه، وفتح قنصليّتي «مشهد وجدّة»، كما اتفقا على التنسيق اللازم بين الوفود الفنيّة لدراسة سُبل تعزيز التعاون بين البلدين، ومن بينها استئناف الرحلات الجويّة، وتبادل الزّيارات بين الوفود الرسميّة والقطاع الخاص، وتسهيل إصدار تأشيرات السّفر لمواطني البلدين، ومن بينها تأشيرات مراسم العمرة».

هامش:

عودة العلاقات «بين إيران والسّعوديّة خلال شهرين برعايةٍ صينيّة ووساطة عمانيّة عراقيّة» – «وكالات» 

موقع «سبوتنيك»: «مباحثات بين إيران والبحرين لإعادة افتتاح السّفارات واستئناف العلاقات قريبًا»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019145348


المواضیع ذات الصلة


  • مجلة «نيوزويك»: «الإدارة الأمريكيّة تتغاضى عن جرائم النظام السّعوديّ مقابل التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • السفير الصهيونيّ لدى المنامة: «طوفان الأقصى جمّد اتفاقيّة التّطبيع مع السّعوديّة»
  • البحرين «تحتضن اجتماع سرّي لقادة جيوش عربيّة بمشاركة رئيس أركان جيش الكيان الصهيونيّ» – «فيديو»
  • مسؤول إيرانيّ: «وليّ العهد السعوديّ طلب وساطة صينيّة لإصلاح العلاقة مع إيران مثلما طلبت البحرين عبر روسيا»
  • الجزيرة العربيّة: «النّظام السعوديّ الوهابيّ يُقْدِم على جريمة إعدام مواطن شيعيّ» – «وكالة واس»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *