Saturday 06,Jul,2024 16:14

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «العلاقات الرسميّة بين إيران والسعوديّة بدأت.. ولا تقدّم بين طهران والمنامة»

منامة بوست: قال المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة «ناصر كنعاني»، إنّ «محادثات بكين» بين وزير الخارجيّة الإيرانيّ ونظيره السّعوديّ كانت إيجابيّة، وأعلن بداية تفعيل العلاقات الرسميّة بين طهران والرياض ابتداءً من اليوم».

منامة بوست: قال المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة «ناصر كنعاني»، إنّ «محادثات بكين» بين وزير الخارجيّة الإيرانيّ ونظيره السّعوديّ كانت إيجابيّة، وأعلن بداية تفعيل العلاقات الرسميّة بين طهران والرياض ابتداءً من اليوم».

وأشار «كنعاني» إلى أنّ الوزيريْن عقدا جولتيْن من المحادثات الخاصّة والعامّة، أكّدا فيهما أهميّة أمن واستقرار المنطقة، واتفقا على أنّ هذا الأمن ينبع من المنطقة نفسها، وأضاف أنّ وزيري خارجيّة إيران والسعوديّة وفي ظلّ الإرادة السياسيّة للبلدين، أكّدا تعزيز العلاقات الثنائيّة في جميع المجالات، واستعدادهما المشترك لكلّ التوافقات الأساسيّة بين البلدين، ومن بينها الاتفاقيّة الشّاملة للتعاون الثنائيّ والاتفاقيّة الأمنيّة، وستُتَّخذ الخطوات اللازمة في هذا المجال – بحسب وكالة الجمهوريّة الإسلاميّة للأنباء «إرنا».

ولفت إلى أنّ المُحادثات تناولت ضرورة السّعي والاتفاق على توسيع العلاقات الاقتصاديّة، على صعيد القطاعين الحكوميّ والخاص، وتمّ التأكيد أنّ الاتفاقيات الموجودة بين البلدين، تمتلك الأرضيّة القانونيّة والحقوقيّة للبدء بتعزيز وتقوية النّشاطات الاقتصاديّة – على حدّ وصفه.

وأعلن أنّ وفودًا رسميّة وخاصّة من البلدين، ستتبادل الزيارات بهدف توسيع التعاون التجاريّ والاقتصاديّ والاستثمار المشترك، ولتسهيل ذلك، اتفق الجانبان على تبادل الوفود الفنيّة واستئناف الرحلات الجويّة، وتسهيل أمور السّفر وتأشيرات الدخول لمواطني البلدين على جميع الصعد ومن بينها مراسم العمرة.

ووقّع الوزيران بيانًا مشتركًا بحضور وزير خارجيّة الصّين، لتوسيع العلاقات والتعاون الثنائيّ، وشدّد الجانبان على استعدادهما للعمل على إزالة كلّ العراقيل التي تحول دون توسيع العلاقات بينهما، وقد اتفق الطّرفان على تعزيز التعاون في كلّ مجالٍ يساهم في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ويخدم مصالح شعوبها ودولها.

وكانت السعوديّة وإيران اتفقتا -برعايةٍ صينيّة- على استئناف علاقاتهما الدبلوماسيّة المقطوعة منذ سبع سنوات، وأعلن البلدان والصّين في بيانٍ مشتركٍ في 10 مارس/ آذار الماضي، أنّ الاتفاق سينفّذ خلال ستّين يوماً.

وشدّد البيان الثلاثيّ على تفعيل جميع الاتفاقيات المشتركة بين السعوديّة وإيران، ومنها اتفاقيّة التعاون الأمنيّ، واتفاقيّة التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار، والتقنيّة والعلوم والثّقافة والرياضة والشّباب.

وبعد جولاتٍ من المفاوضات في بغداد ومسقط، جرت الجولة الأخيرة من المفاوضات بين السعوديّة وإيران في بكين بين 6 – 10 مارس/ آذار الماضي، وترأس الوفد السعوديّ وزير الدّولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطنيّ «مساعد العيبان»، فيما ترأس الوفد الإيرانيّ الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القوميّ الأدميرال «علي شمخاني» – بحسب الوكالة.

هامش:

لقاء «سعودي إيراني في الصّين واتفاقٌ مشتركٌ لتوسيع العلاقات.. والبحرين في صمتٍ مطبق» – «وكالات»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019145358


المواضیع ذات الصلة


  • البحرين «تحتضن اجتماع سرّي لقادة جيوش عربيّة بمشاركة رئيس أركان جيش الكيان الصهيونيّ» – «فيديو»
  • مرشد الثّورة الإسلاميّة في إيران: «مقامرة التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ خسارة فادحة فهو إلى زوال»
  • إيران والسّعوديّة «تبحثان تطوير السّياحة وإلغاء التأشيرة مع استمرار قطيعة المنامة لطهران»
  • العاهل السعوديّ «يتطلّع إلى بدء مرحلةٍ جديدةٍ مع إيران قائمة على المصالح المشتركة» – «وكالة واس»
  • وزير الخارجيّة السّعوديّ «يلتقي نظيره الإيرانيّ في طهران ولا تقدّم من حكومة المنامة» – «وكالة إرنا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *