Friday 20,Sep,2024 01:35

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

السّفارة الإيرانيّة «تُعيد فتح أبوابها في الرياض بعد ثلاثة أشهر من الاتفاق السّعوديّ الإيرانيّ لاستئناف العلاقات» – «فيديو»

منامة بوست: أعادت الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة فتح أبواب سفارتها في الرياض، بحضور ممثّلين من وزارتَي الخارجيّة السعوديّة والإيرانيّة، يوم الثلاثاء 6 يونيو/ حزيران 2023.

منامة بوست: أعادت الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة فتح أبواب سفارتها في الرياض، بحضور ممثّلين من وزارتَي الخارجيّة السعوديّة والإيرانيّة، يوم الثلاثاء 6 يونيو/ حزيران 2023.

وأعلن المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانيّة «ناصر كنعاني»، عن إعادة فتح أبواب السّفارة الإيرانيّة في الرياض، والقنصليّة العامة في جدّة، وبعثة إيران الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلاميّ رسميًا، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 6 و7 يونيو/ حزيران الجاري – بحسب وكالة الجمهوريّة الإسلاميّة للأنباء «إرنا».

وأضاف أنّ كُلًّا من السفارة الإيرانيّة في الرياض، والقنصلية العامة في جدة، بدأتا النشاطات بالفعل، قبل توجه الحجاج الإيرانيّين إلى الديار المقدسة في السعوديّة، ومن أجل تسهيل إجراءات السفر لهم، على أنْ يتم غدًا وبعد غد إعادة فتح أبواب كليهما رسميًا، بحضور مسؤولي وزارة خارجية البلدين – على حدّ قوله.

وجاء افتتاح السّفارة الإيرانيّة في الرياض، بعد ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاق السّعوديّ الإيرانيّ، لاستئناف العلاقات بينهما برعايةٍ صينيّة – بحسب «موقع قناة العربيّة الإخباريّة» السّعوديّة.

وكانت السعوديّة وإيران قد اتفقتا برعايةٍ صينيّة، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسيّة المقطوعة منذ سبع سنوات، وأعلن البلدان والصّين في بيانٍ مشتركٍ في 10 مارس/ آذار الماضي، أنّ الاتفاق سينفّذ خلال ستّين يومًا.

هامش:

المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «نسعى لافتتاح ممثليات إيران في السعوديّة قبل موسم الحجّ» – «وكالة إرنا»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019145971


المواضیع ذات الصلة


  • العاهل السعوديّ «يتطلّع إلى بدء مرحلةٍ جديدةٍ مع إيران قائمة على المصالح المشتركة» – «وكالة واس»
  • وزير الخارجيّة السّعوديّ «يلتقي نظيره الإيرانيّ في طهران ولا تقدّم من حكومة المنامة» – «وكالة إرنا»
  • وكالة رويترز: «البحرين وإيران ستستعيدان العلاقات الدبلوماسيّة قريبًا ولا تأكيد من حكومة المنامة»
  • الولايات المُتّحدة الأمريكيّة «تُرحب بفتح السّفارة الإيرانيّة في الرّياض بشروط»
  • منظّمات حقوقيّة «تُعبّر عن قلقها بشأن محاولة السّعوديّة تبييض سجلّها الحقوقيّ السّيئ باستغلال معرض إكسّبو الدوليّ 2030»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *