Thursday 04,Jul,2024 01:11

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «البحرين مُستعدّة لتطوير العلاقات مع إيران بعد عودة العلاقات مع السّعوديّة.. ولا تعليق رسميّ من المنامة»

منامة بوست: قال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانيّة «ناصر كنعاني»، إنّ البحرين أعلنت استعدادها لتطوير العلاقات مع الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، وهناك رغبة لدى طهران في تعزيز العلاقات مع جميع الدول الإسلاميّة ودول المنطقة.

منامة بوست: قال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانيّة «ناصر كنعاني»، إنّ البحرين أعلنت استعدادها لتطوير العلاقات مع الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، وهناك رغبة لدى طهران في تعزيز العلاقات مع جميع الدول الإسلاميّة ودول المنطقة.

وأكّد «كنعاني» في مؤتمرٍ صحافيّ يوم الإثنين 12 يونيو/ حزيران 2023، وجود محادثات غير مباشرة بين إيران والبحرين، وعبّر عن أمله في أن يسهم المسار الإيجابيّ، الذي تشهده المنطقة في إعادة العلاقات بين البلدين-  بحسب وكالة الجمهوريّة الإسلاميّة للأنباء «إرنا».

وأشار إلى أنّ المبدأ الأساسيّ بالنسبة لطهران في منطقة الخليج الفارسيّ، هو التعاون الجماعيّ لضمان الأمن لدول المنطقة، عبر التحالف البحريّ الإيرانيّ مع بعض دول الخليج، إذ تعتقد إيران أنّ الأمن يجب أن توفّره دول المنطقة، ووجود قوى من خارج المنطقة كان ولا يزال يشكّل تهديدًا للأمن – على حدّ تعبيره.

وشدّد على أنّ الأمن سيتحقّق من خلال شركاء إقليميين، خاصّة أنّ الظروف أصبحت جاهزة أكثر من أيّ وقتٍ مضى، ومهيّأة للتعاون متعدّد الأطراف بين دول المنطقة، بما في ذلك التعاون البحريّ، لضمان أمن الممرّات المائيّة للخليج الفارسيّ، وضمان مصالح الدّول الأخرى.

ولفت إلى أنّ العلاقات «الإيرانيّة – السعوديّة» والاتفاقيات بين البلدين، تجري بشكلٍ جيدٍ وسريع، وليست هناك عقبة تحول دون تنفيذ الاتفاقيات بين الجانبين، وأنّهما ملتزمان بتعهداتهما، بعد أن تمّ افتتاح سفارة إيران في «الرياض» وقنصليّتها في «جدّة»، والأرضيّة باتت مهيّأة لإعادة سفارة السعوديّة في إيران وقنصليّتها في «مدينة مشهد المقدّسة».

وأضاف «سنشهد زيارة لوزير الخارجيّة السعوديّ إلى إيران في مستقبلٍ قريب، وإعادة افتتاح السّفارة السعوديّة في إيران، ولفت إلى أنّ العلاقات بين إيران والسعوديّة تجري بشكلٍ جيد» – بحسب الوكالة.

 هامش:

وكالة «سبوتنيك»: «المنامة وطهران تستعدّان للحوار بعد زيارة الرئيس الإيرانيّ للسّعوديّة»

المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «العلاقات الرسميّة بين إيران والسعوديّة بدأت.. ولا تقدّم بين طهران والمنامة»

القوات البحريّة الأمريكيّة المشتركة: «التحالف البحريّ الإيرانيّ مع السعوديّة ودول الخليج يتحدّى العقل»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146029


المواضیع ذات الصلة


  • وكالات: «البحرين ستفرج عن الأموال الإيرانيّة المجمّدة لديها كثمن أوليّ للتقارب مع إيران»
  • وزير خارجيّة البحرين «يجتمع بنظيره الإيرانيّ في إطار العلاقات الأخويّة التاريخيّة المشحونة بالتّوترات» – «وكالات»
  • صحيفة نمساويّة: «البحرين تريد مواكبة الدول الخليجيّة التي أعادت علاقاتها مع إيران»
  • مسؤول إيرانيّ: «وليّ العهد السعوديّ طلب وساطة صينيّة لإصلاح العلاقة مع إيران مثلما طلبت البحرين عبر روسيا»
  • مرشد الثّورة الإسلاميّة في إيران: «مقامرة التّطبيع مع الكيان الصهيونيّ خسارة فادحة فهو إلى زوال»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *