Sunday 07,Jul,2024 22:11

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

مركز البحرين لحقوق الإنسان: «توثيق قرابة 300 انتهاك خلال شهريّ يوليو وأغسطس»

منامة بوست: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان إنّه رصد خلال الشّهرين الماضيين «يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب»، قرابة 300 انتهاكًا شملت الاقتحامات والاعتقالات والاعتداءات على المظاهر العاشورائيّة، والانتهاكات بحقّ المُعتقلين، والاستنفارات الأمنيّة في مختلف المناطق.

منامة بوست: قال مركز البحرين لحقوق الإنسان إنّه رصد خلال الشّهرين الماضيين «يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب»، قرابة 300 انتهاكًا شملت الاقتحامات والاعتقالات والاعتداءات على المظاهر العاشورائيّة، والانتهاكات بحقّ المُعتقلين، والاستنفارات الأمنيّة في مختلف المناطق.

وأكّد المركز في تقريرٍ حقوقيّ عبر موقعه الإلكترونيّ، أنّه وثّق العديد من الانتهاكات خلال شهر يوليو/ تموز، كان أبرزها الاعتداءات التي طالت المظاهر العاشورائيّة، واستدعاء مواطنين وعلماء دين، على خلفيّة المشاركة في إحياءات مراسم عاشوراء، واقتحام عشر مناطق لإزالة الرايات السّوداء والأعلام الحسينيّة، بالإضافة إلى اعتقال خمسة مواطنين والإفراج عنهم لاحقًا.

وأشار إلى إصدار وزير الداخليّة «راشد عبدالله الخليفة»، قرارًا يقضي بعدم السّماح للخطباء والرواديد من خارج البحرين بالقدوم إليها في موسم عاشوراء، بحجّة أنّ «المنامة ليست وجهةً للسّياحة الدينيّة»، في تعدٍّ على الحريّات الدينيّة – على حدّ وصفه.

وأضاف أنّه تمّ رصد تنظيم 28 مسيرة ووقفة احتجاجيّة تضامنًا مع السّجناء ورفضًا للاعتداء على القرآن الكريم، كما سجّل استشهاد السّجين السياسيّ السابق «محمد عبدالله» بعد صراعٍ مع مرض السّرطان، أُصيب به خلف القضبان نتيجة تعرّضه للإهمال الطبيّ، وتمّ التّضييق على العائلة وتهديد الوالد بسبب مسيرة التّشييع.

ولفت إلى أنّه تمّ تسجيل أكثر من «120 انتهاكًا» حقوقيًا في شهر أغسطس/ آب الماضي، إضافة إلى «11 حالة» اعتقال واستنفار أمنيّ طال مناطق عدّة، فضلًا عن تنظيم 76 مسيرة ووقفة احتجاجيّة تضامنًا مع المُعتقلين.

وشدّد على أنّ الحدث الأبرز خلال أغسطس/ آب، هو دخول مئات المُعتقلين السّياسيين في إضرابٍ مفتوحٍ عن الطّعام، احتجاجًا على ما يواجهونه داخل السّجن، إذ يطالبون بالسّماح لهم بقضاء وقتٍ أطول خارج زنازينهم، والحصول على علاجٍ طبيّ مناسب، في حين تخطّى عدد المضربين عن الطّعام حاجز «800 معتقل»، من بينهم الحقوقيّ «عبد الهادي الخواجة»، وتمّ تسجيل عشرات حالات الإغماء والهبوط في معدّلات السّكر، ونُقل بعضهم إلى عيادة السّجن – بحسب التقرير.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019146622


المواضیع ذات الصلة


  • مركز البحرين لحقوق الإنسان: «السُلطات البحرينيّة تعتقل مواطنين تضامنوا مع غزّة»
  • الائتلاف: «نحذّر من سياسات السّلطة في المرحلة الرّاهنة.. الكيان الخليفيّ عصيٌّ على الصّلاح والإصلاح»
  • منتدى البحرين: «السّلطات البحرينيّة تريد التذكير بأنَّ الحقوق والحريّات ستبقى عرضةً للتقويض والانتهاك والتجزئة»
  • أمريكيّون: «سيادة القانون الدوليّ وتفعيل آليات المحاسبة هو السّبيل لمنع انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين»
  • مركز البحرين لحقوق الإنسان: «قانون العزل السّياسيّ يُحكم قبضته والضحيّة حريّة ممارسة النّشاط السياسيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *