Saturday 05,Oct,2024 10:38

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

مجلّة أمريكيّة: «دول عربيّة ستكون سعيدة جدًا برؤية الكيان الصهيونيّ يُحارب حماس»

منامة بوست: قالت إحدى المجلّات الأمريكيّة، إنّ اتفاقيات تطبيع الإمارات والبحرين والكيان الصهيونيّ قد نجت، رغم مواجهتهما اختبارًا دبلوماسيًا مع هذا الكيان، وتصعيد حليفهما الصّهيونيّ من عدوانه الغاشم على قطاع غزة، وارتفاع عدد الشّهداء الفلسطينيين.

منامة بوست: قالت إحدى المجلّات الأمريكيّة، إنّ اتفاقيات تطبيع الإمارات والبحرين والكيان الصهيونيّ قد نجت، رغم مواجهتهما اختبارًا دبلوماسيًا مع هذا الكيان، وتصعيد حليفهما الصّهيونيّ من عدوانه الغاشم على قطاع غزة، وارتفاع عدد الشّهداء الفلسطينيين.

وأشارت «مجلة نيوزويك» الأمريكيّة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، إلى أنّ الإمارات والبحرين وقّعتا على اتفاقيات التّطبيع مع الكيان الصّهيونيّ، في عهد الرئيس الأمريكيّ السّابق «دونالد ترامب»، وقد حرصت الدولتان على أن لا تنهار علاقات التّطبيع، رغم تصاعد الحرب الصّهيونيّة المشتعلة على قطاع غزة، وتزايد الغضب في العالم العربيّ وخارجه، في حين سارعت حكومة البحرين إلى نفي ما أعلنه مجلس النّواب، بشأن مغادرة السّفير الصّهيونيّ من المنامة، واستدعاء سفير البحرين من تل أبيب مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وأضافت أنّه بينما تدعم الدّولتان الخليجيتان، وقف إطلاق النّار في غزة واتفاق السّلام مع الفلسطينيين، فإنّهما تشتركان مع الكيان الصّهيونيّ في مواجهة ما تعتبره كلّ منهما «تشدّدًا إسلاميًا»، تمثّله «حركة حماس» وداعميها الإيرانيين، وتسعى كلّ منهما إلى إقامة تحالفات أمنيّة إقليميّة تتجاوز اعتمادهما التقليديّ على الولايات المتّحدة، وتعزيز الارتباط بتل أبيب من خلال تعزيز العلاقات الاقتصاديّة.

ونقلت المجلّة عن الباحثة في «معهد الدّراسات العربيّة والإسلاميّة» في «جامعة إكستر – إلهام فخرو» قولها، إنّ «ما أظهرته الإمارات والبحرين الآن هو أنّهما ملتزمتان للغاية بالعلاقة مع الكيان الصّهيونيّ»، فيما قال السّفير الأمريكيّ السّابق لدى تل أبيب «ديفيد فريدمان»، إنّه يعتقد من خلال اتصالاته مع تلك الدول أنّها ستكون سعيدة جدًا برؤية الكيان المحتل يحارب «حماس»، باعتبار أنّ الحركة الفلسطينيّة فرع لجماعة الإخوان المسلمين – حسب تعبيره .

ولفتت إلى أنّ رئيس الإمارات «محمد بن زايد آل نهيان» كرّر الدّعوة إلى وقف إطلاق النّار في غزة الأسبوع الماضي، ووقف التّصعيد من أجل «تأمين سلامٍ عادلٍ وشاملٍ في المنطقة»، لكن مسؤولًا إماراتيًا قال أيضًا إنّ «اتفاقيات التّطبيع هي مستقبلنا»، وذلك في مؤتمرٍ صحفيّ نظّمته الجماعات المؤيّدة للكيان الصهيونيّ في الولايات المتّحدة وأوروبا عبر الإنترنت.

وفي حين أنّ الدول العربيّة التي قامت بتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال لم تنسحب من اتفاقيات إبراهيم، فإنّ العدوان الصهيونيّ قد يُشكّل صعوبة في لدى الدّول الأخرى، في المضيّ قُدُمًا في التطبيع، رغم النظرة لها على أنّها مُرشّحة لتطبيعٍ مستقبليّ؛ وأهمّها السعوديّة.

وعبّر مسؤولون صهاينة عن تفاؤلهم لعلاقات التّطبيع مع السعوديّة بعد الحرب على فلسطين، إذ قال الرئيس السّابق لجهاز الموساد «إفرايم هاليفي»: «لدينا سبب للاعتقاد بأنّه بمجرّد انتهاء الحرب خلال فترة زمنيّة قصيرة جدًا، ستُستأنف المفاوضات بيننا وبين السّعوديّة» – على حدّ زعمه.

هامش:

سفير الكيان الصهيونيّ «يُغادر المنامة دون طرد ولا بيان رسميّ من حكومة البحرين»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019147156


المواضیع ذات الصلة


  • ائتلاف 14 فبراير: «شعب البحرين وقواه الحيّة باقون في جبهة الإسناد.. وهم أقوى وأوفى لوصايا شهيد الأمّة الكبير»
  • البحرين: «التّضامن مستمرّ مع لبنان وفلسطين ومُطالباتٌ بتبييض السّجون البحرينيّة والفلسطينيّة» – «صور – فيديو»
  • العلامة الغريفي: «الإرهاب الصهيونيّ تدعمه قُوى كبرى وتصدر كلماتٌ خجولةٌ لا تغيِّر شيئ» – «فيديو»
  • خطيب الجمعة «يُطالب حكومة البحرين بتحمّل مسؤوليّاتها تجاه المواطنين وخاصّة المُعتقلين المُفرَج عنهم» – «فيديو»
  • آية الله قاسم: «على الأمّة التهيّؤ لنداء يوم الجهاد فلا مكان للهلع والتّردّد وهيبة العدوّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *