Thursday 04,Jul,2024 00:53

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

إيران «تعفي مواطني 33 دولةٍ من تأشيرة الدخول من بينها البحرين رغم قطع المنامة للعلاقات الدبلوماسيّة مع طهران»

منامة بوست: أعلن وزير التّراث والسّياحة الإيرانيّ «عزة الله ضرغامي»، موافقة مجلس وزراء الجمهوريّة الإسلاميّة على مقترح إلغاء تأشيرة الدخول من جانبٍ واحدٍ، مع ثلاثةٍ وثلاثين دولةٍ ومن بينها البحرين وعددٍ من الدّول الخليجيّة.

منامة بوست: أعلن وزير التّراث والسّياحة الإيرانيّ «عزة الله ضرغامي»، موافقة مجلس وزراء الجمهوريّة الإسلاميّة على مقترح إلغاء تأشيرة الدخول من جانبٍ واحدٍ، مع ثلاثةٍ وثلاثين دولةٍ ومن بينها البحرين وعددٍ من الدّول الخليجيّة.

وقال الوزير الإيرانيّ في تصريحٍ على هامش جلسة مجلس الوزراء يوم الأربعاء 13 ديسمبر/ كانون الأول 2023، إنّ «الدّول التي وافق مجلس الوزراء على إلغاء تأشيرة الدخول لمواطنيها من جانبٍ واحدٍ تشمل: «الهند، وروسيا – بشكل مجموعات – الإمارات، البحرين، السّعوديّة، وطر، الكويت، لبنان، أوزبكستان، قرغيزيا، طاجيكستان، تونس، موريتانيا، تنزانيا، زيمبابوي، موريشيوس، سيشيل، وأندونيسيا، فضلا عن بروناي دار السّلام، اليابان، سنغافورة، كمبوديا، ماليزيا، فيتنام، البرازيل، البيرو، كوبا، المكسيك، فنزويلا، البوسنة والهرسك، صربيا، كرواتيا، وبيلاروسيا» – بحسب «وكالة أنباء فارس» الإيرانيّة.

وأكّد أنّ الحكومة الإيرانيّة عازمة على فتح أبواب البلاد نحو العالم، وأنّ هذا لم يعد شعارًا بل بات عمليًا، وقال لقد شدّدنا على الجانب السياحيّ، فالسّياحة من حقّ كافّة شعوب العالم، وإيران تُعدّ من الدّول الجذابة من حيث الطبيعة والسّياحة العلاجيّة وشعبها المضياف – حسب تعبيره.

وتأتي هذه الخطوة رغم استمرار المنامة قطع العلاقات الدبلوماسيّة مع طهران منذ يناير/ كانون الثاني 2016، وبعد اتفاقٍ بين طهران والرياض على استئناف التّعاون في مجالات الأمن والتجارة والاستثمار، بحسب بيانٍ مشترك مع وسيطهما «الصين» في وقتٍ سابق.

هامش:

إيران والسّعوديّة «تبحثان تطوير السّياحة وإلغاء التأشيرة مع استمرار قطيعة المنامة لطهران»

المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «البحرين مُستعدّة لتطوير العلاقات مع إيران بعد عودة العلاقات مع السّعوديّة.. ولا تعليق رسميّ من المنامة»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019147336


المواضیع ذات الصلة


  • صحيفة نمساويّة: «البحرين تريد مواكبة الدول الخليجيّة التي أعادت علاقاتها مع إيران»
  • مسؤول إيرانيّ: «وليّ العهد السعوديّ طلب وساطة صينيّة لإصلاح العلاقة مع إيران مثلما طلبت البحرين عبر روسيا»
  • إعلام إيراني «يكشف أسباب رغبة البحرين في إحياء العلاقات مع إيران»
  • وكالة «إرنا»: «شُكر إيرانيّ لحاكم البحرين لتصريحاته من روسيا»
  • وليّ العهد السعوديّ «يقبل دعوةً رسميّة لزيارة إيران بعد تصريحات حاكم البحرين من روسيا» – «وكالات»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *