Thursday 19,Sep,2024 23:08

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة «التيليغراف»: «رئيس الوزراء البريطانيّ السّابق حصد أموالًا من دول خليجيّة سجّلاتها سيئة في حقوق الإنسان من بينها البحرين»

منامة بوست: قالت «صحيفة صحيفة التيليغراف» البريطانية، إنّ مركز أبحاث رئيس الوزراء السّابق «توني بلير»، تلقّى أموالًا مقابل تقديم المشورة إلى بلدان ذات سجلّاتٍ سيئة في مجال حقوق الإنسان، ومن بينها البحرين والإمارات والسعوديّة.

منامة بوست: قالت «صحيفة صحيفة التيليغراف» البريطانية، إنّ مركز أبحاث رئيس الوزراء السّابق «توني بلير»، تلقّى أموالًا مقابل تقديم المشورة إلى بلدان ذات سجلّاتٍ سيئة في مجال حقوق الإنسان، ومن بينها البحرين والإمارات والسعوديّة.

وأشارت الصحيفة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ، إلى أنّ «مركز بلير» قام بصياغة «برنامج التّحديث» مع الحكومة الاستبداديّة في البحرين، رغم تاريخ الدّولة الخليجيّة في القمع السّياسيّ، كما قدّمت نصائح مدفوعة الأجر للإمارات، وتواصل العمل مع الحكومة السّعوديّة في أعقاب «مقتل الصّحفيّ جمال خاشقجي».

وأضافت أنّ المركز بدأ في دعم «برنامج التّحديث» في البحرين، على غرار عمله في السّعوديّة، إذ ساعد في صياغة رؤية 2030، وهو مخطّط مصمّم لتعزيز السّياحة وتحويل الاقتصاد بعيدًا عن اعتماده الطّويل الأمد على النفط.

ولفتت إلى أنّ السّلطات البحرينيّة سجنت آلاف الأشخاص منذ الانتفاضة المناهضة للحكومة عام 2011، بما في ذلك زعماء المعارضة عبر محاكمات جماعيّة في بعض الأحيان، والبحرين يحكمها النّظام السنيّ ولها تاريخ طويل من التّمييز ضدّ سكّانها من أبناء الطّائفة الشيعيّة، والذين يشكّلون غالبيّة سكّان البلاد.

وأكّدت أنّ «مركز توني بلير» ساهم في الدعاية للإمارات في محاولةٍ لإحداث «تغييرٍ حقيقيّ»، قبل انعقاد مؤتمر المناخ العالميّ «Cop28»، وهي تملك سجلًا سيئًا في مجال حقوق الإنسان، كما ارتكبت انتهاكات منتظمة بما في ذلك استخدام برنامج التجسّس «Pegasus» سيئ السمعة، الذي تنتجه مجموعة «NSO الصّهيونيّة» لاستهداف النّشطاء.

وأضافت أنّ مركز الأبحاث البريطانيّ واصل العمل مع السّعوديّة في أعقاب مقتل «خاشقجي»، واتهام وليّ العهد «محمد بن سلمان» الحاكم الفعليّ للبلاد، بإصدار الأمر بالقتل، وسط محاولات بريطانيا لتعزيز علاقاتها الاقتصاديّة مع السّعوديّة الغنيّة بالنّفط، بعد خروج لندن من الاتحاد الأوروبيّ – حسب تعبيرها.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019147488


المواضیع ذات الصلة


  • العفو الدوليّة «تُدين الأحكام الجائرة ضدّ النّاشط الحقوقيّ المعتقل عبد الهادي الخواجة»
  • منظّمة سلام: «الحكومة البحرينيّة مطالبة بتنفيذ توصيات الاستعراض الدوريّ الشّامل»
  • وزارة الصحة تزعم تقديم رعاية متكاملة للسّجناء بعد مسيراتٍ احتجاجيّة ومطالباتٍ دوليّة
  • البحرين تشارك في المنتدى الدوليّ للأمن السيبراني بعد تورّطها بالتجسّس على نشطاء
  • الأكاديميّة الملكيّة للشّرطة «المتورّطة في انتهاكات حقوق الإنسان» تخرّج دورة أمنيّة بالتعاون مع السّفارة الأمريكيّة
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *