Monday 01,Jul,2024 23:37

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

حاكم البحرين من روسيا: «لا توجد مشاكل تُذكر بين البحرين وإيران» – «وكالات – فيديو»

منامة بوست: عبّر حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة» عن رغبته بعودة العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران، خلال زيارته إلى روسيا ولقائه بالرئيس الروسيّ «فلاديمير بوتين»، في الكرملين بالعاصمة «موسكو» يوم الخميس 23 مايو / أيار 2024.

منامة بوست: عبّر حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة» عن رغبته بعودة العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران، خلال زيارته إلى روسيا ولقائه بالرئيس الروسيّ «فلاديمير بوتين»، في الكرملين بالعاصمة «موسكو» يوم الخميس 23 مايو / أيار 2024.

وقال حاكم البحرين «بقيت فقط أنْ تحلّ إيران مع البحرين مشاكلهم، ولا توجد مشاكل في الواقع تُذكَرْ على الإطلاق، وليس هناك سبب يدعو للتأجيل، ونريد لأهل البحرين أنّهم يحبّون إيران، وتاريخ مع إيران ويحبّون الزيارات إلى إيران، وأنْ تتطوّر التنمية والتجارة والحياة بصورةٍ إيجابيّة» – بحسب مقطع فيديو نشره «موقع روسيا اليوم».

وأضاف: «نحن نفكّر في حُسن الجوار مع الدّول بصورةٍ عامّة، والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة بلا شك كذلك»، و«نحاول أن يكون بين المنامة وطهران علاقات طبيعيّة دبلوماسيّة تجاريّة ثقافيّة»، وأشاد بدعم الرئيس الروسيّ لهذا الأمر، وقال إنّ «هذا شيء مرحّب به من جانب أهل البحرين عمومًا ومن جانبي شخصيًا» – على حدّ زعمه.

وأكّدت وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا» أنّ حاكم البلاد تلقّى دعوةً من الرئيس الرّوسيّ للزيارة، وقد أطلعه على ما تمّ خلال القمّة العربيّة التي عُقدت في المنامةِ مؤخرًا من اتّفاقٍ بشأن عقد «مؤتمر دولي للسلام»، وأنّ روسيا هي أولّ دولةٍ يتوجّه لها بطلب دعم هذا المؤتمر لأهميّة دورها بين الدّول العالميّة المؤثّرة، وأعرب عن أمله بأن يتحقّق هذا المؤتمر في البحرين.

وأضافت أنّه عبّر عن تطلع البحرين لتحسين علاقاتها مع إيران، وأنّه لا يوجد سبب لتأجيل عودة العلاقات بين البلدين.

وتأتي تصريحات حاكم البحرين مع اتّساع حدّة الصراع الروسيّ الأمريكيّ، منذ اندلاع الأزمة الروسيّة الأوكرانيّة منذ قرابة ثلاث سنوات، وبعد تقاربٍ في العلاقات السعوديّة الإيرانيّة، وإرساله وزير الخارجيّة «عبد اللطيف الزّيانيّ» إلى إيران، لحضور مراسم التحيّة لجثمان الرئيس الإيرانيّ «آية الله السّيد إبراهيم رئيسيّ»، ورفاقه الذين استشهدوا في حادث المروحيّة يوم الأحد الماضي.

هامش:

حاكم البحرين «يبعث برقيّة تعزيةٍ مباشرة للمرشد الأعلى الإيرانيّ رغم القطيعة الدبلوماسيّة» – «وكالة بنا»

وزير خارجيّة البحرين «يُقدّم التحيّة لجثمان الرئيس الإيرانيّ بعد برقيةِ تعزيةٍ من حاكم البحرين للمرشد الإيرانيّ» – «فيديو»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019148559

الوسوم : , ,

المواضیع ذات الصلة


  • صحيفة نمساويّة: «البحرين تريد مواكبة الدول الخليجيّة التي أعادت علاقاتها مع إيران»
  • مسؤول إيرانيّ: «وليّ العهد السعوديّ طلب وساطة صينيّة لإصلاح العلاقة مع إيران مثلما طلبت البحرين عبر روسيا»
  • إعلام إيراني «يكشف أسباب رغبة البحرين في إحياء العلاقات مع إيران»
  • وكالة «إرنا»: «شُكر إيرانيّ لحاكم البحرين لتصريحاته من روسيا»
  • وليّ العهد السعوديّ «يقبل دعوةً رسميّة لزيارة إيران بعد تصريحات حاكم البحرين من روسيا» – «وكالات»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *