Saturday 29,Jun,2024 20:15

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

إعلام إيراني «يكشف أسباب رغبة البحرين في إحياء العلاقات مع إيران»

منامة بوست: كشفت «وكالة مهر للأنباء» الإيرانيّة في تقريرٍ مفصلٍ عن أسباب رغبة حاكم البحرين، في التقارب مع إيران وإعادة العلاقات الدبلوماسيّة، بعد تصريحاتٍ رسميّة من روسيا والصّين.

منامة بوست: كشفت «وكالة مهر للأنباء» الإيرانيّة في تقريرٍ مفصلٍ عن أسباب رغبة حاكم البحرين، في التقارب مع إيران وإعادة العلاقات الدبلوماسيّة، بعد تصريحاتٍ رسميّة من روسيا والصّين.

وقالت الوكالة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ إنّ ذلك دلالة على فشل السياسة الأمريكيّة لعزل طهران، وخلق الفجوة بين إيران والدول العربيّة، بل وتراجع النفوذ الأمريكيّ في المنطقة ومزيد من الاستقلال في سياستها الخارجيّة اليوم، ورغم أنّ الرئيس الراحل «السّيد إبراهيم رئيسي»، ووزير خارجيّته «حسين أمير عبد اللهيان»، لم يحضرا السّاحة السّياسيّة واستشهدا، إلا أنّ حكومات الدول الإسلاميّة لا تزال تسعى إلى تطوير العلاقات مع إيران، وهي القضيّة التي ناقشها قائد الثورة أيضًا في اللقاء مع المسؤولين من مختلف الدول الذين جاؤوا إلى طهران للمشاركة في مراسم تأبين شهداء الخدمة.

وأضافت أنّ طهران ترحّب بإعادة العلاقات مع البحرين باعتبارها دولة مجاورة، بل وتدعو إلى توسيع العلاقات الاقتصاديّة في نفس الوقت إلى جانب العلاقات السياسيّة، وقد أكّد ذلك حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة» خلال لقائه الرئيس الروسيّ «فلاديمير بوتين» في «موسكو» عن تطبيع العلاقات مع إيران، وقال «كانت لدينا مشاكل مع هذا البلد في الماضي، لكن الآن لا توجد مشاكل عمليًا، ولا نرى أيّ سببٍ لتأخير تطبيع العلاقات مع إيران».

وأشارت إلى أنّ البحرين أصغر دولة عضو في مجلس التعاون الخليجيّ، وسياستها الخارجيّة في الأساس تابعة لسياسات السعوديّة والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وقُطعت العلاقات بين البحرين والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة عام 2016، بعد أن قطعت السعوديّة علاقاتها.

ولفتت إلى أنّ البحرين تريد إعادة العلاقات مع إيران، بعد إحياء العلاقات بين إيران والسعوديّة واستعادة هذه العلاقات في مارس/ آذار 2023، ونتيجة الجهود الدبلوماسيّة للشهيد «إبراهيم رئيسي والشهيد حسين أميرعبد اللهيان»، وبسبب تراجع النفوذ الأمريكيّ في منطقة غرب آسيا، وبعد أن توتّرت العلاقات بين واشنطن والرياض – بحسب الوكالة.

هامش:

حاكم البحرين من روسيا: «لا توجد مشاكل تُذكر بين البحرين وإيران» – «وكالات – فيديو»

حاكم البحرين «يطلب وساطة صينيّة للمصالحة مع إيران بعد طلبه الوساطة الروسيّة» – «وكالة بنا – فيديو»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019148600

الوسوم :

المواضیع ذات الصلة


  • صحيفة نمساويّة: «البحرين تريد مواكبة الدول الخليجيّة التي أعادت علاقاتها مع إيران»
  • مسؤول إيرانيّ: «وليّ العهد السعوديّ طلب وساطة صينيّة لإصلاح العلاقة مع إيران مثلما طلبت البحرين عبر روسيا»
  • وكالة «إرنا»: «شُكر إيرانيّ لحاكم البحرين لتصريحاته من روسيا»
  • وليّ العهد السعوديّ «يقبل دعوةً رسميّة لزيارة إيران بعد تصريحات حاكم البحرين من روسيا» – «وكالات»
  • حاكم البحرين من روسيا: «لا توجد مشاكل تُذكر بين البحرين وإيران» – «وكالات – فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *