Monday 01,Jul,2024 23:42

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

إعلام صهيونيّ: «السابع من أكتوبر غيّر خطط تطبيع السعوديّة مع الكيان»

منامة بوست: حذّرت «صحيفة هآرتس» العبريّة من تفويت فرصة التطبيع مع السّعوديّة، باعتبارها دولة ذات ثقل سياسيّ في المنطقة، وهو ما يساعد على الخروج من العزلة، وتفويت فرصة الدخول إلى المنطقة كشريكٍ وحليف إقليميّ.

منامة بوست: حذّرت «صحيفة هآرتس» العبريّة من تفويت فرصة التطبيع مع السّعوديّة، باعتبارها دولة ذات ثقل سياسيّ في المنطقة، وهو ما يساعد على الخروج من العزلة، وتفويت فرصة الدخول إلى المنطقة كشريكٍ وحليف إقليميّ.

وقالت الصحيفة في تقريرٍ عبر موقعها الإلكترونيّ إنّ رئيس الوزراء الصهيونيّ «بنيامين نتنياهو» وحكومته، أعربوا عن معارضتهم للمطالب السعوديّة التي تربط التّطبيع بوقف إطلاق النّار في غزة، والذي سيشمل أيضًا صفقة الأسرى الصهاينة، وإدارة غزة بآليّة غير عسكريّة، وموافقة إسرائيل على إنشاء دولة فلسطينيّة على حدود عام 1967.

وأضافت أّن النشاط الدبلوماسيّ المكثّف بين واشنطن والرياض، وتصريحات كبار المسؤولين في الجانبين، تشير إلى أنّ اتفاق التّطبيع «الصهيونيّ – السعوديّ» لا يزال قائمًا رغم حرب غزة وتداعياتها، والرفض الصهيونيّ لهذا الانفتاح التاريخيّ من شأنه أن يشكّل فرصةً أخرى ضائعة للكيان، لتحقيق التطبيع مع القوّة الرائدة في العالم العربيّ – حسب تعبيرها.

وأشارت إلى أنّه لا ينبغي أن تكرّر إسرائيل ما حدث خلال السّنوات الماضية، حين أضاعت الفرص القليلة التي جاءتها للتطبيع مع العرب بشكلٍ عام ومع السعوديّة بشكلٍ خاص، إذ أنّ التطبيع مع السعوديّة مهمّ سياسيًا واقتصاديًا، كما من شأنه أن يعزّز علاقات الكيان الصهيونيّ الاقتصاديّة مع الدول الأخرى في المنطقة مثل الإمارات.

وتشير اتفاقيات التّطبيع المعروفة باسم «الاتفاق الإبراهيميّ» مع الإمارات والبحرين والمغرب للعام 2020، إلى عدم ربط حلّ المشكلة الفلسطينيّة بمساعي السّلام، لكن أحداث 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وما تلاها دحضت الادعاء بإمكانيّة تجاهل المشكلة الفلسطينيّة – بحسب الصحيفة.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019148618


المواضیع ذات الصلة


  • السفير الصهيونيّ لدى المنامة: «طوفان الأقصى جمّد اتفاقيّة التّطبيع مع السّعوديّة»
  • الخارجيّة البحرينيّة «تدعو حليفها الصهيونيّ والمقاومة الفلسطينيّة للاستجابة لمبادرة الرئيس الأمريكيّ» – «وكالة بنا»
  • وكالة «بلومبيرغ»: «السّعوديّة تشنُّ حملة اعتقالات ضدّ منتقدي الكيان الصهيونيّ والتطبيع»
  • صحيفة «الغارديان»: «خطّة سعوديّة أمريكيّة بديلة في حال فشل التطبيع مع الكيان الصهيونيّ»
  • وكالات: «وزير الخارجيّة الأمريكيّ يؤكّد قرب اكتمال تطبيع السعوديّة مع الكيان الصهيونيّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *