Saturday 29,Jun,2024 20:16

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

وزير خارجيّة البحرين «يجتمع بنظيره الإيرانيّ في إطار العلاقات الأخويّة التاريخيّة المشحونة بالتّوترات» – «وكالات»

منامة بوست: اجتمع وزير خارجيّة البحرين «عبد اللطيف الزياني» مع نظيره الإيرانيّ «علي باقري كني» في العاصمة الإيرانيّة «طهران»، يوم الأحد 23 يونيو/ حزيران 2024، بالتّزامن مع مشاركته في «اجتماع حوار التعاون الآسيويّ» المُنعقدِ في إيران.

منامة بوست: اجتمع وزير خارجيّة البحرين «عبد اللطيف الزياني» مع نظيره الإيرانيّ «علي باقري كني» في العاصمة الإيرانيّة «طهران»، يوم الأحد 23 يونيو/ حزيران 2024، بالتّزامن مع مشاركته في «اجتماع حوار التعاون الآسيويّ» المُنعقدِ في إيران.

وأكّدت وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا»، أنّ «الوزير الزيانيّ» عقدَ لقاًء ثُنائيًا مع نظيره المكلّف في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة «علي باقري كني» في العاصمة الإيرانيّة «طهران»، في إطار العلاقات الأخويّة التاريخيّة التي تجمع بين البحرين والجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة، وما يربط بينهما من روابط الدين والجوار والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة – على حدّ زعمها.

وأضافت أنّ الاجتماع عُقِد بالتّزامن مع مشاركة «الوزير الزيانيّ»، في «اجتماع حوار التعاون الآسيويّ» وبدعوة من الوزير الإيرانيّ، وقد اتّفق الجانبانِ على إنشاءِ الآليات اللازمة لبدء المحادثات بين البلدين، لدراسة كيفيّة استئناف العلاقات السّياسيّة بينهما – بحسب الوكالة.

وقالت وكالة الجمهوريّة الإسلاميّة للأنباء «إرنا»، إنّ هذه هي الزيارة الثانية لوزير خارجيّة البحرين إلى طهران، بعد انقطاع العلاقات الدبلوماسيّة بين البلدين قبل أعوام، وكانت الأولى في 22 مايو/ أيار الماضي، للمشاركة بمراسم تأبين الشّهيد الرئيس آية الله «إبراهيم رئيسي» ورفاقه.

وكان حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، عبّر عن رغبته بعودة العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران خلال زيارته إلى روسيا، ولقائه بالرئيس الروسيّ «فلاديمير بوتين» في الكرملين في العاصمة «موسكو»، يوم الخميس 23 مايو / أيار 2024، وجدّد هذه الرّغبة خلال جلسة مباحثات رسميّة مع الرئيس الصينيّ «شي جين بينغ»، يوم الجمعة 31 مايو/ أيار 2024.

وأعلنت البحرين قطع العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران في يناير/ كانون الثاني 2016، بعد اتهامات متكرّرة لطهران بالتدخّل في الشّؤون الداخليّة للبلاد، وذلك بعد يومٍ واحدٍ فقط من اتخاذ السعوديّة القرار نفسه، بعد أن اقتحم متظاهرون إيرانيون السّفارة السعوديّة في طهران.

هامش:

صحيفة نمساويّة: «البحرين تريد مواكبة الدول الخليجيّة التي أعادت علاقاتها مع إيران»

حاكم البحرين من روسيا: «لا توجد مشاكل تُذكر بين البحرين وإيران» – «وكالات – فيديو»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019148758


المواضیع ذات الصلة


  • وكالات: «البحرين ستفرج عن الأموال الإيرانيّة المجمّدة لديها كثمن أوليّ للتقارب مع إيران»
  • صحيفة نمساويّة: «البحرين تريد مواكبة الدول الخليجيّة التي أعادت علاقاتها مع إيران»
  • وزير خارجيّة البحرين «يحثّ المقاومة الفلسطينيّة على اغتنام مبادرة الرئيس الأمريكيّ المقترحة من حليفه الصهيونيّ» – «وكالة بنا»
  • مسؤول إيرانيّ: «وليّ العهد السعوديّ طلب وساطة صينيّة لإصلاح العلاقة مع إيران مثلما طلبت البحرين عبر روسيا»
  • وزير خارجيّة البحرين «يُقدّم التحيّة لجثمان الرئيس الإيرانيّ بعد برقيةِ تعزيةٍ من حاكم البحرين للمرشد الإيرانيّ» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *