Monday 16,Sep,2024 22:31

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

مركز البحرين لحقوق الإنسان «يوثّق جُملة انتهاكاتٍ للحريّات خلال موسم عاشوراء»

منامة بوست: أكّد مركز البحرين لحقوق الإنسان، تصاعد حدّة انتهاكات حقوق الإنسان في موسم عاشوراء كما في كلّ عام، من خلال التّضييق على المواطنين في ممارسة شعائرهم الدينيّة.

منامة بوست: أكّد مركز البحرين لحقوق الإنسان، تصاعد حدّة انتهاكات حقوق الإنسان في موسم عاشوراء كما في كلّ عام، من خلال التّضييق على المواطنين في ممارسة شعائرهم الدينيّة.

وقال المركز في بيانٍ عبر موقعه الإلكترونيّ، إنّه وثّق في الفترة الممتدّة من 5 وحتى 17 تموز/ يوليو الجاري أكثر من خمسةٍ وعشرين انتهاكًا، حيث منعت السّلطات الأمنيّة الخطيب «الشيخ أحمد العطيش» والرّادود «مهدي سهوان» من السفر لإحياء شعائر عاشوراء خارج البحرين، واستدعت أربعة مواطنين للتحقيق؛ وهم رئيس مأتم السنابس ورئيس لجنة عزاء الدير بسبب شعارات ضدّ الكيان الصهيونيّ، واستدعت «الشيخ عيسى القفاص»، والرادود «السّيد علوي أبو غايب».

وأضاف أنّه سجّل منع السّلطات الخطيب «الشيخ صالح آل إبراهيم» من اعتلاء المنبر الحسينيّ بحجّة أنّه غير بحرينيّ، ومنع «الشّيخ أحمد القرين» من الخطابة، كما اعتقلت «الشّيخ حسن القصاب» بعد مداهمة منزله وأفرجت عنه لاحقًا، على خلفيّة إحياء عاشوراء في مسجد عتيق.

ولفت إلى أنّه بعد انتهاء موسم عاشوراء، أقدمت وزارة الداخليّة على استدعاء كلٍّ من الخطباء «عباس الجمري، الشيخ عبدالمحسن الجمري، الشيخ حامد عاشور، السيد محيي المشعل»، والرواديد «مهدي وصالح سهوان»، قبل اعتقال الأخير، كما استدعت المواطنين «علي ناصر وعلي همام» واعتقلتهما، إلى جانب الاعتداء على المظاهر العاشورائيّة وإزالتها، من على أسطح المنازل وفي الشّوارع في أحد عشر منطقة، ورصد عددًا من الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، تؤجّج الطائفيّة وتحرّض ضدّ المواطنين الشّيعة وعقائدهم من دون محاسبة – على حدّ قوله.

وأشار إلى أنّ 12 معتقلًا سياسيًا محكومًا بالإعدام من داخل سجن جو المركزيّ، شرعوا في إضرابٍ مفتوحٍ عن الطّعام في 4 يوليو/ تموز، احتجاجًا على منع إدارة السّجن لهم من إحياء مراسم عاشوراء، ليفكّوا الإضراب بعد أكثر من أربعةِ أيامٍ، بعد حصولهم على وعودٍ من إدارة السّجن بتنفيذ مطالبهم.

وشدّد على أنّ استمرار السّلطة في التّضييق على الحريّات الدينيّة، يُعدّ انتهاكًا صريحًا لحقّ الأفراد في حريّة الفكر والتّديّن، ومخالفةً للإعلان العالميّ لحقوق الإنسان، وطالب حكومة البحرين بالإفراج عن معتقلي الرأي، واحترام حقوق الإنسان المتعلّقة بحريّة الأديان والتّعبير عن الرأي وحقّ المشاركة في الفعاليات الدينيّة، والالتزام بالمعايير الحقوقيّة الدوليّة المعنيّة، والتّوقّف عن تقييد حريّة السّفر للمشاركة في فعاليات موسم عاشوراء، والسّماح للمواطنين بممارسة حقّهم فى التّجمّع السلميّ وحماية المظاهر الدينيّة – بحسب البيان.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019148963


المواضیع ذات الصلة


  • مركز البحرين لحقوق الإنسان: «على الحكومة الالتزام بعمليّة الحوار الوطنيّ والمُصالحة بعد الإفراج عن عددٍ من المعتقلين»
  • محكمة بحرينيّة «تحكم بالسّجن ثلاثة أشهر على رجل دين شيعيّ بعد انتقاده الفرحين بمقتل الإمام الحسين»
  • السُلطات البحرينيّة «تتوسّع في حملاتها الأمنيّة الممنهجةِ ضدّ المواطنين الشّيعة بعد موسم عاشوراء»
  • الداخليّة البحرينيّة «تشنّ حملة اعتقالاتٍ مسعورةٍ ضدّ المواطنين الشّيعة وأقارب الشُهداء من بينهم أطفال»
  • البحرين: «العلامة الغريفي يُندّد بنهج الاستدعاءات الأمنيّة للعلماء والخطباء والرَّواديد في موسم عاشوراء» – «فيديو»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *