Tuesday 17,Sep,2024 08:13

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الرئيس الإيرانيّ «يؤكّد اهتمامه بتعميق العلاقات مع البحرين بعد مساعي حاكم البلاد لوساطة روسيّة وصينيّة» – «وكالة بنا»

منامة بوست: تلقّى حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، برقيّة شكر جوابيّة من الرئيس الإيرانيّ المنتخب «مسعود بزشكيان»، ردًا على برقيّة تهنئة بعث بها بمناسبة فوز «بزشكيان» في انتخابات الرئاسة الإيرانيّة.

منامة بوست: تلقّى حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، برقيّة شكر جوابيّة من الرئيس الإيرانيّ المنتخب «مسعود بزشكيان»، ردًا على برقيّة تهنئة بعث بها بمناسبة فوز «بزشكيان» في انتخابات الرئاسة الإيرانيّة.

وأعرب الرئيس الإيرانيّ في برقيّته عن الشّكر والتقدير، لما تضمّنته برقيّة حاكم البحرين من مشاعر أخويّة صادقة، وأكّد حرصه على تعزيز وتوسيع العلاقات الوديّة بين البلدين، وبالأخص مع دول الجوار على أساس التّعاون والحوار والاحترام المتبادل – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا».

وأشار الرئيس الإيرانيّ إلى أنّ حكومته ستُولي أهميّة خاصّة، لتعميق العلاقات مع الدّول المجاورة وتطوير الروابط مع البحرين، متمنّيًا لحاكم البحرين موفور الصّحة والسّعادة وللبحرين وشعبها المزيد من التقدّم والرقيّ – بحسب الوكالة.

وكان حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، عبّر عن رغبته بعودة العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران خلال زيارته إلى روسيا، ولقائه بالرئيس الروسيّ «فلاديمير بوتين» في الكرملين في العاصمة «موسكو»، يوم الخميس 23 مايو / أيار 2024، وجدّد هذه الرّغبة خلال جلسة مباحثات رسميّة مع الرئيس الصينيّ «شي جين بينغ»، يوم الجمعة 31 مايو/ أيار 2024.

وأعلنت البحرين قطع العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران في يناير/ كانون الثاني 2016، بعد اتهامات متكرّرة لطهران بالتدخّل في الشّؤون الداخليّة للبلاد، بعد يومٍ واحدٍ فقط من اتخاذ السعوديّة القرار نفسه، بعد أن اقتحم متظاهرون إيرانيون السّفارة السعوديّة في طهران.

هامش:

حاكم البحرين «يُهنّئ الرئيس الإيرانيّ المُنتخب ويؤكّد تطلّعه إلى عودة العلاقات بين البلدين وإنهاء سنوات القطيعة» – «وكالة بنا»

حاكم البحرين «يطلب وساطة صينيّة للمصالحة مع إيران بعد طلبه الوساطة الروسيّة» – «وكالة بنا – فيديو»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019148987


المواضیع ذات الصلة


  • منظّمة أمريكيّون «تُحمّل حاكم البحرين مسؤوليّة عدم محاسبة المُتورّطين في انتهاكات حقوق الإنسان» – «فيديو»
  • سفير المنامة لدى واشنطن «يُحيي ذكرى توقيع اتفاقيّة أمنيّة بحرينيّة أمريكيّة ضدّ إيران» – «وكالة بنا»
  • حاكم البحرين «يُصدر مرسومًا بالعفو عن 457 محكومًا دون الإفراج عن قيادات المُعارَضة والمحكومين بالإعدام» – «وكالة بنا – فيديو»
  • المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «طهران اتّفقت مع المنامة على آليّة لتحسين مستوى العلاقات السّياسيّة»
  • المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «نأمل أن نرى عودة العلاقات مع البحرين إلى وضعها الطبيعيّ» – «وكالة إرنا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *