Tuesday 17,Sep,2024 08:14

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

وزير خارجيّة البحرين «يُشارك في مراسم أداء الرئيس الإيرانيّ اليمين الدستوريّة رغم عدم وجود تمثيل دبلوماسيّ» – «وكالة بنا»

منامة بوست: شارك وزير خارجيّة البحرين «عبد اللطيف الزياني»، في مراسم أداء الرئيس الإيرانيّ «مسعود بزشكيان» اليمين الدّستوريّة، والتي أقيمت في مقرّ مجلس الشّورى الإسلاميّ في العاصمة طهران يوم الثلاثاء 30 يوليو/ تموز 2024.

منامة بوست: شارك وزير خارجيّة البحرين «عبد اللطيف الزياني»، في مراسم أداء الرئيس الإيرانيّ «مسعود بزشكيان» اليمين الدّستوريّة، والتي أقيمت في مقرّ مجلس الشّورى الإسلاميّ في العاصمة طهران يوم الثلاثاء 30 يوليو/ تموز 2024.

ونقل وزير الخارجيّة تحيّات وتقدير حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، ونجله وليّ العهد رئيس مجلس الوزراء «سلمان حمد الخليفة»، إلى الرئيس الإيرانيّ «مسعود بزشكيان»، وتمنّياتهما له بالتوفيق في تحقيق تطلّعات الشّعب الإيرانيّ لمزيد من النماء والتّقدّم والازدهار – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا».

وأكّد تطلّع البحرين لأن تشهد العلاقات الثنائيّة بين البلدين، تطوّرًا ملموسًا يؤدّي إلى عودة العلاقات الطبيعيّة، والمضيّ قدمًا في تعزيز التّعاون المشترك وخدمة المصالح المشتركة، وتمنّى للجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة وشعبها دوام الاستقرار والرخاء – على حدّ زعمه.

وشارك «الوزير الزيانيّ» في هذه المراسم بحضور رئيس مجلس الشورى الإيرانيّ، ورئيس السلطة القضائيّة وأعضاء مجلس الشورى وكبار المسؤولين في الحكومة الإيرانيّة، وبمشاركة عددٍ من رؤساء الدّول والحكومات ووزراء الخارجيّة، والمبعوثين وسفراء الدول المعتمدة لدى طهران، رغم عدم وجود تمثيل دبلوماسيّ للبحرين في طهران بسبب القطيعة الدبلوماسيّة.

وكان حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، عبّر عن رغبته بعودة العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران خلال زيارته إلى روسيا، ولقائه بالرئيس الروسيّ «فلاديمير بوتين» في الكرملين في العاصمة «موسكو»، يوم الخميس 23 مايو / أيار 2024، وجدّد هذه الرّغبة خلال جلسة مباحثات رسميّة مع الرئيس الصينيّ «شي جين بينغ»، يوم الجمعة 31 مايو/ أيار 2024.

وأعلنت البحرين قطع العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران في يناير/ كانون الثاني 2016، بعد اتهامات متكرّرة لطهران بالتدخّل في الشّؤون الداخليّة للبلاد، بعد يومٍ واحدٍ فقط من اتخاذ السعوديّة القرار نفسه، بعد أن اقتحم متظاهرون إيرانيون السّفارة السعوديّة في طهران.

هامش:

حاكم البحرين «يُهنّئ الرئيس الإيرانيّ المُنتخب ويؤكّد تطلّعه إلى عودة العلاقات بين البلدين وإنهاء سنوات القطيعة» – «وكالة بنا»

حاكم البحرين من روسيا: «لا توجد مشاكل تُذكر بين البحرين وإيران» – «وكالات – فيديو»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019149007


المواضیع ذات الصلة


  • وزير خارجيّة البحرين «يبحث مع مسؤول في الأونروا ملف الأسرى الصهاينة لدى المقاومة الفلسطينيّة» – «وكالة بنا»
  • سفير المنامة لدى واشنطن «يُحيي ذكرى توقيع اتفاقيّة أمنيّة بحرينيّة أمريكيّة ضدّ إيران» – «وكالة بنا»
  • البحرين: «وزير الخارجيّة يتسلّم أوراق اعتماد سفير الدّوحة لدى المنامة بعد قطيعةٍ دبلوماسيّة» – «وكالة بنا»
  • إعلام صهيونيّ: «تحالف عسكريّ أمريكيّ عربيّ خليجيّ لمساندة الكيان في صدّ أيّ هجومٍ إيرانيّ»
  • وزير الخارجيّة «يُحاول إقناع نظيره الإيرانيّ بعدم ضرب حليف حكومة البحرين الكيان الصهيونيّ بعد جريمة اغتيال هنيّة» – «وكالة بنا»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *