Wednesday 11,Sep,2024 09:55

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

البحرين: «لماذا ينتقم الدّيوان الملكيّ من النائب السّابق محمّد رفيق الحسينيّ؟!» – «فيديو»

منامة بوست (خاص): قرّرت محكمة بحرينيّة إسقاط جنسيّة «النائب السّابق محمّد رفيق الحسينيّ» بعد إسقاط عضويّته من مجلس النوّاب البحرينيّ، وأمهلته أسبوعًا واحدًا لمغادرة البلاد، وذلك بعد اتّهامه بحيازة جنسيّة بلدٍ أخرى أثناء ترشّحه للانتخابات الأخيرة.

منامة بوست (خاص): قرّرت محكمة بحرينيّة إسقاط جنسيّة «النائب السّابق محمّد رفيق الحسينيّ» بعد إسقاط عضويّته من مجلس النوّاب البحرينيّ، وأمهلته أسبوعًا واحدًا لمغادرة البلاد، وذلك بعد اتّهامه بحيازة جنسيّة بلدٍ أخرى أثناء ترشّحه للانتخابات الأخيرة.

وبالإشارة إلى المعلومات التي حصلت عليها «صحيفة منامة بوست»، فقد نشرنا بعض ملامح معطيات قضيّة النائب السابق في 27 يوليو/ تمّوز 2024، وما يواجهه من خطرِ ترحيلٍ من البلاد بعد إسقاط عضويّته وجنسيّته، بحسب مصادر مطّلعةٍ على ملابسات القضيّة.

وأكّدت المصادر أنّ «النائب السابق محمّد رفيق الحسينيّ» قد استعان بعددٍ من كبار الأعيان في «محافظة المُحرّق»، للتّوسط لدى الديوان الملكيّ لعدم ترحيله من البلاد، وقد جرت المشاورات بالفعل في أروقة الدّيوان الملكيّ، وعُقدت «صفقةٍ سياسيّةٍ ملكيّة مع الحسينيّ» لعدم إسقاط جنسيّته ووقف ترحيله من البلاد.

وكانت الصفقة مبدئيًّا قبول النائب السابق إسقاط عضويّته من المجلس النيابيّ، والامتناع عن الحديث أمام الرأي العام عن قضيّته، والتّوقف بشكلٍ تام عن كافة الأنشطة والندوات والفعاليّات السياسيّة، وخصوصًا في «مجالس المُحرّق»، أو أنّ الأمور ستتصاعد بشكلٍ أكبر على النائب، وقد يواجه إسقاط الجنسيّة والترحيل من البلاد.

وأضافت المصادر أنّ سبب استهداف الدّيوان الملكيّ للنائب السابق، هو طعنه في منظومة تسلسل توارث نظام الحكم في البحرين علنًا في ندوةٍ سياسيّة، وعدّها نوعًا من التمييز ضدّ المرأة وتفضيلًا للرّجل بتنصيب «حمد بن عيسى خلفًا لأبيه» حاكمًا للبلاد، ومحاولاته طرح إشكاليّاتٍ في القانون بطرح مقارناتٍ منه تثير قضايا التمييز ضدّ المرأة، لكنّ السُلطات البحرينيّة اختارت سياق ازدواجيّة الجنسيّة أثناء التّرشح للانتخابات الأخيرة، لتشكيل قضيّةٍ قانونيّةٍ مُحكَمَةٍ ضدّ «الحسينيّ»، غير أنّ «الأمر واتّخاذ القرار من فوق» – كما قالت زوجته في مقطعٍ صوتيٍّ متداولٍ على مواقع التواصل الاجتماعيّ.

وقال محامي النائب السابق «عبد الله هاشم» على حسابه عبر «منصّة إكس»، إنّ إسقاط جنسية «النائب السابق محمد الحسينيّ» يُلحق الضرر الفادح به وبعائلته، وطالب بتدخّل جمعيّات لها وجودٌ قانونيّ ووفقًا للمناهج الإصلاحية البعيدةِ عن التطرّف والمراهقة السياسيّة – حسب تعبيره.

هامش:

البحرين: «النائب السّابق محمّد رفيق الحسينيّ يواجه خطر التّرحيل من البلاد بعد إسقاط عضويّته وجنسيّته»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019149072


المواضیع ذات الصلة


  • الدوليّ لدعم الحقوق: «البحرين ذات السجّل الوحشيّ في حقوق الإنسان تُشتّت أسرة النائب السابق الحسينيّ»
  • البحرين: «النائب السّابق محمّد رفيق الحسينيّ يواجه خطر التّرحيل من البلاد بعد إسقاط عضويّته وجنسيّته»
  • الداخليّة البحرينيّة «تُقاضي نائب من أصولٍ باكستانيّة لإسقاط عضويّته وجنسيّته»
  • نائب من أصول باكستانيّة «يقول إنّ مشاركة البحرين في التحالف البحريّ الأمريكيّ ليست ضدّ القضيّة الفلسطينيّة» – «فيديو»
  • البحرين: «رسالة مسرّبة تفضح التزوير الاستباقيّ في الانتخابات المُقبلة بأمرٍ من حاكم البلاد»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *