Saturday 14,Sep,2024 20:47

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

الوفاق البحرينيّة المعارضة: «تمّت الإطاحة بالتّجربة الديمقراطيّة بحلّ المجلس الوطنيّ عام 1975»

منامة بوست: أكّدت جمعيّة الوفاق الوطنيّ البحرينيّة المُعارضة، أنّ الإرادة الشعبيّة في البحرين قد انتهت منذ حلّ المجلس الوطنيّ، والإطاحة بهذه التجربة الديمقراطيّة في 26 أغسطس/ آب 1975.

منامة بوست: أكّدت جمعيّة الوفاق الوطنيّ البحرينيّة المُعارضة، أنّ الإرادة الشعبيّة في البحرين قد انتهت منذ حلّ المجلس الوطنيّ، والإطاحة بهذه التجربة الديمقراطيّة في 26 أغسطس/ آب 1975.

وقالت الجمعيّة في بيانٍ إنّ الذكرى الواحدة والخمسين للإطاحة بالمجلس الوطنيّ وهذه التجربة الديمقراطية، تشير إلى عمق الهوّة الزمانيّة بين ما كانت عليه في حينها، وما وصل إليه الحال اليوم من سوء، حيث من الغريب أن يكون شعب البحرين مستحقًا لتجربة متطوّرة قبل أكثر من نصف قرن، لكنّه مسلوبًا إياها رغم القفزة العالية في مستوى تطلّعاته وتقدّم وعيه وما لحق بالعالم من تغيّرات سريعة.

وأشارت إلى أنّ تجربة المجلس الوطنيّ «1973» أتاحت فرصة للمُشاركة الشعبيّة، وأعطت مساحةً لإرادة الشّعب لكنّها لم تُعطَ الفرصة للاستمرار، فسارعت الحكومة في الاصطدام بإرادة نوّاب الشّعب لتطيح بها خلال سنتين فقط «1975»، وتجربة المجلس الوطنيّ السّابقة قبل أكثر من نصف قرن، مثّلت نموذجًا أكثر تطوّرًا من التّجربة البرلمانيّة الحالية، بعدما أفضى المجلس التأسيسيّ قبل ذلك عن توافقٍ على الدّستور.

وأضافت أنّ التجربة البرلمانيّة الحاليّة أفرزت وضعًا يمثّل في غالبيّته إرادة الحكومة، ويتخندق أعضاء ما يُسمّى «المجلس النيابيّ» مع السّلطة ضدّ الشّعب وتطلّعاته في الحريّة والأمن والديمقراطيّة والتّعايش، ويختفي في هذه التّجربة طريق الانتخاب الحرّ وكون الشّعب لاعبًا رئيسيًّا ومصدرًا للسلطات، في انفصالٍ تام عن اللحظة الزمانيّة الحاليّة وما تمثّله من تطوّرٍ حضاريّ وسياسيّ وفكريّ – بحسب البيان.


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019149152


المواضیع ذات الصلة


  • الوفاق المُعارِضة: «ديون قياسيّة تترصّد بشكلٍ تلقائيّ جيوب المواطنين بعد ارتفاع الدّين العام في البحرين»
  • ائتلاف 14 فبراير: «ذكرى حلّ المجلس الوطنيّ.. خمسون عامًا على الانقلاب الذي غيّر مسار الوطن»
  • الوفاق البحرينيّة المُعارِضة «تُدين المجزرة الصّهيونيّة بمدرسة التابعين في غزة وتؤكّد الحاجة لإزالة الكيان الغريب على الإنسانيّة»
  • الوفاق البحرينيّة المُعارِضة «تُصدِرْ تقريرها الحقوقيّ للنصف الأول بمئات الانتهاكات»
  • الوفاق البحرينيّة المُعارِضة «تعزّي باستشهاد القائد شُكر وتشدّ على يد المقاومة في الدّفاع عن العالمين العربيّ والإسلاميّ»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *