Tuesday 17,Sep,2024 16:26

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

السّلطات البحرينيّة «تمارس التضييق على الأكاديميّ المُعتقل السّنكيس لإنهاء إضرابه بعد 1150 يوم»

منامة بوست: أكّدت مصادر حقوقيّة استمرار السلّطات البحرينيّة في ممارسات التّضييق بحقّ الأكاديميّ المعتقل «الدّكتور عبد الجليل السّنكيس»، المضرب عن الطّعام منذ أكثر من ثلاث سنوات، احتجاجًا على سوء المعاملة التي تلقّاها في السّجن.

منامة بوست: أكّدت مصادر حقوقيّة استمرار السلّطات البحرينيّة في ممارسات التّضييق بحقّ الأكاديميّ المعتقل «الدّكتور عبد الجليل السّنكيس»، المضرب عن الطّعام منذ أكثر من ثلاث سنوات، احتجاجًا على سوء المعاملة التي تلقّاها في السّجن.

وأشارت المصادر إلى أنّ «السّنكيس» المستمر في إضرابه عن الطّعام في «مركز كانو الطبيّ»، يواجه أساليب من التّضييق والضّغط لإنهاء الإضراب المطالب والاحتجاجي الذي تجاوز «1159 يومًا»، وقد تنوّعت ممارسات التّضييق بين منعه وحرمانه من كلّ أشكال التّشخيص الطبيّ، والتصوير بالرنين المغناطيسيّ ومنعه من الوصول لأخصائيي العلاج، وعدم توفير الأدوية بانتظام وبكميات كافيةٍ له، وحرمانه من التواصل مع العالم الخارجيّ، وكذلك منعه من الاتصال بأفراد عائلته والزيارات.

ولفتت إلى أنّ حالته الصحيّة تشهد تدهورًا ملحوظًا، ومعاناته من تذبذبٍ في عدد كريات الدّم البيضاء والحمراء والصّفائح، بما يهدّد حياته ويعرّضها للخطر – بحسب المصادر.

وكانت العديد من المنظّمات الحقوقيّة الإقليميّة والدوليّة، طالبت البحرين بالإفراج الفوريّ وغير المشروط عن الأكاديميّ المعتقل «السّنكيس»، الذي يقضي عقوبةً بالسّجن المؤبّد لممارسته حقوقه الإنسانيّة في حريّة التعبير والتّجمّع السّلميّ، وقد تبنّى البرلمان الأوروبيّ قرارًا عاجلًا يدعو إلى الإفراج عنه في 14 ديسمبر/ كانون الأول 2022، إلى جانب سجناء آخرين اعتُقلوا وحُكم عليهم لمجرّد ممارستهم حقّهم في حريّة التعبير – بحسب «موقع منظّمة هيومن رايتس ووتش».

وكان «السّنكيس» بدأ إضرابه عن الطّعام منذ 8 يوليو/ تموز 2021، ردًا على مصادرة سلطات السّجن لكتابه الذي قضى أربع سنوات في بحثه وكتابته يدويًا، وهو محتجزٌ حاليًا في ما يرقى إلى الحبس الانفراديّ داخل غرفته في «مركز كانو الطبيّ»، ويعاني من ضعفٍ في البصر وألمٍ والتهابٍ في المفاصل ورجفةٍ ومشاكل في البروستاتا، كما زاد الألم في كتفه الأيسر وتدهور بصره بشكلٍ أكبر – بحسب منظّمات حقوقيّة.

هامش:

أكثر من عشرين منظّمة حقوقيّة «تُطالب البحرين بالإفراج عن الأكاديميّ السّنكيس»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019149218


المواضیع ذات الصلة


  • منظّمة أمريكيون: «المعتقلون السّياسيون المسنّون في البحرين تعرّضوا لانتهاكاتٍ وثّقتها تقارير الخبراء الأمميين» – «فيديو»
  • حاكم البحرين «يُصدر مرسومًا بالعفو عن 457 محكومًا دون الإفراج عن قيادات المُعارَضة والمحكومين بالإعدام» – «وكالة بنا – فيديو»
  • أكثر «من 25 منظّمة حقوقيّة دوليّة تُطالب حكومة البحرين بالإفراج عن الأكاديميّ المُعتقل السنكيس»
  • البحرين: «المؤسّسة الحقوقيّة التابعة للدّيوان الملكيّ تنفي استخدام القوّة ضدّ المعتقلين مع استمرار الانتهاكات» – «وكالة بنا»
  • لجنة «توم لانتوس الأمريكيّة تطالب السُّلطات البحرينيّة بالإفراج عن عدد من قيادات المُعارضة»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *