Saturday 05,Oct,2024 04:24

صحيفة بحرينية مستقلة

صحيفة بحرينية مستقلة

وزير خارجيّة البحرين «يبحث مع نظيره الإيرانيّ إعادة العلاقات الدبلوماسيّة بين البلديْن الصديقيْن» – «وكالات»

منامة بوست: اجتمع وزير خارجيّة البحرين «عبد اللطيف الزياني»، مع نظيره الإيرانيّ «عباس عراقجي»، على هامش انعقاد أعمال الدورة التّاسعة والسّبعين للجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في نيويورك، يوم السبت 21 سبتمبر/ أيلول 2024.

منامة بوست: اجتمع وزير خارجيّة البحرين «عبد اللطيف الزياني»، مع نظيره الإيرانيّ «عباس عراقجي»، على هامش انعقاد أعمال الدورة التّاسعة والسّبعين للجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة في نيويورك، يوم السبت 21 سبتمبر/ أيلول 2024.

وجرى الاجتماع في إطار التّنسيق لبدء المباحثات لإعادة العلاقات الدبلوماسيّة، وإرسائها على مبادئ حسن الجوار والتّعاون المشترك، بما يعود بالخير والنّفع على البلدين الصّديقين – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة «بنا».

وقالت وكالة الجمهوريّة الإسلاميّة للأنباء «إرنا» إنّ الجانبان بحثا القضايا الثنائيّة والإقليميّة والدوليّة، وجاء لقاء «عراقجي» مع وزير الخارجيّة في الأمم المتّحدة في إطار محادثاته الثنائيّة، قبل زيارة رئيس الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة «مسعود بزشكيان» إلى نيويورك.

وكان حاكم البحرين «حمد عيسى الخليفة»، عبّر عن رغبته بعودة العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران خلال زيارته إلى روسيا، ولقائه بالرئيس الروسيّ «فلاديمير بوتين» في الكرملين في العاصمة «موسكو»، يوم الخميس 23 مايو / أيار 2024، وجدّد هذه الرّغبة خلال جلسة مباحثات رسميّة مع الرئيس الصينيّ «شي جين بينغ»، يوم الجمعة 31 مايو/ أيار 2024.

وأعلنت البحرين قطع العلاقات الدبلوماسيّة مع إيران في يناير/ كانون الثاني 2016، بعد اتهامات متكرّرة لطهران بالتدخّل في الشّؤون الداخليّة للبلاد، وذلك بعد يومٍ واحدٍ فقط من اتخاذ السعوديّة القرار نفسه، بعد أن اقتحم متظاهرون إيرانيّون السّفارة السعوديّة في طهران.

هامش:

حاكم البحرين «يطلب وساطة صينيّة للمصالحة مع إيران بعد طلبه الوساطة الروسيّة» – «وكالة بنا – فيديو»

المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة: «نأمل أن نرى عودة العلاقات مع البحرين إلى وضعها الطبيعيّ» – «وكالة إرنا»


رابط المختصر : manamapost.com/?p=2019149296


المواضیع ذات الصلة


  • المرشد الأعلى الإيرانيّ: «جهاد رجال فلسطين ولبنان أعاد الكيان الصّهيونيّ سبعين سنةٍ إلى الوراء» – «وكالة إرنا»
  • ائتلاف 14 فبراير «يبارك للجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة عمليّة الوعد الصّادق الثانية ضدّ الكيان الصّهيونيّ»
  • الرئيس الإيرانيّ لوزير الخارجيّة السّعوديّ: «تجرّؤ الصّهاينة على اقتراف الجرائم في غزّة مردّها الانقسامات بين البلدان الإسلاميّة»
  • وكيل الخارجيّة البحرينيّة «يجتمع بمسؤول في مجلس الأمن القوميّ الأمريكيّ بعد ضرباتٍ إيرانيّةٍ لعمق الكيان الصهيونيّ» – «وكالة بنا»
  • قائد الثورة الإسلاميّة الإمام الخامنئي: «لبنان سيجعل العدوّ المعتدي الخبيث والشقيّ يندم على فعلته»
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *